أسهم وشركاتالتقاريرتقارير النفطرئيسيةشركاتنفط

التقرير السنوي لأرامكو 2023.. قيادات الشركة تتحدث عن أبرز الأرقام

أحمد بدر

في الذكرى الـ90 لإنشاء الشركة، يأتي التقرير السنوي لأرامكو 2023، محمّلًا بكثير من الإنجازات والأرقام والأرباح، وكذلك محمّلًا بكثير من الطموحات والمشروعات المستقبلية التي تستعد الشركة السعودية العملاقة للتوغل فيها.

وكان تقرير نتائج أعمال أرامكو السعودية خلال عام 2023، الذي صدر قبل أيام، قد أظهر نتائج وأرقامًا مميزة، مسجلًا صافي دخل بقيمة 454.8 مليار ريال سعودي (121.3 مليار دولار أميركي)؛ وهو ما يعد ثاني أعلى صافي دخل للشركة في تاريخها، وفق الأرقام التي أوردها التقرير السنوي، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعكس التقرير السنوي لأرامكو 2023، مدى النجاح الذي حققته الشركة على مدار العام الماضي، الذي كان محمّلًا بكثير من الأزمات الجيوسياسية والتوترات العالمية، وكذلك الأحداث التي دعت الشركة إلى خفض إنتاجها طوعًا، لضبط أسواق النفط العالمية، ويعكس في الوقت نفسه موثوقيتها عالميًا.

فصل جديد في مسيرة طويلة

في كلمته التي أوردها التقرير السنوي لأرامكو 2023، قال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس ياسر الرميان، إن العام الماضي يمثل علامة تاريخية في مسيرة الشركة السعودية؛ إذ إنه قبل 90 عامًا أبرمت المملكة اتفاقية الامتياز التي قادت إلى اكتشاف كميات تجارية من النفط الخام، والتي أدت بعد ذلك لإنشاء الشركة.

وأوضح الرميان أن عام 2023 يمثل فصلًا جديدًا بمسيرة الشركة الطويلة في تحقيق القيمة، ورغم عدم اليقين الذي يكتنف الاقتصاد العالمي؛ فقد سجّلت الشركة أرباحًا وتدفقات نقدية قوية؛ نظرًا إلى ما تتمتع به من التكامل الإستراتيجي في أعمال قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والكيماويات والتسويق.

رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر الرميان
رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر الرميان

ولفت رئيس مجلس إدارة الشركة -في كلمته خلال التقرير السنوي لأرامكو 2023- إلى أن صافي الدخل خلال العام الماضي بلغ 454.8 مليار ريال سعودي (121.3 مليار دولار أميركي)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن هدف الشركة يتمثّل في تحقيق أرباح مستدامة ومتزايدة في مختلف ظروف دورات الأعمال؛ بما يضمن المرونة خلال الظروف غير المواتية، وتوفير الفرصة للمستثمرين للاستفادة من قوة أداء الشركة في الظروف الإيجابية.

وخلال عام 2023، بحسب الرميان، اتخذت الشركة خطوة مهمة؛ إذ وافق مجلس الإدارة على توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، لتحقيق مزيج متوازن بين النمو والعائد للمساهمين، وبناء على الأداء القوي، أعلن المجلس توزيعات أرباح أساسية عن الربع الرابع من العام الماضي قدرها 76.1 مليار ريال (20.3 مليار دولار).

كما زادت الشركة حجم برنامجها الرأسمالي عن طريق الاستثمار في تطوير المشروعات القائمة والجديدة وفي قطاع التنقيب والإنتاج؛ إذ تواصل الشركة التقدم بأعمال التوسع في زيادة إنتاج النفط الخام، للحفاظ على الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا.

وأوضح الرميان، في التقرير السنوي لأرامكو 2023، أن الشركة تتقدم بتحقيق هدفها المتمثل في زيادة إنتاج الغاز بأكثر من 60% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات 2021، أما في قطاع التكرير والكيمياويات فلا يزال تركيزها منصبًا على تعزيز أعمالها في المناطق الرئيسة ذات النمو المرتفع.

إمدادات موثوقة لعملاء أرامكو

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المهندس أمين الناصر، في كلمته التي أوردها التقرير السنوي لأرامكو 2023، إن الشركة واصلت، خلال العام الماضي، مسيرتها في تحقيق النمو والقيمة؛ إذ وفّرت على مدار العام إمدادات موثوقة من الطاقة إلى عملائها حول العالم.

وأوضح الناصر أن أرامكو حققت من جديد عامًا آخر من الأداء المالي القوي؛ الأمر الذي مكّنها من تحقيق قيمة أكبر لمساهميها، من خلال زيادة توزيعات الأرباح الأساسية، وتقديم توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر

وواصلت أرامكو، وفق المهندس أمين الناصر، تنفيذ إستراتيجيتها من خلال تنمية أعمالها الأساسية الحالية، بجانب التوسع في مناطق جغرافية جديدة، والعمل على تطوير أعمال جديدة مثل استخلاص الكربون وتخزينه، بجانب أنواع الوقود الاصطناعي وتقنيات الهيدروجين الأزرق، ومصادر الطاقة المتجددة.

ولفت، في كلمته خلال التقرير السنوي لأرامكو 2023، إلى أن الشركة تمكّنت من توسيع نطاق أعمالها، في حين كان الطلب العالمي على النفط يصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، وذلك لضمان قدرتها على تلبية الطلب على الطاقة التقليدية، التي ترى الشركة أن العالم سيظل بحاجة إليها خلال العقود المقبلة.

وعن دخول أرامكو مجال الغاز المسال، قال أمين الناصر إن الشركة أعلنت، في الربع الثالث من عام 2023، أول مشروعاتها الاستثمارية الدولية بهذا المجال؛ رهنًا باستيفاء شروط الإقفال والحصول على موافقات الجهات التنظيمية، لضمان الاستحواذ على حصة في شركة "مد أوشن" للطاقة.

نتائج قوية رغم ضغوط التضخم

أورد التقرير السنوي لأرامكو 2023، كلمةً لكبير الإداريين الماليين في الشركة زياد بن ثامر المرشد، قال فيها إن الشركة حققت، خلال العام الماضي، نتائج مالية قوية ومستويات ربحية عالية، رغم ضغوط التضخم المستمرة، وحالة عدم اليقين والضبابية التي تخيم بظلالها على الاقتصاد العالمي.

وأضاف: "بعد أدائنا الاستثنائي في 2022، نحن فخورون جدًا بتحقيقنا ثاني أعلى أرباح سنوية معلنة، وبالنسبة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، حققت أرامكو صافي دخل بقيمة 454.8 مليار ريال (121.3 مليار دولار) وتدفقات نقدية حرة قدرها 379.5 مليار ريال (101.2 مليار دولار)".

كبير الإداريين الماليين في أرامكو زياد بن ثامر المرشد
كبير الإداريين الماليين في أرامكو زياد بن ثامر المرشد

بالإضافة إلى ذلك، وفق كبير الإداريين الماليين، يكشف التقرير السنوي لأرامكو 2023 عن تحقيق الشركة عوائد رأسمالية قوية، مع عائد على متوسط رأس المال المستثمر تبلغ نسبته 22.5%، وفي الوقت نفسه ما زالت المديونية قوية؛ إذ بلغت 6.3% بنهاية العام.

وتابع: "جاءت هذه النتائج مقرونة بالمحافظة على مركز مالي قوي وإدارة حصيفة للتدفقات النقدية ومستويات المديونية؛ ما مكّن الشركة من تحسين توزيعات الأرباح لعام 2023؛ لذا أعلن مجلس الإدارة توزيعات أرباح أساسية عن الربع الرابع بلغت 76.1 مليار ريال (20.3 مليار دولار) بزيادة 4%، بجانب توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال (10.8 مليار دولار).

وأورد التقرير السنوي لأرامكو 2023، على لسان المرشد قوله إن الشركة واصلت، خلال العام الماضي، مرونتها المالية مع توسيع نطاق التنفيذ المستمر لأكبر برنامج رأسمالي في تاريخها؛ إذ بلغت النفقات الرأسمالية 158.3 مليار ريال (42.2 مليار دولار) بزيادة 12.1% عن 2022، متوقعًا أن تواصل النفقات الرأسمالية ارتفاعها حتى منتصف العقد الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق