رئيسيةأخبار الغازغاز

أرامكو السعودية تدرس صفقات جديدة للتوسع في سوق الغاز المسال

الطاقة

تستهدف شركة أرامكو السعودية القيام بدور رئيس في تجارة الغاز الطبيعي المسال، إذ تخطط لعقد مزيد من الصفقات خلال المدة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، إن شركته تتطلع لمزيد من الاستثمارات في الغاز الطبيعي المسال لتعزيز خططها كي تصبح لاعبًا رئيسًا في سوق الغاز المنقول بحرًا، وفق تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الناصر خلال مشاركته في مؤتمر إنرجي إنتليغنس اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول (2023): "الغاز الطبيعي المسال مهم.. ونتطلع إلى استثمارات إضافية قيد الإعداد حاليًا لنكون أحد اللاعبين الرؤساء في سوق الغاز الطبيعي المسال"، حسبما ذكرت رويترز.

أول صفقات أرامكو

في سبتمبر/أيلول 2023، استحوذت أرامكو السعودية على حصة أقلية إستراتيجية في "مِد أوشن" للطاقة، إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز المسال، مقابل 500 مليون دولار، مع خيار لزيادة حجم المساهمة.

ودرست أرامكو في السابق شراء حصة في ميناء آرثر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، ضمن إطار مساعيها لاستكشاف الفرص المحلية والدولية في أسواق الغاز الطبيعي المسال الرئيسة، وإجراء المزيد من عمليات الاستحواذ، مع تزايد الطلب عالميًا على الغاز المسال.

أرامكو السعودية

وترى عملاقة النفط السعودية أن الغاز المسال يعمل على تغيير طريقة استهلاك الطاقة في العالم، بوصفه مصدر طاقة صديقًا للبيئة؛ إذ يمكن شحنه إلى جميع أنحاء العالم عند تبريده وتحويله إلى غاز مُسال.

وشهدت سوق الغاز الطبيعي المسال نموًا ملحوظًا مع زيادة الكميات المتداولة من 100 مليون طن في عام 2000 إلى ما يقارب 400 مليون طن في عام 2022.

الطلب على النفط

من جهة أخرى، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أن الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من عام 2023 سيصل إلى 103 ملايين برميل يوميًا.

وقال الناصر، إن خطة أرامكو لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول 2027 "تسير على الطريق الصحيح".

وأضاف :"إذا أردنا زيادة إنتاج النفط، فسنكون قادرين على القيام بذلك في غضون أسبوعين"، مشددًا على أن سوق النفط حاليًا متوازنة.

وأشار إلى وجود طاقة احتياطية تبلغ 3 ملايين برميل يوميًا في سوق النفط، وفق تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على ضرورة مواصلة الاستثمار في النفط والغاز، قائلًا: "إذا لم يُستَثمَر في النفط والغاز، فستخسر الأسواق ما بين 5 إلى 7 ملايين برميل يوميًا من النفط كل عام".

ودعا رئيس أرامكو السعودية إلى ضرورة التركيز في قمة المناخ كوب 28 على الحدّ من انبعاثات الطاقة التقليدية، التي تستحوذ حاليًا على نسبة 95% من إجمالي الإمدادات المتاحة.

كان الناصر قد أكد في كلمته، على هامش مشاركته في أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023، أن مصادر الطاقة المتجددة تُظهر نموًا كبيرًا، ولكنها تبدأ من قاعدة متواضعة، إذ تشكّل 5% فقط من مجموعة إمدادات الطاقة حول العالم حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق