رئيسيةأخبار الهيدروجينأخبار منوعةمنوعاتهيدروجين

الوقود الأخضر في مصر يستقطب استثمارات صينية بـ 15 مليار دولار

استقطبت مشروعات الطاقة النظيفة والوقود الأخضر في مصر استثمارات صينية جديدة بنحو 15 مليار دولار، في إطار جهود البلدين لتعزيز التعاون الثنائي.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، بالعاصمة الصينية بكين، مراسم توقيع اتفاقية إطارية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة تشاينا إنرجي (China energy) لإنتاج الوقود الأخضر في مصر.

كما شهد مدبولي -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على هامش المشاركة المصرية رفيعة المستوى في أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي توقيع مذكرة تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة يونيد إنرجي (United Energy) لإنتاج كلورايد البوتاسيوم،

تفاصيل مذكرات التفاهم

تستهدف الاتفاقية الإطارية مع شركة تشاينا إنرجي إقامة مشروع لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، باستثمارات تبلغ 6.75 مليار دولار بالمنطقة الصناعية بالسخنة على مساحة 500 ألف متر مربع.

من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من مجلس الوزراء المصري (17 أكتوبر 2023)
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من مجلس الوزراء المصري (17 أكتوبر 2023)

وتهدف مذكرة تفاهم مع شركة يونيد إنرجي الاستثمار في إنشاء وتطوير مجمع لإنتاج كلورايد البوتاسيوم يتمّ على 3 مراحل، تبدأ بالمرحلة التجريبية لإنتاج 100 ألف طن من كلورايد البوتاسيوم، يجري فيها التشغيل بوساطة محطات طاقة متجددة بقدرة 150 ميغاواط لتزويد المشروع بطاقة خضراء لإنتاج 4.1 مليون طن من كلورايد البوتاسيوم، وتشغيله بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 6.1 غيغاواط، بحجم استثمارات متوقعة تصل إلى 8 مليارات دولار.

واتُّفِقَ –وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على تصدير 20% من إنتاج المشروع للسوق المحلية للوفاء باحتياجاته.

الطاقة الخضراء في مصر

أكد رئيس الوزراء اهتمام مصر بالتوسع في إقامة مشروعات الطاقة الخضراء، وإتاحة المزيد من المحفزات جذبًا لمزيد من الاستثمارات لهذا المجال الواعد.

ولفت إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أصبحت أحد أهم مراكز إنتاج الطاقة الخضراء في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

من جانبه، أكد رئيس المنطقة الاقتصادية وليد جمال الدين كامل الدعم الذي تقدّمه المنطقة للاستثمارات في مجال الطاقة تنفيذًا لإستراتيجية الهيئة نحو إنتاج الوقود الأخضر في مصر.

وأضاف: "نعمل على تسريع وتيرة العمل في هذا الملف لما له من متطلبات عالمية، في إطار الإستراتيجية الرامية لجذب الاستثمارات العالمية في الوقود النظيف".

من مراسم توقيع الاتفاقية
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من مجلس الوزراء المصري (17 أكتوبر 2023)

كفاءة الطاقة

كما شهد رئيس الوزراء المصري مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين "شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء" وتحالف شركات: "شيان للهندسة الكهربائية" و" شبكة كهرباء جنوب الصين الدولية" و"هواوي تكنولوجي"، في مجال ورفع كفاءة أنظمة توزيع الطاقة وتقليل الفقد في الكهرباء.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار الجهود المستمرة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات توزيع الكهرباء لتحسين مستوى الخدمة المقدّمة للمشتركين، ورفع كفاءة أنظمة توزيع الطاقة وتقليل الفقد في الطاقة.

وبموجب مذكرة التفاهم، يبحث الأطراف إمكان التعاون المشترك في مجال تقليل الفقد، وهو ما يسهم في تمكين "شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء" لتنفيذ نموذج تقاسم الأرباح لتقليل الفقد.

من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من مجلس الوزراء المصري (17 أكتوبر 2023)
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من مجلس الوزراء المصري (17 أكتوبر 2023)

وتستهدف مذكرة التفاهم إضفاء الطابع الرسمي على نية الطرفين مواصلة مناقشات مجالات التعاون المحتملة والمشروعات والخدمات المحتملة المرتبطة بها، بطريقة تعود بالنفع على الطرفين، بما في ذلك إبرام اتفاقيات ملزمة، ويمكن تحديد أهداف أخرى والاتفاق عليها من قبل الطرفين من وقت لآخر.

وتعدّ الشركات الصينية أعضاء التحالف شركات رائدة في مجال تطوير شبكات الكهرباء الذكية التي تجمع بين التكنولوجيا وتحليل البيانات لتحسين كفاءة نقل الكهرباء وتوزيعها.

تعمل مذكرة التفاهم على تحسين هيكل الشبكات الكهربائية للحدّ من الفقد، وتحسين نقل وتوزيع الكهرباء، وفى ضوء الجهود المبذولة من قطاع الكهرباء لتحسين أداء الخدمة وتطوير الشبكة، إذ وُضِعت خطة لتنفيذ وانشاء 19 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء بعدّة مراحل موزعة جغرافيًا على سائر أنحاء الجمهورية، التي ستعمل على مراقبة شبكة توزيع الكهرباء وتحسين أدائها، وستكون قادرة على تلبية احتياجات النمو السكاني في البلاد، بالإضافة إلى متطلبات التنمية الصناعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق