أخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةمنوعاتنفط

قناة السويس ترفع رسوم عبور ناقلات النفط والغاز 15%

بداية من يناير المقبل

تعتزم قناة السويس رفع رسوم عبور ناقلات النفط والغاز وغيرها من السفن التي تمر بالمجرى الملاحي المصري بنسبة تصل إلى 15% بداية من مطلع العام المقبل (2024).

وأقرت الهيئة العامة للقناة -وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- زيادة رسوم عبور السفن في المجرى الملاحي بنسب بين 5 و15%، بداية من 15 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتُعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية في العالم، وهي مصدر مهم للعملة الصعبة لدى مصر التي تعاني نقصًا في الموارد الدولارية، في ظل تضخم مرتفع بعد الحرب الروسية الأوكرانية، ما زاد من الضغوط على الدولة المعتمدة بصورة كبيرة على الاستيراد.

رسوم عبور السفن في قناة السويس

من المقرر زيادة رسوم العبور العادية لكل من ناقلات النفط الخام، ومشتقات النفط، وغاز النفط المسال (LPG)، والغاز الطبيعي المسال (LNG)، والمواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات وحاملات السيارات وسفن الركاب والوحدات العائمة الخاصة)، بنسبة 15%.

كما قررت هيئة قناة السويس زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لسفن بضائع الصب الجاف وسفن البضائع العامة وسفن الدحرجة.
وضمن الإجراءات الجديدة سيجري إعفاء سفن الحاويات القادمة مباشرة من مواني شمال غرب أوروبا ومتجهة مباشرة إلى مواني الشرق الأقصى من الزيادة الـ15%.

سفينة تعبر مجرى قناة السويس
سفينة تعبر مجرى قناة السويس - أرشيفية

وتحرص قناة السويس على تطبيق إستراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن، اعتمادًا على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة.

وتتكامل آلية التسعير التي تتبعها القناة مع المنشورات الملاحية التي تصدرها وتجددها الهيئة، وفق المتغيرات الآنية لكل فئة من فئات السفن العابرة، ما يتيح إجراء تعديلات على رسوم العبور، ومن ثم التدخل الفعال في حال تغير ظروف السوق الملاحية، وفق تصريحات سابقة لرئيس هيئة القناة أسامة ربيع.

وتأتي زيادة رسوم عبور السفن في قناة السويس في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري، واستمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن إلى مستويات غير مسبوقة.

إيرادات قناة السويس

تتوقع مصر زيادة إيرادات قناة السويس إلى 10.3 مليار دولار بنهاية العام الجاري (2023)، وفق بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

واطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، على بيان حركة الملاحة في القناة للعام المالي 2022-2023، الذي أظهر زيادة أعداد السفن المارّة بالقناة بنسبة 17.6%، مقارنة بالعام المالي السابق، لتصل إلى نحو 26 ألف سفينة، وزيادة الإيرادات الكلية للقناة من 7 مليارات دولار في العام المالي السابق، بنسبة 34.7%، لتصل إلى 9.4 مليار دولار في العام المالي المنصرم.

وكانت إيرادات قناة السويس في 2022 قد سجلت زيادة بنسبة 25%، لتشكّل إضافة مهمة للاقتصاد الوطني، بإجمالي دخل اقترب من 8 مليارات دولار.

وشهدت حركة الملاحة في المجرى طفرة، مع ارتفاع عدد السفن المارّة في القناة إلى 23 ألفًا و583 سفينة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستعرض الاجتماع محاور ومشروعات تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، بالإضافة إلى جهود الهيئة لتطوير أسطولها البحري وتحديثه، وما يضمه من قاطرات وكراكات حفر، التي تؤدي دورًا أساسيًا في تأمين المجرى الملاحي ومعاونة السفن العابرة للقناة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق