رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 3%.. وخام برنت فوق 92 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، ليصعد خام برنت أعلى من 92 دولارًا للبرميل، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في وقت سابق من التعاملات، وسط توقعات بإفراج أميركا عن مزيد من احتياطي النفط الإستراتيجي، لخفض أسعار الوقود.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.6%، إلى 92.41 دولارًا للبرميل.

في المقابل، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 3.3% إلى 85.55 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع، إذ انخفضت بأكثر من 3% مع توقعات زيادة المعروض من الخام.

أوضاع سوق النفط

انتعشت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة، بدعم من ارتفاع معنويات المخاطرة بفعل أرباح الشركات الأميركية المتفائلة وصعود أسواق الأسهم.

وتواجه الأسعار ضغوطًا، بعد أن كشفت تقارير عن خطط الرئيس الأميركية جو بايدن لتحرير المزيد من البراميل من احتياطي النفط الإستراتيجي.

وقال كبير محللي الطاقة في مصرف دي بي إس في سنغافورة، سوفرو ساركار: "من المرجح أن يكون الارتداد الطفيف في أسعار النفط الخام بسبب المعنويات الإيجابية في بورصات الأسهم وعودة المخاطرة على التداولات".

الطلب على النفط في الصين قد ينكمش للمرة الأولى منذ عام 2002
أحد صهاريج تخزين النفط - الصورة من وكالة بلومبرغ

الطلب في الصين

تلقّت أسعار النفط الخام، بداية التعاملات، الدعم في ظل بوادر انتعاش الطلب الصيني، إذ فازت شركة التكرير العملاقة الخاصة "تشجيانغ للبتروكيماويات" بحصة إضافية من واردات النفط الخام لعام 2022 تبلغ 10 ملايين طن، وحصلت شركة كيم تشاينا التي تديرها الدولة على حصة إضافية قدرها 4.28 مليون طن، ما يعادل نحو 104 مليون برميل.

كما أدى حظر الاتحاد الأوروبي المعلق على الخام والمنتجات النفطية الروسية وخفض الإنتاج من منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين بما في ذلك روسيا، المجموعة المعروفة باسم تحالف أوبك+، البالغ مليوني برميل يوميًا، إلى إبقاء أسعار النفط الخام قوية.

سيؤدي خفض أوبك+ وحظر الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على الإمدادات في السوق التي تعاني من نقص شديد.

حظر النفط الروسي

ستدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي على الخام والمنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول وفبراير/شباط، على التوالي.

وقال ساركار: "مع اقتراب حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي في أوائل ديسمبر/كانون الأول، سنظل متفائلين عمومًا، وليس هبوطيًا للنفط عند المستويات الحالية".

لسدّ الفجوة، سيعلن الرئيس بايدن خطة في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لبيع ما تبقّى من المُطلَق سراحه من احتياطي النفط الإستراتيجي، وتفصيل إستراتيجية لإعادة ملء المخزون عندما تنخفض الأسعار.

قال مسؤول أميركي كبير، إن إدارة بايدن تخطط في ديسمبر/كانون الأول لبيع 15 مليون برميل من احتياطياتها، وهي الدفعة الأخيرة من 180 مليون برميل التي أُفرِج عنها في وقت سابق من هذا العام.

مخزونات النفط الأميركية

من جهة أخرى، انخفضت مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.7 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما تراجعت مخزونات البنزين بنحو 0.1 مليون برميل، في حين ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 0.1 مليون برميل.

وأظهر استطلاع موسّع لوكالة رويترز أمس الثلاثاء، أنه من المتوقع أن ترتفع مخزونات الخام الأميركية للأسبوع الثاني على التوالي، إذ ارتفعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق