أحداث تاريخيةالمقالاترئيسيةسلايدر الرئيسيةمقالات النفطنفط

أنس الحجي يكتب لـ"الطاقة"| في الذكرى الـ60 لتأسيسها.. ماهي أوبك؟

الدول المنسحبة من المنظّمة: قطر والإكوادور وإندونيسيا

اقرأ في هذا المقال

  • استمرت مرحلة تأسيس أوبك 12 عامًا.. لتنطلق رسميًا في سبتمبر 1960
  • "تنفيق الريع" من أول وأهم انجازات أوبك في الستينيات
  • الهدف الأساس لأوبك يمتد للمستهلكين والمستثمرين
  • أوبك نمت وترعرعت ومرت بأحداث جسام وتجارب قاسية

أنس بن فيصل الحجي*

"أوبك" هو الاسم المختصر لمنظّمة الأقطار المصدّرة للنفط، بالإنكليزية "OPEC"، وهي نادٍ لمصدّري النفط، مهمّته تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للدول الأعضاء، بهدف ضمان استقرار أسواق النفط عن طريق تأمين إمدادات نفطية كافية ومنتظمة وبتكاليف معقولة للمستهلكين، وضمان دخل مستمرّ للمنتجين، وعائد عادل على رأس المال للمستثمرين في صناعة النفط.

إذن، الهدف الأساس لأوبك لا يقتصر على تحقيق المنفعة للمنتجين فقط، بل يمتدّ للمستهلكين والمستثمرين، إدراكًا من المؤسّسين وقادة أوبك أن مصلحة المنتجين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمنفعة المستهلكين والمستثمرين، وأن استقرار أسواق النفط يتطلّب استمرارية الاستثمار، وهذا لا يحصل إلّا بوجود عائد مجزٍ عليه، واستمرارية الطلب، ومن ثمّ يجب أن تكون أسعار النفط معقولة من وجهة نظر المستهلكين، واستمرارية العائد للمنتجين، وهذا يقتضي أن يكون السعر مناسب بشكل يفي بهذا الغرض من جهة، وأن تكون تذبذبات الأسعار منخفضة من جهة أخرى.

أوبك نادٍ لمصدّري النفط مهمّته تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للدول الأعضاء لضمان استقرار أسواق النفط عن طريق تأمين إمدادات نفطية كافية ومنتظمة وبتكاليف معقولة للمستهلكين، مع ضمان دخل مستمرّ للمنتجين، وعائد عادل على رأس المال للمستثمرين

هذا يعني أن هناك أسعارًا معتدلة تهدف إليها، ومن ثمّ فإن الأسعار المرتفعة مضرّة، والأسعار المنخفضة مضرّة، الأمر الذي يتطلّب وجود طاقة فائضة لاستخدامها وقت الطوارئ، وهذا ما قامت به السعودية تاريخيًا.

ولا شكّ أن دور السعودية الضخم في أسواق النفط، جعل من الصعب على الكثيرين فهم دور أوبك في أسواق النفط العالمية. فدورها محدود، لأن أغلب الدور الذي قامت به السعودية جرى تحت غطاء أوبك، فقام بعضهم بإعطاء صفات لأوبك ما كان لها أن تكون لولا السعودية.

وستكون ذكرى ميلاد أوبك الـ 60 الشهر المقبل، يوم 14 سبتمبر/ أيلول، وكان من المقرّر إقامة احتفال كبير بهذه المناسبة، في مقرّ المنظّمة في العاصمة النمساوية، فيينا، إلّا أن فيروس كورونا مصرّ على تخريب احتفالية أوبك، وبذلك فقد يكون هناك حفل بسيط يشارك فيه الوزراء عبر الإنترنت.

أوبك اليوم، غير أوبك الأمس، ومشكلاتها اليوم، غير مشكلات أوبك الأمس، فقد ولدت أوبك ونمت وترعرعت ومرّت بأحداث جسام وتجارب قاسية، انضمّ لها أعضاء، وانسحب آخرون، ولدت بغدادية، ومشكلتها الآن بغداد.

أسّستها أربع دول تطلّ على الخليج (مع فنزويلا)، لكن لم يجرِ انتخاب أمين عامّ للمنظّمة من أيٍّ من هذه الدول في العقود الماضية، بسبب الخلافات بينها، ومع هذا يحضر الجميع كلّ اجتماعات المنظّمة.

أوبك اليوم غير أوبك الأمس.. ومشكلاتها اليوم غير مشكلات أوبك الأمس

العراق وإيران من مؤسّسي المنظّمة، ودخلتا في حرب ضروس استمرّت ثمانية أعوام، ومع ذلك حضر مندوبو إيران والعراق اجتماعات أوبك! العراق والكويت من الأعضاء المؤسّسين، ومع ذلك غزا العراق الكويت، واحتلّها، ثمّ احتلّ الأميركيون العراق عن طريق الكويت، ومع ذلك حضر مندوبو الكويت والعراق اجتماعات أوبك، طيلة تلك الفترة!

التأسيس والأعضاء

استمرّت مرحلة التأسيس زهاء 12 عامًا، وتوّجت هذه الجهود بتأسيس أوبك يوم 14 سبتمبر/ أيلول عام 1960، بمشاركة 5 دول، ثلاث منها عربية، هي السعودية، العراق، والكويت، بالإضافة إلى فنزويلا وإيران، ثمّ انضمّت لها قطر في عام 1961، ولكنّها انسحبت في نهاية 2018، بعد الخلاف المعروف مع السعودية والإمارات، ثمّ انضمّت إندونيسيا وليبيا في عام 1962، إلّا أن اندونيسيا انسحبت، ثمّ عادت، ثم انسحبت، وهي ليست عضو في أوبك الآن، لأنّها تحوّلت من مصدر صاف للنفط إلى مستورد صاف له، بسبب انخفاض الإنتاج من جهة، وزيادة الاستهلاك المحلّي من جهة أخرى.

وانضمّت أبو ظبي في عام 1967، وبما أن الإمارات العربية المتّحدة تأسّست في نهاية 1971، امتدّت عضوية أبو ظبي لتشمل دول الإمارات، ثمّ انضمّت الجزائر في عام 1969، ونيجيريا في عام 1971, والإكوادور في عام 1973, والغابون في عام 1975، ثم انسحبت الغابون في 1995، وعادت في 2016، وعلّقت الإكوادور عضويّتها في عام 1992، ثمّ عادت في نهاية 2007، ولكنّها انسحبت مرّة أخيرة في بداية العام الحالي، بعدها انضمّت أنغولا في 2007، والكونغو في 2017، و غينيا الاستوائية في 2018. وبهذا، فإن الدول الأعضاء في منظّمة أوبك مذكورون في الرسم التوضيحي أدناه:

إنفوجرافيك: أعضاء أوبك في 2020
أعضاء أوبك في 2020 وسنة انضمامهم لها

وعلى الرغم من أن المنظّمة تتّخذ من فيينا مقرًّا لها، إلّا أن الأعضاء المؤسّسين اختاروا جنيف مقرًّا للمنظّمة، أسوة بالمنظّمات العالمية الموجودة في سويسرا.

وبعد البداية في جنيف، رفضت الحكومة السويسرية الاعتراف بأوبك بصفة منظّمة دولية، الأمر الذي أجبر المنظّمة على الذهاب إلى فيينا، حيث استقبلتهم الحكومة النمساوية بكلّ ترحاب، وما زالت تقوم بذلك حتّى اليوم.

أسباب التأسيس

كما يذكرون في كتب التاريخ، فإن هناك أسبابًا مباشرة، وأخرى غير مباشرة، الهدف المباشر هو الوقوف صفًّا واحدًا ضدّ شركات النفط العالمية، التي سيطرت على الاحتياطيات والإنتاج في الدول المنتجة، من خلال امتيازات طويلة المدى، خاصّةً بعد قيام هذه الشركات بتخفيض أسعار النفط المعلنة، والتي يُبنى عليها نصيب الحكومات، مرّتين في عام 1959. وعلى الرغم من أن لكلّ دولة من الدول الخمس المؤسّسة مصلحة معيّنة من تشكيل أوبك، تختلف عن مصالح الدول الأخرى، إلّا أن العامل المشترك بينها هو كيفية الضغط على شركات النفط للحصول على عوائد ماليّة أعلى.

أسباب غير مباشرة أسهمت في تأسيس المنظّمة، تمثّلت في أفكار الوزيرين ألفونسو بيريز الفنزويلي وعبد الله الطريقي السعودي

أمّا الأسباب غير المباشرة، فتتمثّل في أفكار الوزيرين ألفونسو بيريز الفنزويلي، وعبد الله الطريقي السعودي، اللذين رأيا أن استغلال شركات النفط العالمية يجب أن يتوقّف، وأن تقوم الدول المنتجة باستخدام إيرادات النفط لتطوير نفسها واللحاق بركب الدول المتقدّمة.

المثير في الأمر أن الفكرة الأساسية لإنشاء أوبك جاءت إلى ألفونسو بيريز، نتيجة انبهاره بما فعلته "مفوّضية سكّة حديد تكساس"، من إجبار المنتجين في الولاية على تخفيض الإنتاج، ثمّ توزيع الحصص عليهم. وعندما تعرّف على عبد الله الطريقي، وتطابقت أفكار الرجلين، قاما بدراسة ما تفعله المفوّضية، كما شاركا في مؤتمر منتجي تكساس المستقلّين وملّاك احتياطيات النفط، والذين كانوا خاضعين لتنظيم مفوّضية سكّة الحديد، إلّا أن أوبك أُنشأت دون حصص إنتاجية، ولم يُقرَّر تبنّي نظام الحصص إلّا في عام 1982.

المثير هنا أمران، الأوّل، إن فكرة وقف وتخفيض وتنظيم إنتاج النفط بقوّة قانونية ومُلزمة هي فكرة أميركية، وإن فكرة أوبك مبنيّة -من الأصل- على فكرة توزيع الحصص، إلّا إن نظام الحصص لم ينشأ إلّا بعد 22 سنة من إنشاء أوبك، وسنعرف لاحقًا لماذا هذا التأخير، ومن الواضح الآن أن أفكار ألفونسو والطريقي كانت أكبر من إمكانات الدول الأعضاء وقتها.

تنفيق الريع

تنفيق من "نفقة" أو "تكاليف"، والريع هو ما يحصل عليه مالك المصدر الطبيعي، مقابل السماح للآخرين باستخراج ذلك المصدر. ويُقصد بـ "تنفيق الريع"، جعله من ضمن تكاليف الشركة، لأن ذلك يرفع من إيرادات الحكومة.

كان "تنفيق الريع" من أوّل وأهمّ إنجازات أوبك في الستينات، عندما كانت شركات النفط العالمية تسيطر على احتياطيات النفط وإنتاجه وتسويقه، فقد كانت الشركات تحسب ما تدفعه من ريع على أنّه جزء من الأرباح أو الضرائب الذي تعطيه للحكومات. إلّا أن الحكومات أصرّت على فصل الريع عن الأرباح والضرائب، وإدخاله في تكاليف الشركات، كما هي الحال في الولايات المتّحدة. ومن ثمّ، فإن الشركات تدفع الريع، ولنفرض أنّه 12%، ثمّ تحسبه في التكاليف، وبعدها تدفع الضرائب والجزء المتّفق عليه من الأرباح، الأمر الذي نتج عنه زيادة في الإيرادات الحكومية، من نفس كمّية الإنتاج.

مرحلة شركات النفط الوطنية

كانت السيطرة على قرار الإنتاج الشغل الشاغل لمؤسّسي أوبك، إلّا أن الوضع السياسي في ذلك الوقت كان صعبًا، بسبب رضوخ أغلب دول العالم الثالث لوطأة الاستعمار، وكون بعضها تحرّر حديثًا، ولكن دون أيّ مقوّمات، حتّى لحماية حدود الدولة.

التأميم كان ضمن الطرق الأولى لزيادة حصّة الحكومات في النفط

وفي اجتماع لدول أوبك في عام 1968، تقرّر تبنّي فكرة زيادة حصّة الحكومة، ومشاركتها في القرار. تُرجم ذلك على أرض الواقع بإحدى طريقتين: التأميم، كما حصل في العراق وليبيا، مثلًا، أو المشاركة التدريجية، ثمّ شراء حصص الشركات الأجنبية، كما فعلت دول الخليج. ونتيجةً لذلك، أصبحت دول أوبك تسيطر على احتياطيات النفط فيها وقرارات الإنتاج، في أواخر السبعينات، الأمر الذي مهّد لتبنّي الحصص الإنتاجية في عام 1982. إذن، تأخُّر تبنّي الحصص الإنتاجية كان طبيعيًا، بسبب سيطرة الشركات الأجنبية على كلّ القطاع، بشكل شبه كامل.

وهناك خلاف بين الباحثين حول دور أوبك في موضوع نشوء شركات النفط الوطنية، وسحب البساط من تحت شركات النفط العالمية، فهل تعدّ سيطرة الشركات الوطنية على احتياطيات النفط وقرارات الإنتاج من منجزات أوبك؟ الراجح أنّها من منجزات الدول الأعضاء، وليست من منجزات أوبك بصفتها منظّمة، وربّما يكون تبادل المعلومات بشكل غير رسمي من خلال اجتماعات أوبك، قد لعب دورًا في ذلك. فقرارات التأميم أو المشاركة كانت فردية وسيادية، ودون تنسيق رسمي مع باقي دول أوبك. كما إن هذه التغيّرات كانت ستحصل على كلّ حال، بسبب حركات التحرّر العالمية، وتأميم قناة السويس، خاصّةً أن تأميم القناة لعب دورًا أساسيًا في إنشاء أوبك.

*خبير طاقة دولي ومستشار التحرير في "الطاقة"

أبرز مقالات الدكتور أنس الحجي

أنس الحجي يكتب: ليس لروسيا مصلحة في التحوّط ضد انخفاض أسعار النفط

أنس الحجي يكتب: ما أثر تقليص تخفيض السعودية و(أوبك+) للإنتاج في أسواق النفط؟

أنس الحجي يكتب: دروس في الذكرى 12 لأعلى سعر في تاريخ النفط: 147.27 دولارًا للبرميل

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق