التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

مسؤولة: قمة المناخ كوب 28 فرصة لتحقيق استدامة النظم الغذائية

الطاقة

دعت الإمارات مختلف دول العالم إلى استغلال فرصة قمة المناخ كوب 28 لدفع العمل المناخي إلى الأمام، مع التركيز على تحقيق استدامة النظم الغذائية.

ودعت وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد المهيري، في كلمة رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، دول العالم إلى الاستفادة من الفرص الكبيرة التي توفرها القمة العالمية، التي تنطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2023)، لدفع العمل المناخي إلى الأمام.

وطالبت الوزيرة الإماراتية، خلال اجتماعاتها الرفيعة بقادة الدول على هامش أعمال الدورة 78 للأمم المتحدة، باستغلال قمة المناخ كوب 28، وذلك للتركيز بشكل خاص على تحويل النظم الغذائية إلى نظم مستدامة وتعزيز الحلول القائمة على الطبيعة، وفق ما نشرته وكالة "وام".

أنظمة غذائية أكثر استدامة

أكدت وزيرة التغير المناخي لدى الإمارات مريم بنت محمد المهيري أهمية العمل الجماعي لإنشاء أنظمة غذائية أكثر استدامة، مسلّطةً الضوء على الأهمية التي توليها بلادها للأغذية والزراعة في جدول أعمال قمة المناخ كوب 28.

جانب من مشاركة الوزيرة مريم المهيري في جلسات على هامش قمة الأمم المتحدة
جانب من مشاركة الوزيرة مريم المهيري في جلسات على هامش قمة الأمم المتحدة - الصورة من "وام"

ولفتت مريم المهيري إلى تأييد بلادها لمبادرة "تنمية القرم"، إذ أعلنت عن الاجتماع الوزاري لأشجار القرم الذي ستستضيفه دبي خلال قمة المناخ، في "يوم الطبيعة والمحيطات واستخدام الأراضي" لدفع المناقشات نحو الأمام لتطوير الحلول القائمة على الطبيعة.

وأوضحت أهمية خطة قمة المناخ كوب 28 للنظم الغذائية والزراعة، التي تركّز على 4 مجالات رئيسة للعمل الذي تقوده البلدان، وقيادة الجهات الفاعلة غير الحكومية وعملها، وتوسيع نطاق الابتكار، والتمويل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ودعت الوزيرة الإماراتية جميع الدول إلى تجسيد القيادة الوطنية، عبر توقيع أول إعلان إماراتي على الإطلاق بشأن النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي، موضحةً أن هدف بلادها زيادة تحفيز العمل الجماعي لتحويل النظم الغذائية إلى نظم مستدامة.

وأيدت المهيري الإنجاز الكبير المتمثل في مبادرة "تنمية القرم"، قائلة: "يحظى هذا الجهد بدعم من الجهات الفاعلة غير الحكومية والحكومات في جميع أنحاء العالم، لتحقيق هدف رئيس واحد، وهو استعادة وحماية 15 مليون هكتار من أشجار القرم على مستوى العالم بحلول عام 2030".

مبادرة الابتكار الزراعي

دعت وزيرة التغير المناخي والبيئة، مسؤولة ملف النظم الغذائية في قمة المناخ كوب 28، الدول للانضمام إلى "مبادرة الابتكار الزراعي من أجل المناخ"، التي تشارك الإمارات في قيادتها مع الولايات المتحدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قمة المناخ كوب 28

وتستهدف المبادرة، وفق الوزيرة، مضاعفة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخيًا وابتكار النظم الغذائية ودعمها عالميًا، إذ تضم أكثر من 500 شريك دولي، باستثمارات تصل إلى 13 مليار دولار، لدعم مشروعات الزراعة الذكية مناخيًا، وابتكار نظم غذائية مستدامة.

وأوضحت أن دولة الإمارات تؤمن بأن إحدى أقوى الطرق التي يمكن أن تقدّمها قمة المناخ كوب 28 هي تأمين التمويل العادل للمناخ للدول النامية، مضيفة: "هذا يمكّننا من تحسين النظام الغذائي بشكل كبير"، وفق تصريحاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق