رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مشروع لتخزين الأمونيا وشحنها بين مصر والإمارات

الطاقة

يكتسب تخزين الأمونيا أهمية كبيرة ضمن مشروعات الاستفادة من الطاقة النظيفة ونقلها بين الدول، خاصة تلك التي تتميز بمواقع إستراتيجية وموانٍ تسمح بسهولة الشحن أيضًا، حسب منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، تخطط شركة فيرتيغلوب -الرائدة في مجال إنتاج الأمونيا المستدامة وأكبر مُنتج للأسمدة النيتروجينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- للتوسع في صادرات اليوريا والأمونيا من مصر والإمارات.

ووقّعت الشركة -التي تعدّ أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا- مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي (المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية)، لاستكشاف فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد المتعلقة بتخزين وشحن اليوريا والأمونيا عبر المواني في الإمارات ومصر.

وتهدف مذكرة التفاهم -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى استكشاف فرص الاستفادة من البنية التحتية الحديثة لمناولة وتخزين البضائع الخاصة بمجموعة موانئ أبوظبي، مع تركيز فيرتيغلوب (الشراكة الاستراتيجية بين "أدنوك" وشركة "أو سي آي غلوبال") على تعزيز قدرات تخزين الأمونيا واليوريا وشحنهما، وخفض الانبعاثات المسبّبة للاحتباس الحراري وتعزيز الكفاءة التشغيلية ومواصلة أتمتة الأنشطة اللوجستية.

تخزين الأمونيا وشحنها

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب، أحمد الحوشي، عن سعادته بخطوة التوقيع والتعاون في هذا المشروع الجديد.

وقال: "يسرّنا التعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي، إذ تهدف مذكرة التفاهم إلى استكشاف الفرص الجذابة التي تتيحها متطلبات إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد، مما يعزز قدرتنا على تخزين وشحن اليوريا والأمونيا من مصر، ويدعم برنامجنا لتحسين هيكل التكلفة اللوجستية".

وأضاف: "يتيح الموقع الإستراتيجي لمرافق الإنتاج التابعة لنا الوصول المباشر إلى المواني ومراكز التوزيع الدولية، مما يمكّننا من الوصول بسهولة إلى الأسواق النهائية الرئيسة والمناطق ذات الطلب المرتفع.. ستمكّننا مذكرة التفاهم من توسيع شراكتنا لتشمل مناطق جغرافية إضافية، وكذلك عمليات شحن وتخزين الأمونيا الخضراء بما يتماشى مع التزامنا بتقديم منتجات أكثر استدامة للعالم".

وتسعى فيرتيغلوب للاستفادة من قدرات سلسلة التوريد ووسائل النقل المستدامة الخاصة بمجموعة موانئ أبوظبي في تحسين هيكل تكاليفها اللوجستية، والذي يمثّل ركيزة أساسية في برنامج تحسين كفاءة التكاليف الذي طُرِحَ مؤخرًا بهدف تحقيق وفورات سنوية متكررة في التكاليف السنوية بقيمة 50 مليون دولار بحلول نهاية عام 2024.

مونئ أبوظبي
موانئ أبوظبي - أرشيفية

من جانبه، أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، محمد جمعة الشامسي، أهمية مشروع تخزين الأمونيا واليوريا وشحنهما بين مصر والإمارات.

وقال في البيان الصحفي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة: "تؤكد مذكرة التفاهم التزام المجموعة بتوسيع نطاق التعاون على الصعيد العالمي، وتطوير سلاسل التوريد عبر استعمال أنواع الوقود البديلة، ما يسهم في تحقيق مستهدفات المجموعة للاستدامة".

وأضاف: "بصفتنا شركتين وطنيتين رائدتين، تسعى مجموعة موانئ أبوظبي وفيرتيغلوب إلى تحقيق إمكانات واعدة من خلال هذا التعاون الإستراتيجي، إذ سنعمل في المجموعة على الاستفادة من محفظة أعمالنا المتكاملة وخبراتنا الواسعة في إنشاء البنى التحتية وسلاسل التوريد اللازمة لدعم قدرات فيرتيغلوب في مجال شحن اليوريا والأمونيا وتخزينها".

فتح أسواق جديدة

بالإضافة إلى ذلك، ستستكشف فيرتيغلوب ومجموعة موانئ أبوظبي فرص التعاون المحتمل في مناطق جغرافية أخرى، وكذلك تطوير حلول سلسلة التوريد للأمونيا الخضراء، الناقلة للهيدروجين، من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي لعمليات فيرتيغلوب الحالية بالقرب من الممرات الملاحية الرئيسة.

يشار إلى أن الطاقة الإنتاجية لشركة فيرتيغلوب تبلغ 6.7 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية، تُنتَج في 4 شركات تابعة في الإمارات ومصر والجزائر، مما يجعلها أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتستفيد الشركة من الوصول المباشر إلى 6 موانٍ ومراكز توزيع رئيسة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيصًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق