التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

جون كيري: أميركا ومصر ستضربان مثالًا في الالتزام بالعمل المناخي

أكد المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ جون كيري، أن برنامج "نُوَفِّي" يمثّل أولوية رئيسة بالنسبة إلى الولايات المتحدة ومصر من خلال قمة المناخ كوب 27.

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي بين وزارة التعاون الدولي المصرية، مع المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ومؤسسات التمويل الدولية، لحشد تمويلات للمنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفِّي".

وقال جون كيري: "ستضرب الولايات المتحدة بالتعاون مع مصر مثالًا كبيرًا للدول الأخرى في المنطقة على الالتزام بالعمل المناخي، ويعزّز توجهها نحو التحول الأخضر".

وأعرب المبعوث الأميركي للمناخ عن سعادته كون بلاده جزءًا من جهود خفض الانبعاثات في مصر.

وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط وجون كيري
وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط - أرشيفية

تمويل مشروعات الطاقة

ناقش الاجتماع -الذي شارك فيه جون كيري وعُقد عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ورئيسة المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو- محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي".

وبحث اللقاء كذلك التعهدات المالية المرتقب إعلانها خلال قمة المناخ كوب 27، وحشد آليات التمويل الميسر ومنح الدعم الفني، والتمويلات المختلطة لتحفيز مشاركة القطاع الخاص.

ومن المقرر أن يشهد مؤتمر المناخ، إعلان نتائج المباحثات الجارية والشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وعرض نتائج التحرك مع المجتمع الدولي، حول المنصة الوطنية المصرية لبرنامج نُوَفِّي، التي تُعد منهجًا إقليميًا ودوليًا يعكس توجهات الدولة المصرية وأهداف رئاسة قمة المناخ، للانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ.

برنامج نُوفّي

أُعد برنامج "نوفي" تحت مظلة الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والإسهامات المحددة وطنيًا، بما يعزز جهود تحقيق النمو الشامل والمستدام وتحقيق التنمية منخفضة الكربون، وبناء المرونة والقدرة على التكيف مع ظاهرة التغيرات المناخية، وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال التغير المناخي، وتطوير البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، فضلًا عن تعزيز أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا.

جوت كيري خلال مشاركته في جلسة حول برنامج نوفي
اجتماع لحشد تمويلات للمنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفِّي"- الصورة من وزارة التعاون الدولي

وأعلنت وزارة التعاون الدولي، أن البرنامج يتضمّن 9 مشروعات تمثّل أولوية للدولة في مجالات المياه والغذاء والطاقة، لما لهذه القطاعات من ارتباط وثيق على مستوى النظم البيئية، وتنوعها بين مجالات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية، باستثمارات 15 مليار دولار أميركي، بواقع مشروع ضخم في قطاع الطاقة، و5 مشروعات في مجال الأمن الغذائي والزراعة، و3 مشروعات في قطاع الري والموارد المائية.

ويجري إتاحة التمويلات عبر 3 مصادر من التمويلات التنموية الميسرة ومنح الدعم الفني وآليات التمويل المختلط المحفزة لاستثمارات القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق