تقارير التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27

جون كيري يوجه رسالة بشأن تمويل تغير المناخ في أفريقيا.. ويشيد بمصر والإمارات

معظم الانبعاثات ناجمة عن 20 دولة هي الأكثر تقدمًا في العالم

حياة حسين

اقرأ في هذا المقال

  • مصر ستوفر 5 غيغاواط من الغاز وتصدّرها لأوروبا
  • دعمت الإمارات للفوز باستضافة قمة المناخ كوب 28
  • متفائل بتنظيم مصر والإمارات لقمَّتَي المناخ المقبلتين
  • قمة المناخ كوب 27 ستكون قمة تنفيذ التزامات "غلاكسو"

أعرب المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ في أميركا جون كيري عن مشاركته غضب قادة أفريقيا وإحباطهم تجاه الدول المتقدمة بشأن تمويل مكافحة تغير المناخ.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي دولي عقده عبر الهاتف، في إيجاز يناقش أولويات الولايات المتحدة بقمّة المناخ كوب 27، التي تُعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية بعد 10 أيام، ونظّمه المكتب الإعلامي الإقليمي في دبي التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

وتلقّى كيري سؤالًا عن غضب قادة أفريقيا، الذي ظهر جليًا بمؤتمر كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهو من المؤتمرات التحضيرية لقمّة المناخ المقبلة، ودوره الدبلوماسي في إذابة هذا الغضب، والمرارة التي يشعر بها هؤلاء القادة.

وقال كيري: "شكرًا على هذا السؤال المشروع جدًا.. أشارك الأفارقة غضبهم تجاه تعامل الدول المتقدمة مع قضية المناخ، فهم لديهم الحق، وأنا غاضب أيضًا، فالعالم المتقدم يجب أن يقوم بدوره في مساعدة الدول النامية على تحمّل تبعات تغير المناخ وإيجاد طاقة بديلة".

وأضاف في المؤتمر الصحفي الدولي، الذي شاركت فيه منصة الطاقة المتخصصة: "أعتقد أنه يتعين علينا إيجاد آليات جديدة للإفراج عن التمويل وطرق جديدة لتوفير التمويل بشروط ميسرة لمساعدة الدول على التحول".

وأشار إلى إدراكه أن معظم انبعاثات الكربون ناجم عن 20 دولة هي الأكثر تقدمًا في العالم، بينما تضم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نحو 48 دولة مسؤولة عن نسبة لا تتجاوز 0.55% من تلك الانبعاثات، و3% لكل القارة، ومع ذلك، تقع 17 من أكثر الدول المعرّضة للخطر في العالم في أفريقيا.

مضاعفة التمويل

قال المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، إن الولايات المتحدة ضاعفت التمويل المخصص للتكيف مع تغير المناخ، إذ أخذ الرئيس بايدن زمام المبادرة، وأنشأ برنامجًا طارئًا للتكيف والمرونة، وخصّص 12 مليار دولار على مدى 5سنوات، و3 مليارات دولار هذا العام (2022)، في "ميزانيتنا".

وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي شاركت فيه منصة الطاقة المتخصصة: "نحن ملتزمون بهذه القضية، وآمل أن يكون هذا العام هو العام الذي تصل فيه كل الأطراف إلى النقطة نفسها، وأُدْرِك أن هناك بعض التفاوتات الخاصة التي تستحق بعض الاهتمام الخاص".

ويرى كيري مبررًا قويًا لدى قادة أفريقيا من الغضب بشأن التمويل المقدّم لهم من الدول المتقدمة.

وعبّر قادة أفريقيا من السنغال والكونغو الديمقراطية ونيجيريا، في مؤتمر كينشاسا، عن هذا الغضب، كما أعلنوا أنهم لن يتخلوا عن إنتاج الوقود الأحفوري في بلادهم، لأنهم بحاجة إلى إيرادات هذه الثروات الطبيعية القابعة تحت أراضيهم.

وقال كيري: "كنت في أفريقيا مؤخرًا، فقد زرت جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا والسنغال، والتقيت بالرئيس ماكي سال (رئيس السنغال) الذي يقوم بعمل رائع في محاولة الدفاع عن المنطقة".

قمة التنفيذ

جون كيري
علم يحمل شعار قمة المناخ كوب 27 - الصورة من "كليمت إنتيليجانس"

قال المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ في أميركا جون كيري، إن الولايات المتحدة تعدّ قمة المناخ كوب 27، "قمة التنفيذ"، وتهدف إلى التأكد من متابعة التعهدات التي التزمت بها الدول بقمّة المناخ السابقة في غلاكسو.

بمعنى آخر، ستركّز قمة المناخ كوب 27 على التنفيذ وتحقيق الوعود والحصول على الالتزامات التي لم يجرِ التقدم بها، ولكنها ضرورية.

وأوضح جون كيري أن "العلوم والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والأدلة كافة تنبّئنا بضرورة القيام بكل ما بوسعنا للحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض عند حدّ الـ1.5 درجة مئوية، لأن التخلف عن القيام بذلك سيتسبب بالمزيد من الدمار لنا وللكوكب، ويخلّف ظروفًا أكثر قسوة، وحتى غير صالحة للعيش وصيد الأسماك وبقاء المحيطات والقدرة على العمل في الهواء الطلق بالمناطق شديدة الحرارة في العالم، وارتفاع مستوى سطح البحر".

وقال: "إن عواقب عدم إنجاز هذه المهمة كثيرة، لدرجة أن الأمر مُربك لبعضهم، فيتراجعون نوعا ما، ويتخيلون أنهم غير قادرين على القيام بأيّ شيء".

وتابع: "قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ هي نقطة الانطلاق للفرصة التالية لنجتمع معًا جميعنا، ونتمكن من تحديد ما توصلنا إليه، وما ينبغي القيام به، والسير على المسار الصحيح في المسائل التي لا ننجح فيها اليوم".

غاز مصر

قال المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، إن الولايات المتحدة تعمل حاليًا مع مصر على اتفاقية لإشراك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تمويل نشر مصادر الطاقة المتجددة.

وقد تعهدت الحكومة المصرية بوقف استعمال 5 غيغاواط من الغاز المنتج في مصر، وتحويله إلى أوروبا التي تعاني من نقص الغاز، بينما تنشر 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة.

وأضاف أن الإمارات كانت في طليعة الدول التي لديها مجموعة كاملة من الاستثمارات التكنولوجية.

وتابع كيري: "بالنسبة إلى دولة منتجة للغاز والنفط، أعتقد أنه من الاستثنائي أنها على استعداد لجعل كل المؤسسات منخرطة في محاولة العمل من أجل التحول إلى طاقة جديدة، والتحدث عن المستقبل في دولتها، بقلب منطقة الإنتاج، وأجد أن هذه قيادة جريئة ومهمة جدًا".

وأظهر كيري تفاؤلًا بعقد قمة المناخ كوب 27 في مصر، وكوب 28 في الإمارات، خلال العام المقبل (2023).

مساعدة فيتنام

من جهة أخرى، قال جون كيري، إن بلاده تعمل مع فيتنام حاليًا في مجال تحول الطاقة.

وأضاف: "إنني عملت في فيتنام لمدة طويلة، وشاركت إلى حدّ كبير في عملية التطبيع بعد الحرب، وكذلك في رفع الحظر، وفي المساعدة على إنشاء علاقات تجارية جيدة بين الولايات المتحدة وفيتنام، ولكننا نعمل الآن بجدّ مع فيتنام لجعلها تحقق ما يمكن بشأن الانتقال في مجال الطاقة".

وتابع: "إنه لسوء الحظ، تقاتل بعض القوى في فيتنام للحفاظ على الفحم، ولكن الفحم يتسبب بغالبية الضرر الذي نشهده اليوم في العالم من ناحية أزمة تغير المناخ.. نحن بحاجة إلى التخلص من الفحم، وقررت الصين وكوريا واليابان والولايات المتحدة ودول متقدمة أخرى، العام الماضي، عدم توفير المزيد من التمويل الخارجي للمصانع التي تعمل على الفحم في العالم، ولا ينبغي إضافة المزيد من الفحم في الوقت الذي يجب أن ننشر فيه الطاقة المتجددة"

وأشار إلى أن كلًا من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أقلّ تكلفة بكثير من الوقود الأحفوري، والبلدان التي لا تتحرك بشكل أسرع ستتخلف عن الركب اقتصاديًا، وتتضرر، لأن الشركات لا تريد الذهاب إلى بلد ينتج طاقة قذرة، إذ لن تتمكن بعد ذلك من تحقيق هدفها الخاص بالحياد الكربوني بحلول العام 2050.

وأوضح أن إندونيسيا تستعد حاليًا للتحرك لنشر المزيد من مصادر الطاقة المتجددة والبدء في التحول من الفحم، "هذا هو الاتجاه وهذا هو المستقبل، وينبغي أن تحتضن المزيد من الدول هذا المستقبل، وتحقق هذا التحول".

التزامات جديدة

جون كيري
الرئيس الأميركي جو بايدن مع مبعوث المناخ الخاص جون كيري

تعلن الولايات المتحدة عددًا من الالتزامات الجديدة في قمة المناخ كوب 27، التي تُعقد بعد أيام في مصر، وفق المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ جون كيري.

وقال كيري: "سنقود إلى تمويل إضافي لتسريع التحول في مختلف أنحاء العالم، وسنعمل على المبادئ التوجيهية لبنوك التنمية متعددة الأطراف لتوفير المزيد من الأموال للإقراض".

وتابع: "سنعلن مبادرات مختلفة، بما في ذلك تعزيز الجهود بشأن التعهد العالمي للميثان، والتمويل الإضافي للتكيف والمرونة من الرئيس بايدن والولايات المتحدة."

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي مؤخرًا على تعديل كيغالي، والذي يعدّ جهدًا مهمًا لتقليل مركبات الكربون الكلورية فلورية، "وسنُجري فعالية في مصر بشأن التكيف، إذ نستضيفها بالتعاون مع الحكومة المحلية، وسنعلن فيها دعمنا لأفريقيا في مجال التكيف" وفق كيري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق