سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

خطوة جديدة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بين مصر والإمارات (صور)

الطاقة

شكّلت مصر والإمارات فرق عمل؛ لصياغة تفاهمات واتفاقيات تتعلق بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بين البلدين، وذلك خلال لقاء رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر.

وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري؛ فإن مدبولي التقى الجابر، اليوم السبت 28 مايو/أيار، خلال زيارته إلى دولة الإمارات، في حضور وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، وسفير مصر لدى الإمارات شريف البديوي.

وأكد رئيس وزراء مصر -في بداية المقابلة- سعادته بالزخم المتنامي في العلاقات المصرية الإماراتية، وكذلك على صعيد التعاون الثلاثي مع الأردن، في إطار مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة.

التعاون المصري الإماراتي

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة يُعَد أحد المجالات الواعدة للتعاون بين البلدين، لافتًا إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة التعاون مع الأشقاء بالإمارات في هذا المجال، في ضوء الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر.

الطاقة الجديدة والمتجددة
لقاء رئيس الوزراء المصري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على "فيسبوك" (28 مايو 2022)

وتطرق مدبولي إلى مشروعين للطاقة المتجددة؛ الأول هو توليد 10 آلاف ميغاواط من طاقة الرياح في البحر الأحمر، والثاني هو توليد 200 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك من خلال إنشاء ممر للطاقة النظيفة، ونقلها من خلال شبكة منفصلة، ثم بيعها للمصانع الراغبة في دخول مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

من جانبه، رحّب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، سلطان الجابر، بتعاون بلاده مع مصر في المشروعات التي ذكرها رئيس الوزراء، مؤكدًا أن توجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تؤكد دومًا إيلاء التعاون مع مصر أهمية خاصة.

الطاقة الجديدة والمتجددة
لقاء رئيس الوزراء المصري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على "فيسبوك" (28 مايو 2022)

وأضاف: "هناك فرصة سانحة لاستغلال الزخم المتعلق باستضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ كوب 27، وتأسيس مشروعات تتعلق بالطاقة الجديدة والمتجددة النظيفة".

شراكة صناعية تكاملية

أشار الوزير الإماراتي إلى مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، مؤكدًا وجود رغبة قوية لدى الإمارات في توفير كل سبل النجاح لهذه المبادرة.

وأشاد الجابر بما حققته فرق الخبراء من الدول الـ3 (مصر والإمارات والأردن)، على مدار الشهر الماضي، من توافق حول القطاعات والمشروعات ذات الأولوية، موضحًا أن الإمارات كعادتها ستكون شريكًا موثوقًا به في التنفيذ الدقيق لمشروعات تلك المبادرة.

واختتم الطرفان اجتماعهما بالاتفاق على تشكيل فرق عمل من مصر والإمارات، ستتولى صياغة التفاهمات والاتفاقيات حول مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، التي ناقشها الاجتماع.

وأكد رئيس الوزراء المصري، المهندس مصطفى مدبولي، أنه سيتولى بنفسه متابعة تقدم أعمال فرق العمل، وذلك بهدف تسريع التوقيع على هذه التفاهمات والاتفاقيات في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق