التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

استعدادًا لقمة المناخ كوب 27.. رئيس الوزراء المصري: شرم الشيخ تتحول لمدينة ذكية

الطاقة

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن أعداد الراغبين في المشاركة بقمة المناخ كوب 27 في مصر، المقامة بمدينة شرم الشيخ، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022)، تشكّل ضعف المشاركين في فعالياتها خلال العامين الماضيين.

وأوضح مدبولي، في تصريحات تلفازية، عقب انتهاء زيارته إلى مدينة شرم الشيخ، اليوم الأحد 11 سبتمبر/أيلول (2022)، أن هذه الرغبة في المشاركة تعكس سمعة مصر الطيبة وقدرتها على تنظيم فعاليات مهمة، وفق ما نقل بيان مجلس الوزراء المصري.

وتفقَّد رئيس الوزراء استعدادات استضافة قمة المناخ كوب 27، وذلك بناءً على تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وجّه بضرورة إعداد شرم الشيخ لتصبح مدينة خضراء ومستدامة، تعكس أهداف القمة العالمية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

استعدادات قمة المناخ كوب 27

بدأ رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي زيارته بتفقُّد أعمال التطوير في مطار شرم الشيخ الدولي، الذي شهدت تطويرًا شاملًا، وأضيفت له صالة جديدة، ليصبح مؤهلًا لاستقبال أكثر من 10 ملايين سائح على مدار العام، وتقديم الخدمات لهم منذ هبوط الطائرة وحتى مغادرتهم المطار.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
رئيس الوزراء المصري يتفقد استعدادات شرم الشيخ لقمّة المناخ كوب 27- الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (11 سبتمبر 2022)

وبعدها، تفقَّد رئيس الوزراء، برفقة الوزراء والمسؤولين، منطقة مركز المؤتمرات الرئيس الذي سيشهد انعقاد قمة المناخ كوب 27، إذ زار جميع أعمال التطوير فيه، والتي تشمل رفع كفاءته بجانب إضافة "المنطقة الزرقاء" الخاصة بسكرتارية الأمم المتحدة، التي ستضم تمثيل كل الدول والمؤسسات الرسمية.

وقال مدبولي، إن استيعاب الراغبين في المشاركة في القمة، يعدّ تحديًا كبيرًا، إلّا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي واضحة في هذا الشأن، إذ أكد ضرورة توفير أماكن لجميع الراغبين في المشاركة، موضحًا أن الدولة ضاعفت المسطحات المتاحة، سواء الدائمة أو المؤقتة التي يمكن الاستغناء عنها بعد المؤتمر.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
رئيس الوزراء المصري يتفقد استعدادات شرم الشيخ لقمّة المناخ كوب 27- الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (11 سبتمبر 2022)

وأضاف: "تفقّدنا المنطقة الخضراء، المخصصة لممثلي المجتمع المدني من الخارج والداخل، إذ تولي الدولة أهمية كبيرة لمشاركة مؤسسات المجتمع المدني الدولية والمحلية في قمة المناخ كوب 27، لمشاركتها بشكل فعال لتستطيع إبداء آرائها خلال فعاليات هذا المؤتمر المهم".

وشدد على أنه تفقَّد الخدمات كافة، التي ستكون متاحة في "المنطقة الخضراء"، وطالب الجهات المنفّذة بإنجاز مختلف الأعمال خلال شهر، لتتبقى بعد ذلك الأعمال اللوجستية والتنظيمية، التي ستبدأ في أكتوبر/تشرين الأول (2022)، حتى انعقاد المؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني.

تطوير مدينة شرم الشيخ بالكامل

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إنه تفقَّد أعمال تطوير مدينة شرم الشيخ، التي تشهد إنجازات على جميع المستويات، إذ تتحول إلى مدينة ذكية، بمنظومة (التاكسي) الجديدة، التي تضم 717 سيارة، ترتبط بنظام تتبّع يتصل بوحدة مركزية، لمتابعة كل سيارة تتحرك داخل المدينة من خلال آلة تصوير داخلية، ويمكنها التواصل مع السائق مباشرة لحلّ أيّ مشكلة؛ لضمان أقصى درجات الأمان للسائحين.

وأضاف مدبولي: "كما تبدأ شرم الشيخ -استعدادًا لقمّة المناخ كوب 27- تنفيذ "خدمة الدراجات التشاركية"، بحيث يستفيد منها السائحون، عبر استخدام مسارات محددة في المدينة، مقابل الدفع ببطاقة الائتمان، وبعد انتهاء استخدام للدراجة يمكن للسائح تركها في أيّ مكان ليستفيد منها سائح آخر".

وتضمنت جولة رئيس الوزراء تفقُّد محطات شحن سيارات الكهرباء، التي تضم 18 محطة، بواقع 36 نقطة شحن للسيارات الخاصة، بجانب توفير سيارات للاستغلال خلال المؤتمر، إذ هناك مئات السيارات الكهربائية لخدمة المشاركين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
سيارة كهربائية بإحدى نقاط الشحن في مدينة شرم الشيخ - الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (11 سبتمبر 2022)

وتفقَّد رئيس الوزراء محطة الحافلات الرئيسة، التي ستضم 260 حافلة كهربائية وتعمل بالغاز، وذلك ضمن منظومة تتبُّع معايير بيئية في عملية الحركة داخل المدينة، وذلك ضمن جهود تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
رئيس الوزراء المصري يتفقد استعدادات شرم الشيخ لقمّة المناخ كوب 27- الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (11 سبتمبر 2022)

الاجتماع مع المستثمرين السياحيين

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إنه اجتمع بمجموعة من المستثمرين الوطنيين في مجال السياحة، لمناقشة الدعم الحكومي لهذا القطاع على مدار السنوات الماضية، في ظل الأزمات التي واجهها، مؤكدًا استمرار الدولة في دعمه.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
رئيس الوزراء المصري يتفقد استعدادات شرم الشيخ لقمّة المناخ كوب 27- الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (11 سبتمبر 2022)

وأضاف مدبولي أن هناك توجهًا لدى الحكومة لمضاعفة إيراداتها من قطاع السياحة، لتصل إلى نحو 30 مليار دولار سنويًا، بمساعدة القطاع الخاص والمطورين، خلال السنوات المقبلة، مشددًا على أهمية دور القطاع الخاص، وضرورة وضع خطة تنفيذية تتضمن طلباتهم من الحكومة، لدعم تحقيق هذا الهدف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق