التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازقمة المناخ كوب 27نفط

خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز في خطة قمة المناخ كوب 27

من المتوقع أن يكون خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز والطاقة حاضرًا بقوة خلال قمة المناخ كوب 27، التي ستستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ، خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي هذا الإطار، عقد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، ووزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، اجتماعًا تنسيقيًا بمقرّ وزارة البترول؛ لبحث الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر لقمة المناخ كوب 27.

وجرى خلال اللقاء الوقوف على مجهودات فريق العمل المشترك من الوزارتين في إنجاز الترتيبات اللازمة لتنظيم عدد من الفعاليات الخاصة بالاستدامة البيئية وخفض انبعاثات قطاع النفط والغاز والطاقة ضمن فعاليات القمة العالمية.

انبعاثات قطاع النفط
جانب من جلسة المباحثات بين وزراء البترول والبيئة في مصر

قمة المناخ كوب 27

أوضح طارق الملا أن وزارة البترول والثروة المعدنية ستقوم بالتنسيق مع وزارة البيئة بتنظيم فعالية خاصة خلال قمة المناخ كوب 27، تتمثل في اليوم المعني بخفض الكربون؛ لإلقاء الضوء علي السياسات والمبادرات التي تتبنى تنفيذها الشركات العاملة في صناعة النفط والغاز في مصر من أجل الحدّ من الانبعاثات، في إطار التزامها بالإسهام في تحقيق التنمية المستدامة ودعم الجهود العالمية في مواجهة التغير المناخي.

وأشار إلى أن الفعالية ستتضمن استعراض الشركات العالمية للتكنولوجيات المتطورة التي تساعد على الوصول لأفضل النتائج، واستعراض أفضل الممارسات والنماذج المطبّقة لخفض الكربون والتقاطه وتخزينه.

ولفت وزير البترول المصري إلى أن موضوعات التكنولوجيا وبناء القدرات البشرية وسبل توفير التمويل المالي ستحظى باهتمام كبير خلال تلك الفعالية؛ لدورها الحيوي في دفع جهود خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز إلى الأمام.

وأكد أن شركاء مصر في صناعة النفط والغاز من الشركات العالمية متحمسون للمشاركة في الفعالية خلال المؤتمر؛ لعرض جهودهم وخططهم في هذا الشأن، واستعراض أحدث التكنولوجيات القابلة للتطبيق، في ظل وجود رغبة صادقة لأداء دورهم في خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

انبعاثات قطاع النفط
جانب من جلسة المباحثات بين وزراء البترول والبيئة في مصر

يوم خفض الانبعاثات

قام وزيرا البيئة والبترول خلال الاجتماع بالوقوف على مقترح الخطة النهائية للفعاليات والمناقشات المقرر أن يتضمنها يوم خفض الانبعاثات الكربونية خلال المؤتمر، ومراجعة الاستعدادات الجارية لتنظيمه بين فريق العمل المشترك من الوزارتين؛ حرصًا على توفير كل السبل للوصول إلى مخرجات ناجحة.
كما بحث الملا وياسمين فؤاد الاستعدادات ليوم الطاقة الذي يُعَدّ لتنظيمه بمشاركة وزارتي البترول والكهرباء، وبالتنسيق مع وزارة البيئة.

ومن جانبها، ناقشت وزيرة البيئة مع وزير البترول الإجراءات الخاصة بالإعداد والتحضير لليوم الخاص "بخفض الكربون"، والذي أُقِرَّ ضمن الأيام الموضوعية خلال قمة المناخ كوب 27، والمهام المنوط بها وزارة البترول خلال المدة القادمة، من العمل على تحديد الموضوعات التي ستُناقَش في ذلك اليوم، تمهيدًا لعرضها على اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر.

وأكدت أن مؤتمر المناخ هو مؤتمر شمولي يضم كل الأطياف، مع ضرورة البدء في الحوار مع قطاع النفط؛ لبحث سبل استخدام أفضل التكنولوجيات لخفض الانبعاثات به.

انبعاثات قطاع النفط
جانب من جلسة المباحثات بين وزراء البترول والبيئة في مصر

مائدة حوار

اقترحت وزيرة البيئة تنظيم دائرة مستديرة أوائل شهر سبتمبر/أيلول المقبل لإطلاق حوار حول أهم 3 محاور ستُناقَش خلال اليوم الخاص بخفض انبعاثات قطاع النفط والغاز والطاقة في قمة المناخ، يشارك بها عدد من وزراء البيئة والمناخ ووزراء النفط في دول العالم وشركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية والشركات المصنّعة للتكنولوجيات الحديثة.

ومن المتوقع أن يكون من مخرجات اليوم خطوات فعلية تُطَبَّق على أرض الواقع، تتناسب مع قمة المناخ كوب 27، كونها قمة للتنفيذ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق