التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةغازنفط

بالأرقام.. مشروعات قطاع النفط المصري لدعم تحول الطاقة وخفض الانبعاثات

ينفذ قطاع النفط المصري، عدة مشروعات لدعم إستراتيجية تحول الطاقة، وخفض الانبعاثات، في إطار الجهود الوطنية والعالمية للوصول إلى الحياد الكربوني، وتخفيف الآثار الناجمة عن تغير المناخ.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا إن قطاع النفط المصري قام بالعديد من الإجراءات والمبادرات لدعم جهود تحول الطاقة وخفض الانبعاثات للحفاظ على البيئة من خلال تطوير سياسات وإستراتيجيات التوسع في الطاقات الخضراء والاهتمام بتطبيق أحدث التكنولوجيات المتخصصة في خفض الانبعاثات.

تأتي مشروعات قطاع النفط المصري لخفض الانبعاثات بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27 أواخر العام الجاري في مدينة شرم الشيخ.

خفض الانبعاثات

أشار الملا إلى نجاح القطاع بالتعاون مع شركائه الأجانب في الانتهاء من تنفيذ 13 مشروعًا لاستغلال غازات الشعلة –الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط- واستخدامها كوقود لتشغيل المولدات والأفران بديلًا عن السولار –الديزل- في 10 شركات تابعة للقطاع.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ 88 مشروعًا لتحسين كفاءة الطاقة وخفض استهلاك الكهرباء في 31 شركة، فضلاً عن تركيب وتشغيل خلايا الطاقة الشمسية في 21 شركة بقدرة إجمالية 1350 كيلوواط.

ولفت وزير البترول إلى أن إجمالي كميات الانبعاثات التي تم خفضها من تلك المشروعات بلغ نحو 1.3 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

مزيح الطاقة المصري

قال الملا إن الإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها مصر مكنتها من مراجعة مزيج الطاقة المصري وزيادة نسبة الطاقة المتجددة، إذ تمتلك مصر بنية تحتية متنوعة وموقعًا جغرافيًا متميزًا ما يؤهلها لأن تصبح إحدى أكبر الدول المنتجة للطاقات الخضراء في المنطقة.

وأشار إلى الأهمية المتزايدة التي يكتسبها الغاز الطبيعي باعتباره الوقود الرئيس خلال المرحلة الانتقالية نحو الطاقة النظيفة في ظل اختيار عدة دول حول العالم له كأفضل وقود أحفوري يتمتع بخصائص صديقة للبيئة.

وأضاف أنه يتم حاليًا تنفيذ مشروع طموح في إطار المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي في المنازل وتموين السيارات وتوليد الكهرباء.

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

التقاط وتخزين الكربون

لفت الملا إلى أن قطاع النفط المصري لا يزال مستمرًا في تطبيق العديد من المشروعات الأخرى والتي تهدف إلى الحفاظ على البيئة ومن ضمنها مشروعات التقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه بالتعاون مع شركات النفط العالمية العاملة في مصر.

على سبيل المثال مشروع احتجاز وتخزين ثانى أكسيد الكربون بحقل مليحة بالتعاون مع شركة إينى الإيطالية بتكلفة استثمارية تبلغ 25 مليون دولار لالتقاط وتخزين ما يتراوح بين 25 و30 ألف طن ثانى أكسيد الكربون سنوياً كمشروع تجريبي ونواة لسلسلة كاملة من المشروعات المستقبلية المماثلة بكافة المواقع.

بالإضافة إلى مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بالاعتماد على قش الأرز كمادة رئيسة للمشروع بتكلفة استثمارية 300 مليون دولار، ومن المتوقع أن يصل حجم خفض الانبعاثات إلى 360 ألف طن ثانى أكسيد الكربون سنويًا مما يساهم في الحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق قش الأرز في ظل التوجه العالمي لمحاربة ظاهرة الاحتباس الحراري باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية.

الغاز المصاحب

قال الملا إنه يجرى حاليًا أيضاً تنفيذ 16 مشروعًا مختلفًا لاستغلال غازات الشعلة – الغاز المصاحب- فى 13 شركة لخفض الانبعاثات بالإضافة إلى عدة مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة ومن أهمها مشروع استرجاع حرارة المخلفات بمحطة ضواغط دهشور ومشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار بشركة السويس لتصنيع البترول.

كما يجري تنفيذ مشروعات إنتاج الوقود الحيوي ومنها مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنويًا من مولاس بنجر السكر بتكلفة استثمارية 112 مليون دولار لخفض 300 ألف طن ثانى أكسيد الكربون سنويًا.

مشروعات قيد الدراسة

قال الملا إنه فيما يخص المشروعات التي تتم دراسة إمكانية تنفيذها حاليًا، فقد تم توقيع 11 مذكرة تفاهم في مجال التقاط وتخزين الكربون خلال مؤتمر إيجبس 2022 مع الشركات العالمية العاملة في مصر وجاري التنسيق لإعداد دراسات لتنفيذ مشروعات في هذا المجال.

وأضاف أنه يجري التخطيط لتنفيذ 7 مشروعات مختلفة لاستغلال غازات الشعلة في 8 شركات وكذلك التنسيق لإعداد دراسات لتنفيذ مشروعات في إطار 4 مذكرات تفاهم في مجال تحسين كفاءة الطاقة، فضلًا عن تنفيذ مراجعات فنية لكفاءة الطاقة بخمس شركات.

كما يجرى أيضًا التخطيط لتنفيذ 3 مشروعات في مجال البتروكيماويات الخضراء وهي مشروع استخلاص زيت الطحالب لاستخدامه في إنتاج الوقود الحيوي بطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنويًا، باستثمارات 600 مليون دولار لخفض 1.2 مليون طن ثانى أكسيد الكربون سنويًا، ومشروع إنتاج البلاستيك القابل للتحلل بطاقة إنتاجية 75 ألف طن واستثمارات 600 مليون دولار لخفض 45 ألف طن ثانى أكسيد كربون سنويًا.

ومن المخطط أيضًا تنفيذ مشروع تحويل مخلفات البلاستيك إلى زيت لاستخدامه كمادة خام لتصنيع البولي إيثيلين بطاقة إنتاجية 30 ألف طن سنوياً باستثمارات 50 مليون دولار لخفض 63 ألف طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق