رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار منوعةعاجلغازمنوعاتنفط

مصر تبحث توفير تمويل لمشروعات خفض انبعاثات قطاع النفط

وضعت مصر خطة طموحة تهدف إلى خفض انبعاثات قطاع النفط، بالتزامن مع مواصلة البحث والتنقيب عن الموارد الهيدروكربونية، للاستفادة من مواردها الطبيعية في التنمية الاقتصادية.

وتسعى وزارة البترول المصرية إلى جذب الشركات والمصارف الدولية من أجل ضخّ استثمارات وتمويل مشروعاتها، ومبادراتها التي ستُعلَن خلال قمة المناخ كوب 27 المقرر انعقادها في نوفمبر/تشرين المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، رئيس القطاع الدولي بمصرف سوسيتيه جنرال الفرنسي، إيف جايكوب، والرئيس التنفيذي للمجموعة بمنطقة الشرق الأوسط، إيميريك أرنو، وبُحِثَت المشروعات التي ينفّذها قطاع النفط حاليًا، والتي يمكن أن يسهم المصرف في توفير تمويل لمشروعات خفض انبعاثات قطاع النفط فيها، وكذلك استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ كوب 27.

انبعاثات قطاع النفط في مصر
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع المصرف الفرنسي

صناعة النفط المصرية

أكد الملا أن محفظة أعمال قطاع النفط تتضمن حاليًا تنفيذ عدد من المشروعات الإستراتيجية في مجالات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير وغيرها، في إطار برنامج متكامل لتطوير وتحديث كل أوجه العمل النفطي.

وأشار إلى توجّه الدولة لمنح الفرصة للقطاع الخاص ودعمه وتفعيل دوره في مشروعات الدولة الإستراتيجية.

وأضاف أن القطاع ينفّذ حاليًا عدّة مشروعات ومبادرات لخفض انبعاثات قطاع النفط والتقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه بالعديد من مواقع العمل النفطي، بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة في مصر، لإعلانها خلال قمة المناخ كوب 27.

ووجّه الملا الدعوة للوفد الفرنسي لحضور منتدى مصر للتعدين، والذي يُعقد الأسبوع المقبل بالقاهرة، ويعدّ فرصة متميزة لاستعراض الإصلاحات التي أُجريَت بقطاع التعدين، والتي تهدف لزيادة إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الاجمالي، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بمجال الثروة المعدنية في مصر.

انبعاثات قطاع النفط في مصر
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع المصرف الفرنسي

مجمع أنوبك

ومن جانبه، أكد جايكوب أن المصرف الفرنسي يعمل في مصر منذ 40 عامًا، ويسهم في عدّة مشروعات بمصر، ومن ضمنها الإسهام في تمويل مشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط.

وأشاد باقتناع الدولة المصرية واستعدادها الدائم للتطوير في كل المجالات، مشيرًا إلى أن المصرف مهتم بتوسعة محفظة أعماله في مصر، ودراسة المشروعات الإستراتيجية المختلفة بقطاع النفط، وتحديد أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة به، والتوسع في نشاط التمويل لهذه المشروعات.

وأضاف أن المصرف يعمل حاليًا على استقطاب خبراء فنيين ومستشارين لمجالات تحول الطاقة وتكنولوجيات خفض انبعاثات قطاع النفط، ويرغب في التعاون مع مصر بالمشروعات التي يعمل قطاع النفط عليها حاليًا في هذه المجالات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق