التغير المناخيأخبار التغير المناخي

مسؤول: قمة المناخ كوب 27 تشهد مبادرات لدعم أفريقيا (صور)

محيي الدين: القارة مصممة على إظهار ريادتها في العمل المناخي

الطاقة

تسعى مصر إلى تقديم الدعم إلى قارة أفريقيا، خلال قمة المناخ كوب 27، التي من المنتظر أن تنعقد في مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال رائد المناخ للرئاسة المصرية، لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 27، الدكتور محمود محيي الدين، إن المؤتمر سيهتم خصوصًا بالقضايا ذات الأولوية لقارة أفريقيا، وسيشهد إطلاق عدة مبادرات بهدف تعزيز وتيرة العمل المناخي وتسريعها في أفريقيا.

وأضاف -خلال مشاركته اليوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، في منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة، في كوت ديفوار- أن القارة السمراء مصممة على إظهار ريادتها في العمل المناخي، عبر الإسهامات الفاعلة في الجهود الدولية خلال قمة المناخ كوب 27، ودورها في تيسير العمل المناخي وحشد الجهود في هذا الصدد على نطاق واسع.

مؤتمر المناخ كوب 27

أكد محيي الدين أن المؤتمر سيكون فرصة لتسليط الضوء على الظروف والاحتياجات الخاصة لقارة أفريقيا، التي تحتاج إلى تحقيق التوازن بين التصدي لظاهرة تغير المناخ وتحقيق النمو لاقتصادات القارة، لمواجهة مشكلات انعدام الأمن الغذائي والفقر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

قمة المناخ كوب 27
كلمة رائد المناخ للرئاسة المصرية محمود محيي الدين (14 يونيو 2022)

وأوضح محيي الدين، أن أفريقيا في حاجة إلى تحول عادل وعملي، يوازن بين خفض انبعاثاتها الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن دول القارة تهتم بالسير في إجراءات التكيف، بجانب إجراءات التخفيف وتعزيز قدرات العمل المناخي.

ووفق رائد المناخ، فإن هذا الاهتمام يأتي عبر مشاركة أطراف المجتمع كافّة، والعمل بمبدأ "الربح للجميع" مع دخول القارة سوق الكربون العالمية، لا سيما أنها لديها وفرة في رأس المال الطبيعي مثل الأرض والغابات والمحيطات، ويمكنها جذب الاستثمارات مع الاعتماد على تكنولوجيات صديقة للبيئة.

وقال إن الرئاسة المصرية لقمة المناخ كوب 27 -بالتعاون مع اللجان الاقتصادية الإقليمية التابعة للأمم المتحدة- ستعقد 5 منتديات إقليمية لمشروعات المناخ، منها منتدى لقارة أفريقيا، يستهدف توفير التمويل اللازم لمشروعات بالدول الأفريقية للتعامل مع تحديات تغير المناخ.

قمة المناخ كوب 27
كلمة رائد المناخ للرئاسة المصرية محمود محيي الدين (14 يونيو 2022)

ودعا محيي الدين القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الأفريقية إلى المشاركة الفاعلة في هذا المنتدى، بما يحقق رؤية القارة لمعالجة تغير المناخ، وتضييق الفجوة القائمة في تمويل العمل المناخي.

قمة المناخ كوب 27
المشاركون في منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة (14 يونيو 2022)

طموحات مصر في المؤتمر

قال رائد المناخ للرئاسة المصري، إن بلاده تطمح أن تمثل قمة المناخ كوب 27 علامة فارقة في هذا العقد الحاسم فيما يخص قضية المناخ، من خلال أجندة تحوُّل طموحة وعاجلة ومؤثرة، "في ظل اتجاه شمولي لتحقيق التنمية المستدامة قائم على العدالة ومستند إلى العلم"، حسب قوله.

وشدد على أنه مع الاعتراف بالتحديات السياسية والاقتصادية والتنموية المختلفة، يجب على الجميع الارتقاء إلى المستوى المطلوب من العمل المناخي في مؤتمر شرم الشيخ.

ولفت محيي الدين إلى أن قمة المناخ كوب 27 ستركز -في ضوء أهداف وغايات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، واتفاقية باريس وبناءً على مخرجات مؤتمرات الأطراف للتغير المناخي السابقة- على التنفيذ الفعلي للعمل المناخي، وتحويل الالتزامات إلى أفعال، وترجمة تعهدات قمم ومؤتمرات المناخ السابقة إلى حلول قابلة للتنفيذ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق