التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

جون كيري يعلن دعم أميركا لخطة تحول الطاقة في مصر

أعلن المبعوث الرئاسي الأميركي لشؤون المناخ، جون كيري، دعم بلاده للخطوات والإجراءات المصرية لتحول الطاقة وخفض الانبعاثات.

وأكد كيري، خلال لقائه وزير البترول المصري، طارق الملا، على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، استمرار التشاور بين القاهرة وواشنطن في ظل رئاسة مصر لقمّة المناخ كوب 27.

وأعرب كيري عن استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم الفني اللازم لمصر في مرحلة تحول الطاقة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات بما لها من تأثيرات إيجابية على المناخ والبيئة.

جرى خلال لقاء وزير البترول مع جون كيري، اليوم الثلاثاء، بحث التعاون والتنسيق بين مصر والولايات المتحدة بشأن قمة المناخ كوب 27 الذى ترأسه مصر وتستضيفه في مدينة شرم الشيخ، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

مبادرات قمة المناخ

أكد الملا أن لقاءه مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ يأتي في إطار حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر إقليميًا ودوليًا؛ من أجل إنجاح المؤتمر والتوصل لمبادرات ومخرجات ناجحة قابلة للتطبيق.

وأشار الملا إلى أن قمة المناخ كوب 27 ستكون فرصة مهمة لتوصيل صوت أفريقيا إلى العالم وتحقيق انتقال طاقي متوازن وواقعي يراعي متطلبات أفريقيا في الانتفاع بمواردها الطبيعية، مع توفير سبل الدعم للقارّة تمويليًا وتكنولوجيًا في مواجهة تغير المناخ وتحقيق أهداف تحول الطاقة المتوازن.

وجرى خلال لقاء جون كيري ووزير البترول المصري استعراض الجهود الدولية لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة والمبادرات الداعمة لذلك، وخاصة المبادرة الأميركية بشأن الحياد الكربوني، التي تشارك مصر فيها.

واستعرض الملا الجهود الحالية من جانب بلاده، لخفض الانبعاثات وتحقيق النمو المستدام في قطاع الطاقة، إذ يجري تحديث الإستراتيجية الوطنية للطاقة في مصر، التي تعتمد على استخدام الغاز الطبيعي أنظف أنواع الوقود الأحفوري بصفته وقودًا انتقاليًا، والعمل بالتوازي مع تنويع المصادر المستخدمة في مزيج الطاقة المحلي لتشمل الهيدروجين وزيادة نسبة إسهام الطاقة المتجددة.

وزير البترول المصري خلال لقائه وزير الطاقة الموزمبيقى
وزير البترول المصري خلال لقائه وزير الطاقة الموزمبيقي

التعاون مع موزمبيق

من جهة أخرى، استقبل الملا في دافوس، وزير الطاقة بدولة موزمبيق، كارلوس زاكارياس، وبحثا الجهود الحالية والتنسيق المصري الأفريقي الجاري لقمّة المناخ كوب 27، والعمل على طرح رؤية موحدة للقارّة الأفريقية من خلال القمة أمام العالم.

كما بحث الجانبان تبادل الخبرات، خاصة في صناعة الغاز الطبيعي لدعم التعاون المشترك في ضوء الخبرة المصرية الرائدة إقليميًا في هذه الصناعة، وسعي موزمبيق لاستغلال مواردها المتميزة من الغاز الطبيعي، وبناء صناعة قوية للغاز.

وبُحِثَت سبل تبادل الخبرات والتدريب وفرص الشركات المصرية للمشاركة بتنفيذ مشروعات في موزمبيق.

وشهد اللقاء استعراض تداعيات التحديات العالمية الراهنة على أسواق الطاقة، ومستويات أسعار النفط والغاز العالمية وانعكاسها على الاستثمارات والمشروعات.

مشروعات شلمبرجيه في مصر

استقبل وزير البترول والثروة المعدنية، كذلك، رئيس شركة شلمبرجيه العالمية أوليفييه لو بوش، وبحث أنشطة الشركة في مصر، وفي مقدمتها مشروعا المسح السيزمي بمنطقتي البحر الأحمر وخليج السويس.

كما بحث الجانبان الإسهام الفعال من جانب الشركة في إطلاق مشروع بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج، فضلًا عن مشاركتها في برامج تدريب الكوادر البشرية بقطاع النفط المصري، وتوفير أحدث التكنولوجيات والحلول الرقمية لدعم الصناعة النفط في مصر.

وأكد الملا -خلال اللقاء- أن شلمبرجيه شريك إستراتيجي لقطاع النفط المصري، وأسهمت في تحقيق العديد من النجاحات مؤخرًا، في ظل حرص كبير من الشركة على توفير أحدث التكنولوجيات، ونقل خبراتها الكبيرة في هذا المجال إلى قطاع النفط المصري.

وزير البترول المصري خلال لقائه رئيس شركة شلمبرجيه
وزير البترول المصري خلال لقائه رئيس شركة شلمبرجيه

وأشار الملا إلى أن بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج تعدّ أحد ثمار مشروع تطوير وتحديث القطاع، وتتماشى مع رؤية التحول الرقمي بالقطاع لما تمتاز به من تكنولوجيات متطورة سهلت عملية طرح المزايدات وتوفير البيانات الجيولوجية المطلوبة من قبل الشركات الأجنبية لاتخاذ قرارات الاستثمار.

وأكد الوزير أن لشركة شلمبرجيه إسهامات فاعلة في مجال تدريب الكوادر؛ لما توفره من برامج تدريب علمية وعملية للعاملين بقطاع النفط المشاركين في برنامج الإدارة الوسطى ضمن مشروع التطوير والتحديث.

فرص استثمارية جذابة

من جانبه، أكد لوبوش أن مصر تتمتع بأولوية في محفظة أعمال الشركة لما تتمتع به من فرص استثمارية جذابة في مجال النفط والغاز، وفي ضوء النجاحات التي حُقِّقَت خلال السنوات الأخيرة.

وأشار إلى فخر شلمبرجيه بإسهامها خلال السنوات الأخيرة بقطاع النفط في مصر، خاصة توفير التكنولوجيات المتطورة، وتسعى لتوسعة محفظة أعمالها في مصر خلال المدة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق