التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

مصر تدرس طرح سندات خضراء قبل قمة المناخ كوب 27

تخطط مصر لطرح سندات خضراء قبل انعقاد قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ضمن الجهود والإجراءات التي تنفذها الحكومة لتحقيق الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات.

يأتي الطرح الجديد للسندات الخضراء في أعقاب نجاح طرح أولي خلال عام 2020، حاز إقبالًا كبيرًا بلغت قيمته 750 مليون دولار، تلاه خلال العام الماضي طرح بقيمة 100 مليون دولار للقطاع الخاص.

مصر تطرح سندات خضراء قبل قمة المناخ كوب 27
مصر تستعد لطرح سندات خضراء

التمويل المستدام

في هذا الإطار، أكد وزير المالية، محمد معيط، أن مصر أصبحت على خريطة التمويل المستدام للاقتصاد الأخضر، بإصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر/أيلول 2020، على النحو الذي أسهم في جذب مستثمرين جدد ممن يفضلون الاستثمار الأخضر بأوروبا، والولايات المتحدة، وشرق آسيا والشرق الأوسط.

وقال، خلال كلمته في المؤتمر الدولي حول "فرص التمويل البديل في مصر.. نحو تمويل مستدام للتنمية" -المنعقد بالتعاون بين وزارتي المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، ومشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية- إن بلاده تدرس طرح سندات خضراء للتنمية المستدامة لتمويل المبادرات ذات البعد الاجتماعي.

مصر تطرح سندات خضراء قبل قمة المناخ كوب 27
جانب من المؤتمر - الصورة من مجلس الوزراء المصري

قمة المناخ كوب 27

لفت وزير المالية إلى أن استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27 تؤكد حرص الدولة على استدامة الاستثمار النظيف، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، من خلال مشروعات صديقة للبيئة.

وشدد على أن "التمويل البديل" أصبح أكثر أهمية في ظل تشابك التحديات العالمية التي تزايدت حدتها مع التأثيرات السلبية للأزمة الأوكرانية في اقتصادات أنهكتها جائحة كورونا، وما أعقبها من موجة تضخمية لم تشهدها بعض الدول منذ أكثر من 40 عامًا.

وأشار إلى أن مصر ماضية في تعظيم جهود تنويع مصادر وأدوات التمويل لخفض تكلفة الاستثمارات التنموية، خاصة في ظل الأزمة العالمية الراهنة، بما تفرضه من ارتفاع في تكلفة التمويل، وتزايد حالة عدم التيقن لدى المستثمرين.

مصر تطرح سندات خضراء قبل قمة المناخ كوب 27
جانب من المؤتمر - الصورة من مجلس الوزراء المصري

تمويل المشروعات الخضراء

تخطط مصر لرفع نسبة المشروعات الخضراء إلى 50% من إجمالي المشروعات الحكومية بحلول العام المالي 2024-2025، ارتفاعًا من 30% المستهدفة في العام الحالي 2021-2022.

كما يستهدف التوسع في طرح سندات خضراء إلى إيجاد تمويل للمشروعات الصديقة للبيئة، في عدد من المجالات؛ من أبرزها الطاقة وإدارة المخلّفات والمياه، ودعم المزارعين بالدلتا للتحول لأنظمة ريّ أكثر استدامة للحفاظ على المياه، ودعم مشروعات النقل العام لتقليل الانبعاثات، مثل الخط الثالث لمترو الأنفاق ومشروع المونوريل.

سندات خضراء مصرية - المدن الخضراء

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق