التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيرئيسية

إصدارات السندات الخضراء ترتفع إلى مستوى قياسي في 2021

عند 621 مليار دولار

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تشهد سوق السندات الخضراء زخمًا قويًا في السنوات الأخيرة، مع سعي الحكومات والشركات للحصول على تمويل لدعم التحول إلى الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وأظهر تقرير -صادر حديثًا- عن وكالة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس، تضاعف إصدارات السندات الخضراء إلى 621 مليار دولار في العام الماضي، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وبنهاية 2021، وصل إجمالي مبيعات السندات الخضراء إلى أكثر من 1.8 تريليون دولار منذ طرح هذه السندات للتداول لأول مرة في عام 2007.

السندات الخضراء

السندات الخضراء أداة من أدوات الدين، مثل السندات العادية، لكنها مخصصة فقط لجمع التمويل للمشروعات الصديقة للبيئة، مثل الطاقة المتجددة وغيرها.

وصدرت أول سندات خضراء عام 2007، من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، وبدأت السوق تنمو ببطء، قبل أن تشهد زخمًا قويًا، بسبب المبادرات الخضراء العالمية مثل اتفاقية باريس للمناخ 2015.

ورغم ذلك، ما تزال السندات الخضراء جزءًا صغيرًا في سوق السندات العالمية التي تُقدَّر بنحو 130 تريليون دولار، بحسب منتدى الاقتصاد العالمي.

أوروبا في الصدارة

مع زخم سياسات الطاقة النظيفة في القارة، ما تزال أوروبا الأكثر إصدارًا للسندات الخضراء بقيمة 308 مليارات دولار في عام 2021.

ومع ذلك، فإن آسيا هي الأسرع نموًا، إذ ارتفعت حصتها من إجمالي الإصدارات من 14% في عام 2020 إلى 24% العام الماضي، بحسب التقرير.

بينما تشهد الأسواق الناشئة نموًا ملحوظًا في هذه السوق مؤخرًا بقيادة الصين، فضلًا عن خطط من قبل نيجيريا وتشيلي والسعودية وكينيا لتعزيز تمويل المشروعات الخضراء.

ومن المقرر أن يواصل الاتحاد الأوروبي الريادة، إذ يستعد لإصدار 250 مليار يورو (275 مليار دولار) من السندات الخضراء بحلول عام 2026، وفقًا لوكالة بلومبرغ إنتليجنس.

تحول الطاقة - شركات النفط والغاز

أنواع الإصدارات الخضراء

ارتفعت إصدارات السندات والقروض الخضراء -لتمويل المشروعات البيئية والمناخية- إلى مستوى قياسي بلغ 894 مليار دولار في عام 2021، مقارنة مع مستوى يقل قليلًا عن 500 مليار دولار في العام السابق له.

بينما بلغت إصدارات القروض الخضراء نحو 89 مليار دولار في عام 2021، بانخفاض 1% على أساس سنوي، إذ كانت النوع الوحيد الذي شهد هبوطًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الافتقار إلى الإفصاح في سوق القروض الخاصة، مقارنة بسوق السندات.

وفي الغالب، يكون القرض الأخضر أصغر من السند، ويُنفّذ في عملية خاصة، ولا يمكن طرحه في البورصة مثل السند.

وفي المقابل، شهدت سندات الاستدامة للأغراض البيئية والاجتماعية معًا إصدارات بنحو 184 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 149% على أساس سنوي.

وتحظى سندات الاستدامة بشعبية بين بنوك التنمية، التي في الغالب تنفذ مشروعات التنمية المستدامة في الأسواق الناشئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق