رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار يضخ 60 مليون دولار لتمويل المشروعات الخضراء

من خلال سندات خضراء في سلوفاكيا وصربيا وأوزبكستان

آية إبراهيم

تلجأ العديد من المصارف الدولية إلى السندات الخضراء، من أجل التوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين، لدعم الأهداف العالمية لمجابهة تغيّر المناخ والحد من الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، قدّم المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومقره لندن، أكثر من 50 مليون يورو (60.8 مليون دولار)، للاستثمار المستدام عبر 3 خطوط ائتمانية منفصلة في الآونة الأخيرة، لتعزيز المشروعات الخضراء في سلوفاكيا وصربيا وأوزبكستان.

وأعلن المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الخميس، أنه استثمر 20 مليون يورو (24.3 مليون دولار) في أول سند أخضر، أطلقته شركة سلوفينسكا سبورتيلينا، ومقرها براتيسلافا في سلوفاكيا، حسبما ذكر موقع بي في مجازين.

وتعّد سلوفينسكا سبورتيلينا أكبر بنك تجاري في سلوفاكيا -جزء من إريستي غروب، ومقرها النمسا- وتقدّم خدمات مصرفية شاملة إلى أكثر من مليوني عميل عن طريق أكبر شبكة توزيع مع منافذ بيع بالتجزئة، وتدير نحو 6 ملايين حساب، ما يرسّخ مركزها في القطاع المصرفي السلوفاكي.

السند الأخضر

كما قدّم المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار نحو 12.4 مليار دولار لتمويل عدد من المشروعات الخضراء في صريبا.

وقال المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار إن أول ترتيب تأمين نُفّذ بوصفه جزءًا من اتفاقية جديدة مع شركة تأمين الائتمان التجاري يولر هيرميس، وبموجبه تفترض يولر هيرميس نصف المخاطر المرتبطة بخط ائتمان بقيمة 1.2 مليار دينار صربي (12.42 مليار دولار)، من قِبل مصرف إريستي ومقره صربيا، الذي ينتمي إلى المجموعة النمساوية.

وأشار المصرف الأوروبي إلى أن تسهيل الإقراض الصربي سيمكّن إريستي غروب من الإقراض لتدابير كفاءة الطاقة في دفعة أخرى للتمويل الأخضر.

وقالت شركة يولر هيرمز -التابعة لشركة أليانز للتأمين، ومقرها ميونيخ- إنها ستستثمر أقساط التأمين المتلقّاة من المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في السندات الخضراء، في إطار التأمين الأحادي المخاطر غرين 2 الذي بدأ مؤخرًا.

كما أعلن المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه سيقرض نحو 25 مليون دولار (20.5 مليون يورو) للمصرف الأوزبكستاني (أوزبرومستروبنك)، لتحويل المبلغ إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البلاد، لتمويل الاستثمار المتعلق بالمناخ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى