رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

بوليفيا تستعد لتطوير محطة طاقة كهرومائية

هبة مصطفى

تستعد بوليفيا لتطوير مشروع سد كاناهوكال للطاقة الكهرومائية بقدرة 380 ميغاواط، في إطار تمويل بنك التنمية للبلدان الأميركية (آي دي بي) لبرنامج دعم ما قبل الاستثمار.

وطالبت شركة الكهرباء الحكومية في بوليفيا (إندي) بالاهتمام بتطوير المشروع، ومن المقرر إعداد قائمة مختصرة بالشركات التي ستعكف على إعداد الدراسات الفنية لمرحلة ما قبل المشروع.

سد كاناهوكال

ستعتمد محطة سد كاناهوكال على مياه نهر غراندي على امتداد مدينتي كوشابامبا الواقعة وسط بوليفيا ومنطقة تشوكي ساكا، وتضم المحطة سدًا بارتفاع 216 مترًا، بالإضافة إلى خزان بسعة 9 آلاف و725 مترًا مكعبًا.

وفتحت بوليفيا المجال لمشاركة مجموعات الشركات صاحبة خبرات التصميم والإشراف على مشروعات الطاقة الكهرومائية بقدرة تتجاوز 100 ميغاواط، لطرح مشاركتها في 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتُعد محطة سد كاناهوكال ضمن ما يزيد على 20 مشروعًا لتوليد الطاقة الكهرومائية في بوليفيا، فيما تواجه عمليات تصدير الطاقة الكهرومائية تساؤلات متعددة لشكوك حول سيطرة الأسواق المجاورة، بالإضافة إلى تكلفة تهيئة البنية التحتية اللازمة لنقل الكهرباء، بجانب المعارضات البيئية.

الطاقة الكهرومائية

طاقة فائضة

يشير محللون إلى أن بوليفيا تملك قدرة مُركبة فائضة بما يعادل 3 آلاف و300 ميغاواط، بينما يبلغ الحد الأقصى للشحنات المطلوبة نصف القدرة الفائضة فقط، وفق صحيفة بي إن أميركياز.

وكان وزير الهيدروكربونات والطاقة، فرانكلين مولينا، قد أعلن، في مارس/آذار الماضي، العمل على إعادة تنشيط مشروعات الطاقة الكهرومائية.

كما رصد تقرير حديث صادر عن مركز أبحاث "سيدلا" المحلي تقدمًا في الطاقة الكهرومائية المُركبة طبقًا لخطة الكهرباء الوطنية حتى عام 2025 –التي نُشِرَت في يناير/كانون الثاني عام 2014- بنسبة 15%.

وأورد تقرير سيدلا أن محطات توليد الطاقة الكهرومائية تعمل بمعدل طبيعي لمثل هذه المحطات يتراوح بين 40 و60% من طاقتها المُركبة.

الطاقة المتجددة

في أواخر أغسطس/آب الماضي، لفت تقرير أعده خبراء ومسؤولون حول كيفية تطوير إستراتيجية انتقال الطاقة في بوليفيا من عام 2021 حتى عام 2051، إلى إمكان تركيب مشروعات طاقة متجددة بقدرة 2 غيغاواط، حتى عام 2030.

وأكد التقرير أن بوليفيا تملك مستويات عالية من الموارد الطبيعية، تُدعم انتقال الكهرباء وتخزينها، مشيرًا إلى أن بوليفيا يمكنها الانتقال نحو الطاقة النظيفة بشكل مثالي وناجح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق