غازأخبار الغازرئيسية

منتدى غاز شرق المتوسط.. مباحثات مصرية أميركية حول آخر التطورات

مناقشة استعدادات القاهرة لاستضافة قمة المناخ كوب27

حياة حسين

بحث وزير البترول المصري، طارق الملا، مع عدد من نواب الكونغرس الأميركي في واشنطن تطورات منتدى غاز شرق المتوسط، حسبما أفاد بيان للوزارة، اليوم السبت.

وأوضح الملا أن الولايات المتحدة دعّمت مصر منذ إطلاق منتدى غاز شرق المتوسط، وانضمت إلى عضوية المنتدى بصفة مراقب.

تعاون الحكومتين

قال وزير البترول المصري إن التعاون بين حكومتي القاهرة وواشنطن، تحت مظلة المنتدى، يوفّر دعمًا كبيرًا لتحقيق أهدافه، خاصة أنه يؤدي دورًا كبيرًا في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول منطقة الشرق الأوسط.

أسامة مبارز - أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط
أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز

وكانت الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط، قد انتخبت في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكيل وزارة البترول المصرية، أسامة مبارز، أول أمين عام للمنتدى، خلال الاجتماع الوزاري السادس، الذي انعقد في القاهرة.

كما شهد الاجتماع تعيين وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية، ناتاشا بيليدس، رئيسًا للاجتماع الوزاري، والملا، رئيسًا مناوبًا لعام 2022، والسكرتير الدائم لوزارة الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص، ماريوس بنايديس، رئيسًا للمجلس التنفيذي للمنتدى للعام نفسه.

وأقر الوزراء برنامج عمل وخريطة طريق المنتدى لعام 2022، كما اتُّفِق على عقد الاجتماع الوزاري المقبل لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة في يونيو/حزيران 2022.

زيادة الاستثمارات

أشار وزير البترول المصري، في البيان، إلى نمو التعاون بين القاهرة وواشنطن في مجال الطاقة على مستوى الحكومتين، والقطاع الخاص، إذ زادت الشركات الأميركية استثماراتها في قطاع البترول والغاز في مصر.

وأوضح الملا أن مصر تعمل على التعاون مع مختلف الدول والشركات العالمية، لتنفيذ إستراتيجيتها للطاقة، وتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة، والحد من انبعاثات الكربون، متضمنة برامج خاصة بالغاز الطبيعي كونه وقودًا انتقاليًا صديقًا للبيئة في تلك المرحلة، ومشروعات الهيدروجين والطاقة المتجددة.

وتعوّل مصر على غاز شرق المتوسط في لعب دور رئيس في تحول الطاقة، خاصة مع ارتفاع الطلب على الغاز المسال، بوصفه وقودًا انتقاليًا في العديد من الدول الأوروبية الساعية لتحقيق الحياد الكربوني.

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول، قالت شركة "سنام"، أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا، إنها أكملت الاستحواذ على حصة 25% في شركة غاز شرق المتوسط "إي إم جي" التي تمتلك خط أنابيب بين إسرائيل ومصر.

وجاء استحواذ الشركة في ظل تنامي الطلب على الغاز في أوروبا، الذي ارتفعت أسعاره إلى مستوى قياسي خلال المدة الأخيرة.

كما أعلنت مصر -مؤخرًا- عن مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ينفذه تحالف من شركات عالمية ومحلية.

قمة المناخ كوب27

شهد لقاء وزير البترول المصري مع نواب الكونغرس مناقشة الاستعدادات المصرية لاستضافة قمة المناخ كوب27 التي تنعقد في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد وزير البترول أن مصر تسعى لتحقيق قمة المناخ كوب27 نتائج ملموسة في مجال توحيد الجهود الدولية للحد من الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ.

مصر مركزًا للطاقة

عقد وزير البترول المصري -أيضًا- لقاء مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأميركي، بحث فيه "مستقبل مصر بصفتها مركزًا إقليميًا للطاقة".

وقال الملا إن مصر وضعت خريطة طريق تمهد تحولها إلى أن تكون مركزًا إقليميًا للغاز والنفط.

وأهم خطوط تلك الخريطة هو التعاون والتكامل الإقليمي بين مصر ودول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعي.

كما شارك الملا في مائدة مستديرة بمعهد الشرق الأوسط، وهو أحد مراكز الفكر في واشنطن، وتناول أهم التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في مصر، ومنطقة الشرق الأوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق