رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروعات الطاقة المتجددة والتعدين تتصدر أولويات موريتانيا

الطاقة

تتواصل جهود نواكشوط لتنمية مشروعات الطاقة المتجددة في موريتانيا، بهدف دعم الطاقة النظيفة بمختلف الطرق، ومن بينها الطرق البحثية.

وافتتح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الثلاثاء 24 مايو/أيار، ندوة حول إستراتيجيات الطاقة والمعادن، تحت شعار: "تسريع التحول الطاقوي وإنشاء صناعة معادن خضراء في موريتانيا"، وفق ما نشرت الوكالة الموريتانية الرسمية.

وتقوم الإستراتيجيات على تنمية الطاقة المتجددة في موريتانيا ضمن نطاق واسع، جنبًا إلى جنب مع إنتاج الكهرباء من الغاز، مع احترام الالتزامات الدولية بضمان أمن الطاقة، وتمكين المواطنين من الحصول على الطاقة النظيفة بتكلفة منخفضة.

وتناقش الندوة، التي افتتحها الرئيس في المركز الدولي للمؤتمرات "المرابطون" في العاصمة نواكشوط، تحديد جميع أوجه التآزر الممكنة بين قطاعي الاستخراج والطاقة، وجعل قطاع الطاقة المتجددة في موريتانيا محركًا للنمو الاقتصادي.

مشروعات الغاز والهيدروجين والتعدين

مشروع نور للهيدروجين في موريتانيا

تشهد ندوة تسريع التحول الطاقوي عروضًا تتناول الموضوعات المتعلقة بمشروعات الغاز والهيدروجين والتعدين، من بينها موضوع تحت عنوان "جعل موريتانيا قطبًا متكاملًا للغاز والطاقة المتجددة"، يقدّمه المدير التنفيذي المساعد للإنتاج والعمليات لدى شركة "بي بي" البريطانية جوردون بيرل.

وتتضمن الندوة موضوعًا حول "آفاق تطوير قطاع الغاز في موريتانيا"، يقدّمه الرئيس المدير التنفيذي لكووموس إنيرجيت، أندريوغ إينجليز.

ويشمل اللقاء -أيضًا- عرضًا عن "فرص الطاقة المتجددة في موريتانيا لتطوير المعادن"، ويقدّمه الرئيس المدير العامّ لشركة "كينروس غولد"، بول رولينسون، والممثلة المقيمة للبنك الدولي في نواكشوط، كريستينا إيزابيل باناسكو.

تطوير النفط والغاز

تناقش الندوة أيضًا موضوعات أخرى، من بينها "آفاق تطوير النفط والغاز في موريتانيا"، و"رؤية موريتانيا الإستراتيجية لقطاع النفط والغاز"، و"تسريع التحول الطاقوي"، و"قطاع المعادن الموريتاني وفرص الإستثمار"، و"تحول قطاع المعادن".

ومن المنتظر أن يشهد الحدث أيضًا توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، بالإضافة إلى إعلان شراكات مهمة، تهدف إلى تحسين استغلال الثروة الوطنية.

والمتوقع أن تسهم هذه الشراكات مستقبلًا في تعظيم التأثير بالاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل، وتعزيز نقل المعرفة والخبرة، وتوحيد الرؤية حول خطط وإستراتيجيات القطاع.

تحول الطاقة في موريتانيا

تعتزم موريتانيا تنفيذ رؤيتها الجديدة للتحول في مجال الطاقة، لاستغلال مواردها بشكل أفضل، وتعزيز الاستثمارات في قطاع الاستخراج والطاقة.

الطاقة - موريتانيا

وتملك موريتانيا 100 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، كما توجد إمكانات تصل إلى 4200 غيغاواط من الطاقة المتجددة في موريتانيا.

يشار إلى أن رئيس الجمهورية افتتح الندوة بحضور وزراء البترول والمعادن والطاقة والمالية والتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، ووالي نواكشوط الغربية، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، بجانب مسؤولين وخبراء في مجالات الطاقة والمعادن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق