رئيسيةأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتهيدروجين

أدنوك تطلق أول محطة فائقة السرعة للتزود بوقود الهيدروجين الأخضر في الإمارات (فيديو)

دشّنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أول محطة فائقة السرعة للتزود بوقود الهيدروجين الأخضر في الإمارات والشرق الأوسط، في إطار إستراتيجيتها الرامية للتوسع في الحلول النظيفة.

وافتتحت عملاقة الطاقة الإماراتية محطة "إتش 2 جو" (H2GO)، أول محطة تجريبية فائقة السرعة في المنطقة للتزود بوقود الهيدروجين الأخضر، لاختبار أسطول من المركبات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين الخالي من الانبعاثات.

وستقوم المحطة، التي تديرها شركة "أدنوك للتوزيع" وأُنشِئت على قطعة أرض وفرتها "مدينة مصدر"، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بإنتاج الهيدروجين الأخضر النظيف من الماء باستخدام محلل كهربائي يعمل بشبكة كهرباء نظيفة.

خفض الانبعاثات

قال المدير التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي: "يأتي افتتاح المحطة الأولى من نوعها للتزود فائق السرعة بالهيدروجين الأخضر ضمن جهود الشركة المستمر لدعم إستراتيجية الإمارات الوطنية للهيدروجين".

وأضاف: "ستواصل الشركة التعاون مع الشركات المحلية والدولية في مجال تطبيق أحدث التقنيات والحلول منخفضة الكربون التي تُسهِم في الحدّ من الانبعاثات وتحقيق انتقال مسؤول وعادل في قطاع الطاقة".

وسيُعتَمد الهيدروجين الذي توفره المحطة بوصفه هيدروجينًا "أخضر" مُنتجًا بالاعتماد على مصادر الطاقة الشمسية، من قِبل المنظمة الدولية لمعيار شهادات الطاقة المتجددة المعترف بها دوليًا.

أدنوك
مقر شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

ويهدف المشروع التجريبي إلى توفير بيانات تساعد في فهم جدوى استخدام سيارات خلايا وقود الهيدروجين في الإمارات على المدى الطويل.

ويحظى المشروع التجريبي بدعم "مركز أبوظبي للنقل المتكامل"، وتم توفير معدات وتقنيات التزود "فائق السرعة" بوقود الهيدروجين من قِبل "ليندي"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الغازات الصناعية والهندسة.

وستُوفِّر شركات "تويوتا" و"الفطيم للسيارات" و"بي إم دبليو" أسطولًا من السيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين طوال مدة المشروع التجريبي، وستُختَبر المركبات من قبل شركات سيارات الأجرة ومن ضمنها شركة "تواصل".

النقل المستدام

قال المهندس الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع بدر سعيد اللمكي: "تماشيًا مع مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، نحن ملتزمون بتطوير حلول التنقل المستدام والمساهمة في دعم جهود التحول في قطاع الطاقة".

وأضاف: "يأتي افتتاح أول محطة في المنطقة للتزود فائق السرعة بوقود الهيدروجين (H2GO) ليؤكد التزامنا الراسخ بالاستفادة من التكنولوجيا والابتكار، وتسخير الشراكات المثمرة لتوفير حلول منخفضة الكربون للعملاء".

ويُعَد الهيدروجين ناقلًا للطاقة النظيفة لا ينتج ثاني أكسيد الكربون عند استخدامه؛ ما يمنع أي انبعاثات كربونية في الغلاف الجوي من مرحلة إنتاجه حتى وصوله إلى المستخدم النهائي؛ إذ ستُنتج المحطة الهيدروجين النظيف من الماء باستعمال محلل كهربائي مدعوم بشبكة كهرباء نظيفة.

وتُعَد محطة التزود فائق السرعة بوقود الهيدروجين أحدث مشروعات "أدنوك للتوزيع" في مجال قطاع النقل بعد إطلاق مشروع إي 2 جو (E2GO) لإنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات الكهربائية في إمارة أبوظبي ومختلف أنحاء الدولة.

وقال رئيس مجلس إدارة مدينة مصدر عبدالله بالعلا: "التزمت مدينة مصدر بدعم سبل النقل المستدام منذ إنشائها في عام 2006؛ إذ كانت رائدة في اعتماد حلول متعددة للنقل شملت المركبات الكهربائية الأولى في دولة الإمارات إلى نظام النقل الشخصي السريع المستقل.

وأضاف: "يُعَد قطاع النقل مصدرًا لنحو 20% من إجمالي انبعاثات الكربون في العالم؛ لذلك نرحب بهذه الشراكة مع أدنوك في هذا المشروع التجريبي لوقود الهيدروجين في الإمارات؛ لأننا بحاجة إلى العمل عبر كل تقنية ممكنة في رحلتنا لتحقيق الحياد الكربوني، ونحن نتطلع لمواصلة تقديم الدعم لقطاع النقل الخالي من الكربون في الإمارات".

يشار إلى أن "أدنوك" خصصت 55 مليار درهم (15 مليار دولار) بشكل أولي لتطوير وتسريع الحلول منخفضة الكربون والاستثمار في الطاقات الجديدة وتقنيات الحدّ من الانبعاثات لخفض كثافة انبعاثات الكربون من عملياتها بنسبة 25% بحلول عام 2030 وتمكين طموحها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق