أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023 تسجل أرباحًا بـ227 مليون دولار

كشفت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023 عن زيادة في صافي الربح بنسبة 9%، بدعم زيادة مبيعات الوقود والكفاءة التشغيلية للشركة.

وأعلنت شركة أدنوك للتوزيع، اليوم الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني، نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023؛ إذ سجلت زيادة بنسبة 28% على أساس سنوي في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتبلغ 1.1 مليار درهم (303 ملايين دولار).

وأظهرت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 9% على أساس سنوي ليصل إلى 835 مليون درهم (227 مليون دولار)، وهو ما يمثل إحدى أقوى النتائج الربع سنوية للشركة منذ الطرح العام الأولي.

وتأتي نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023 مدعومةً بنمو كميات الوقود وقطاع التجزئة لغير الوقود إلى جانب مبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع قطاعات الشركة وزيادة مساهمة عملياتها الدولية.

مبيعات الوقود

سجّلت أدنوك للتوزيع ارتفاعًا بنسبة 21% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المبيعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية)، وبنسبة 5% على أساس ربع سنوي.

وتأتي هذه الزيادة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، مدفوعةً بالتوسع المستمر لشبكة محطات الشركة وانتعاش النشاط الاقتصادي والتنقل في المنطقة.

وقدّمت أدنوك للتوزيع سِجلًا حافلًا في خلق القيمة منذ الطرح العام الأولي، من خلال اقتناص الفرص الجديدة في الأسواق المحلية والدولية وتخصيص رأس المال لتحقيق النمو.

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع - أرشيفية

أوضحت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023 تحقيق تدفقات نقدية قوية بلغت 1.447 مليار درهم (394 مليون دولار)، كما حافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية في نهاية الربع الثالث من عام 2023؛ إذ بلغ معدّل صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 0.67 مرة؛ ما يعزز آفاق نمو الشركة وعائدات المساهمين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع المهندس بدر سعيد اللمكي: "تؤكد النتائج الإيجابية التي حققناها خلال الربع الثالث استمرار نمو أعمالنا وتعزيز قطاعي تجزئة الوقود ومبيعات التجزئة لغير الوقود، بتسجيل إحدى أقوى النتائج الربع سنوية منذ الطرح العام الأولي.

وأضاف تعليقًا على نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023: "تأتي النتائج القوية بفضل التزامنا بتحقيق القيمة وتقديم عائدات مجزية لمساهمينا من خلال تنفيذ إستراتيجيتنا للنمو الذكي؛ بما في ذلك توسعة شبكة أعمالنا محليًا ودوليًا، وتحسين الكفاءة التشغيلية والاستثمار في النمو، وتبني الشركة لأحدث التقنيات في جميع عملياتها لتقديم أفضل التجارب والخدمات للعملاء".

متاجر التجزئة

خلال الربع الثالث من عام 2023، حقّقت أدنوك للتوزيع نموًا متواصلًا في قطاع التجزئة لغير الوقود بتسجيل زيادة بنسبة 14% على أساس سنوي في معاملات غير الوقود، مع زيادة في ربحية القطاع ومعدل التحول من الوقود إلى متاجر التجزئة إلى 24% مقارنة بنسبة 21% للربع الثالث من عام 2022.

وشهد برنامج ولاء العملاء "مكافآت أدنوك" نموًا ليصل عدد المشتركين في البرنامج الآن إلى ما يتجاوز 1.8 مليون عضو؛ أي بزيادة 14% مقارنة بالربع الثالث من 2023.

وقال بيان نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023 إن الشركة واصلت تحسين القيمة المقدمة لعملائها؛ حيث قامت مؤخّرًا بترقية برنامج الولاء الخاص بها من خلال تقديم المستويات الفضية والذهبية والبلاتينية؛ إذ تقدم كل منها مجموعة موسعة من المكافآت للعملاء.

محطات الوقود

واصلت أدنوك للتوزيع توسعة شبكة محطاتها بافتتاح 12 محطة خدمة جديدة خلال الربع الثالث من عام 2023، بعد افتتاح 16 محطة خدمة في النصف الأول من العام ليصل إجمالي عدد محطاتها إلى 828 محطة خدمة؛ منها 585 محطة خدمة في الإمارات والسعودية.

يذكر أنه بعد افتتاح 28 محطة جديدة خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023؛ حققت الشركة هدفها لعام 2023 المتمثل في إضافة 25-35 محطة خدمة جديدة، وتتوقع أن يستمر توسّع شبكتها خلال الربع الأخير من عام 2023 وما بعده.

وخلال الربع الثالث من عام 2023، تم افتتاح أول 3 محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك في مصر، والتي تقع في مناطق إستراتيجية في القاهرة الكبرى؛ إذ تقدم المحطات مجموعة متكاملة من خدمات العناية بالسيارات للمجتمعات المحلية، ومن المخطط افتتاح 6 محطات خدمة أخرى تابعة لأدنوك للتوزيع في أنحاء مصر بنهاية العام.

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع - أرشيفية

وأطلقت أدنوك للتوزيع مؤخّرًا زيوت أدنوك فويجر في مصر من خلال مشروعها المشترك، لتقدم مجموعة زيوت تشحيم أدنوك المميزة والمعتمدة من قِبل الشركات المصنّعة للسيارات للعملاء في السوق المصرية.

وعلى الصعيد الدولي، بالإضافة إلى الاستحواذ الناجح في مصر، تُقَيِّم الشركة فرص النمو غير العضوي في الأسواق الدولية مع التركيز على التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، أعلنت أدنوك للتوزيع التزامها بخفض كثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عملياتها بنسبة 25% بحلول عام 2030، من خلال حرصها على تحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية.

وحققت الشركة العديد من الإنجازات في هذا الصدد؛ فقد أعلنت الشركة استعمالها للوقود الحيوي في تشغيل 100% من أسطولها من الشاحنات الثقيلة في الإمارات.

كما بدأت الشركة في تركيب ألواح الطاقة الشمسية بمحطات خدمة أدنوك للتوزيع في إمارة دبي؛ وذلك جزءًا من توجّه الشركة لتركيب الألواح الشمسية بشكل تدريجي في محطاتها على مستوى دولة الإمارات.

وتعمل الشركة على تطوير حلول مبتكرة لخدمة قطاع التنقل في الإمارات؛ بما في ذلك توفير البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات الكهربائية والتزويد بالهيدروجين.

وتتضمن الإنجازات تركيب أكثر من 40 نقطة شحن فائقة السرعة للمركبات الكهربائية في مواقع إستراتيجية؛ ما يعزز القيمة التي تقدّمها أدنوك للتوزيع ويُسهِم في تلبية الطلب الحالي من أصحاب المركبات الكهربائية، بالإضافة إلى الدخول في تعاون لبدء تشغيل أول محطة بالمنطقة للتزود بوقود الهيدروجين فائق السرعة.

توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع

تنص سياسة شركة أدنوك لتوزيع الأرباح لعام 2023 على توزيع أرباح بحد أدنى يبلغ 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)، ما يعادل 20.27 فلسًا للسهم، أي بما يقدّم عائد ربح سنوي بنسبة 5.9% بناءً على سعر السهم البالغ 3.46 درهمًا كما في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وكانت الشركة قد دفعت أرباحًا نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار) بما يعادل 10.285 فلسًا للسهم، عن النصف الأول من عام 2023 في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، على أن يُدفَع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح لعام 2023 بقيمة لا تقل عن 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار)، أي 10.285 فلسًا للسهم، في شهر أبريل/نيسان 2024، وذلك بما يخضع لتقدير مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين.

وأشار بيان نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الثالث 2023 إلى أن سياسة توزيعات الأرباح للأعوام اللاحقة تنص على توزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

وتعكس سياسة الشركة لتوزيع الأرباح الوضع المالي القوي الذي تتمتع به الشركة والثقة بقدرتها على تحقيق تدفقات مالية قوية مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق