تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الإمارات تحتضن أول مشروع لتحلية مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم (فيديو)

بتعاون هولندي

محمد عبد السند

كشفت شركة سلال، عملاقة المنتجات الغذائية والتكنولوجيا الزراعية الإماراتية، النقاب عن أول مشروع لتحلية مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم، الذي يُعد تتويجًا لجهودها المتواصلة في مجال ابتكار الحلول النظيفة والمستدامة التي يُرجى من ورائها تجاوز التحديات التي قد تواجه القطاع الزراعي الإماراتي، والنهوض باقتصاد البلد الخليجي بوجه عام.

وتخطو الإمارات خطوات واسعة في مسار تحول الطاقة التي تستهدف من خلاله التحول التدريجي صوب استعمال الكهرباء المتجددة المستدامة ورخيصة التكلفة، بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري، ضمن خطة أوسع لتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وفي أحدث جهودها في هذا المسار، دشنت "سلال" برنامجًا تجريبيًا مميزًا لأول مشروع لتحليه مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم، بالتعاون مع مجموعة "ديسولينيتور" الهولندية المتخصصة في تحلية المياه بالطاقة الشمسية، حسبما ورد على موقع "مكتب أبو ظبي الإعلامي" الرسمي.

ويستهدف المشروع نشر تقنية تحلية المياه باستعمال الطاقة الشمسية وإنتاج المياه النقية الصالحة للري، وكذلك إتاحة خيار التبريد المستدام للصوبات الزجاجية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إزالة الكربون

يستهدف أول مشروع لتحلية مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم الذي لا يصدر عنه أي انبعاثات كربونية ضارة بالبيئة، الإسهام في جهود إزالة الكربون من قطاع الإنتاج الغذائي في البيئات التي تتسم بمناخ صحراوي عبر تقليص البصمة الكربونية لعملية تحلية المياه.

وبناءً عليه، يساعد المشروع على خفض مستويات الانبعاثات الكربونية الناجمة عن أنشطة زراعة المحاصيل في المناطق الصحراوية.

ويتلقى أول مشروع لتحلية مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم الدعم من قبل صندوق الأبحاث والتنمية بقيمة 100 مليون درهم إماراتي (نحو 27 مليون دولار أميركي) الذي دُشن في العام الماضي (2022) من قبل شركة "إيه دي كيو" القابضة الإماراتية، أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

(الدرهم الإماراتي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وبوصفها واحدة من أكبر الشركات القابضة في منطقة الشرق الأوسط، توجد "إيه دي كيو" في إمارة أبوظبي عبر محفظتها الواسعة التي تضم أنشطة عديدة ومتنوعة، من بينها الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية والأدوية والنقل والخدمات اللوجستية.

ويشكّل الصندوق جزءًا من "مختبر النمو" الذي يمثّل مجتمع المبدعين في محفظة "إيه دي كيو"، ما يُسلط الضوء على التزام الشركة الصارم بتسريع وتيرة الإبداع وجهود البحوث والتنمية بشأن استغلال فرص النمو، إلى جانب خلق القيمة وعنصر الاستدامة في القطاعات التي تمثّل أولوية قصوى بالاقتصاد الإماراتي.

المياه والغذاء والطاقة

يستهدف أول مشروع لتحلية مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم -كذلك- إثبات فكرة مفادها بأن الشراكات الإبداعية قادرة على فك شفرة العلاقة بين ثالوث المياه والغذاء والطاقة من جهة ونموذج الزراعة المستدامة للدول حول العالم من جهة أخرى.

وعلاوة على ذلك، يستهدف أول مشروع لتحلية مياه الري بالطاقة الشمسية في العالم إحداث تحول جذري في النموذج المُستعمل في تحليل العلاقة بين الماء والغذاء والطاقة، كما أنه يعد بمنزلة شهادة بقوة الإبداع التعاوني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وتُسهم سلال بقوة في تعزيز سلامة المنتجات الغذائية والزراعة في أبوظبي، عبر تنويع مصادر إنتاج الغذاء وتحفيزها من خلال التقنية والبحوث ومبادرات نقل المعرفة للمزارعين.

ديسولينيتور وحضور إماراتي

في العام الماضي (2022)، منح صندوق محمد بن راشد للابتكار "إم بي آر آي إف" وشركة مصدر الإماراتية، عددًا من تراخيص الأعمال المجانية في المنطقة الحرة التابعة للأخيرة، إلى 5 شركات ناشئة مسجلة في برنامج "إم بي آر آي إف أكسيليريتور"، من بينها "ديسولينيتور".

وانضمت "ديسولينيتور" إلى شبكة الشركات التي تركز على الاستدامة، التابعة لشركة مصدر، التي تستهدف تطوير حلول إبداعية في مجالات العمل الرئيسة ذات الصلة بالتغيرات المناخية، مثل تخزين الكهرباء، والتقنية الزراعية والتقنية الصحية، والنقل، والطاقة النظيفة، والذكاء الاصطناعي والمياه والفضاء.

ويستهدف برنامج "إم بي آر آي إف أكسيليريتور" تعزيز إمكانات النمو الإبداعي للشركات التي تشكل مستقبل الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على التقنية، والتعليم والصحة والمياه والطاقة النظيفة والفضاء.

ويقدّم البرنامج خدمات مختلفة إلى جانب التدريب للشركات الأعضاء به، بما يساعدها على تسريع أعمالها والارتقاء بقدراتها، واستغلال القيمة، وتحقيق الأهداف المنشودة في النهاية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق