تقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

تدشين أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في أميركا الشمالية

تكفي لتشغيل أكثر من 58 ألف منزل سنويًا

محمد عبد السند

يمثّل تدشين أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في أميركا الشمالية نقطة تحول في الحافظة الاستثمارية لرائدة صناعة الطاقة المتجددة الأميركية "إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" التي تنفّذ -بين الحين والآخر- مشروعات واعدة في هذا المجال الحيوي الذي يتصاعد بقوة الصاروخ.

وتمضي الولايات المتحدة الأميركية قدمًا في مسار تحول الطاقة الذي تسعى من خلاله إلى استبدال الكهرباء النظيفة بمصادر الوقود الأحفوري في شتى القطاعات والصناعات، أملًا في الوصول إلى أهداف الحياد الكربوني، تماشيًا مع بنود اتفاقية باريس 2015.

وفي هذا الإطار، دُشِّنت أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في أميركا الشمالية رسميًا يوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران (2023)، خلال مراسم احتفال أقامته "إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" الشركة المالكة لها، التابعة لمجموعة "نيو جيرسي ريسورسيز، بالتعاون مع مرفق المياه في الولاية "نيو جيرسي أميركان ووتر"، حسبما أورد موقع إليكتريك (Electrek).

سعة الكهرباء

تقع أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في أميركا الشمالية ببلدة ميلبورن بولاية نيو جيرسي، وتلامس سعتها 8.9 ميغاواط، وتغطي مساحة تُقدَّر بـ17 هكتارًا في خزان "كانوي بروك"، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتكون المحطة التي تتولى الشركة المالكة لها "إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" مهمة إدارتها -أيضًا- من 16 ألفًا و 510 خلايا شمسية، وتكفي كمية الطاقة الكهربائية المولدة منها لتشغيل ما يربو على 58 ألف منزل سنويًا.

وستغطي أكبر محطة طاقة شمسية في أميركا الشمالية نحو 95% من احتياجات الكهرباء لمحطة معالجة المياه كانوي بروك التابعة لمرفق مياة "نيو جيرسي أميركان ووتر" الذي يُنتج 14 مليون غالون من مياه الشرب يوميًا، ويخدم 84 ألف عميلًا.

وتتكون الطاقة الشمسية العائمة من الألواح الشمسية المتصلة بالأطواف، وتعمل المياه على الحفاظ على رطوبة تلك الألواح الشمسية، ومن ثم زيادة كفاءتها، كما تخفض الألواح الشمسية درجة التبخر إلى الصفر تقريبًا.

محطة طاقة شمسية عائمة
محطة طاقة شمسية عائمة -الصورة من إيكو ووتش

فرص ذهبية

قال نائب رئيس "إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" روبرت بوهلمان: "تقنية الطاقة الشمسية العائمة تخلق فرصًا جديدة للمسطحات المائية غير المستغلة، ما يتيح المساحة اللازمة لتوليد كميات كافية من الكهرباء من الطاقة الشمسية".

وأضاف بوهلمان: "ويساعد هذا على توسيع نطاق فوائد الطاقة النظيفة ليشمل مزيدًا من العملاء".

طُوِّر مشروع كانوي بروك بوساطة شركة "سولار رينيوابل إنرجي "إس آر أي"، في حين نفّذت شركة "آي إي تي تي إي دبلوي" أعمال الهندسة والشراء والبناء للمشروع، حسبما ذكر موقع "أوفشور إنرجي".

كانت "إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" قد استحوذت على المشروع في الربع الأول من العام المالي 2022.

وستعزز أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في أميركا الشمالية حافظة الشركة المالكة الحالية التي تلامس سعتها قرابة 370 ميغاواط، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف البيئة في الحسبان

ذكر نائب رئيس "إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" روبرت بوهلمان: "بوصفنا شركة رائدة في سوق الطاقة الشمسية في نيو جيرسي، فإننا نتطلع إلى العمل مع أكبر مرفق للمياه في نيو جيرسي (نيو جيرسي أميركان ووتر) لدعم احتياجاته من الكهرباء، وتطوير قطاع الطاقة النظيفة في الولاية، إلى جانب الوفاء بأهدافها المناخية،" وفق ما ذكره موقع سولار باور وورلد.

من جهته، قال رئيس مرفق نيو جيرسي أميركان ووتر، مارك ماكدونو: "بوصفنا أكبر مرفق للمياه في عموم نيو جيرسي، من الضروري بالنسبة لنا أن نكون رعاة جيدين للبيئة عبر التشغيل الكفء، بما يساعد في نهاية المطاف على حماية مواردنا الطبيعية، واستغلالها أحسن الاستغلال".

وأضاف ماكدونو: "هذه المبادرة تقدم خفضًا ذات مغزى لاستعمال الكهرباء التقليدية التي تفيد البيئة، إلى جانب عملائنا عبر الإنفاق الرأسمالي المحدود، وتكاليف الكهرباء المُخفضة".

يُشار إلى أن أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في أميركا الشمالية كانت قد دخلت حيز التشغيل التجاري كاملًا في يناير/كانون الثاني (2023)، في أعقاب بنائها بعام كامل.

وتعدّ المحطة هي الثانية من نوعها في حافظة شركة إن جيه آر كلين إنرجي فينشرز" الاستثمارية الواسعة في صناعة الطاقة الشمسية.

كانت محطة الطاقة الشمسية الأولى الواقعة في مدينة سايرفيل بنيو جيرسي قد وضعت قيد التشغيل التجاري في عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق