طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

سوق الطاقة الشمسية العالمية تنمو بنحو 11% بحلول 2033 (تقرير)

محمد عبد السند

تشهد وتيرة نمو سوق الطاقة الشمسية العالمية تسارعًا كبيرًا، بفضل تزايد الوعي الاقتصادي والبيئي لدى حكومات العالم بأهمية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة المُستدامة.

وتستهدف العديد من دول العالم -حاليًا- تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة، في إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة، ومن ثم درء الصدمات الخارجية، في توجّه آخذ في الازدياد بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي هذا الإطار، شهدت سوق الطاقة الشمسية العالمية نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، بدعم من المخاوف المتنامية إزاء التغيرات المناخية، وتزايد الحاجة إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز حصتها في مزيج الكهرباء العالمي، بحسب ما ورد في تقرير صدر عن مؤسسة "فيجنجين" visiongain المتخصصة في أبحاث السوق.

وتُقدّر قيمة سوق الطاقة الشمسية العالمية بـ109 مليارات دولار في العام الماضي (2022)، ومن المتوقع أن تنمو السوق ذاتها بمعدل سنوي مركب نسبته 10.6% بين عامي 2023 و2033، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

محركات السوق

يُعدُّ الطلب المتصاعد على الطاقة النظيفة المُستدامة، والتحفيزات الحكومية الممنوحة على استعمال تلك المصادر المتجددة -الائتمانات الضريبية وتعرفة التغذية- بالإضافة إلى السياسات الحكومية الداعمة لها، وتراجع تكاليف أنظمة الطاقة الشمسية؛ محركات رئيسة للسوق العالمية الضخمة.

وعلاوة على ذلك تلقى السوق الحيوية دعمًا إضافيًا عبر تزايد استعمال أنظمة الطاقة الشمسية في القطاعات السكنية والتجارية والصناعية، من بين قطاعات أخرى عديدة.

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم:

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

هيمنة آسيا- المحيط الهادئ

توقع التقرير أن تهيمن منطقة "آسيا- المحيط الهادئ" على سوق الطاقة الشمسية العالمية، نتيجة معدلات الاستعمال المرتفعة لمصادر الطاقة المتجددة في بلدان مثل الصين والهند واليابان.

وتوقع التقرير -أيضًا- أن تُسهم التطورات التكنولوجية المتلاحقة في أنظمة الطاقة الشمسية، مثل الوحدات ثنائية الاتجاه والألواح الشمسية العائمة، في تعزيز نمو سوق الطاقة الشمسية بدرجة أكبر خلال المدة المقبلة.

وتشتمل قائمة اللاعبين الرئيسين في سوق الطاقة الشمسية العالمية على جينكو سولار، وترينا سولار، الصينيتين، وكنديان سولار الكندية، وصن باور كوربوريشن الأميركية، ومواطنتها فيرست سولار.

وأشار التقرير إلى أن سوق الطاقة الشمسية العالمية تتسم بقدرٍ عالٍ من التنافسية، مع تركيز اللاعبين فيها على البحث والتطوير بُغية تعزيز كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية وموثوقيتها.

تحديات وفرص

تواجه سوق الطاقة الشمسية العالمية -أيضًا- العديد من التحديات مثل الطبيعة المتقطعة للطاقة الشمسية، والحاجة إلى حلول غير تقليدية لتخزين الطاقة.

ومع ذلك يتوقع التقرير أن تتغلب مستويات الطلب المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة على تلك التحديات، ما يقود إلى نمو سوق الطاقة الشمسية العالمية في السنوات المقبلة.

تأثير كورونا في سوق الطاقة الشمسية العالمية

تناول تقرير "فيجنجين" -أيضًا- آثار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على سوق الطاقة الشمسية العالمية، لافتًا إلى أن تلك الآثار قد تفاوتت بين الإيجابية والسلبية.

وفيما يلي بعض التأثيرات الرئيسة للوباء على سوق الطاقة الشمسية:

  • تغيير السياسات

قادت الجائحة إلى تغييرات في السياسات الحكومية، ما يمكن أن يؤثر في سوق الألواح الشمسية العالمية. فقد اضطرت بعض الحكومات إلى تأخير -وأحيانًا تعليق- مزادات الطاقة المتجددة، بل لجأ البعض الآخر إلى خفض التمويل المُخصص لمشروعات الطاقة المتجددة نتيجة القيود المفروضة على الموازنات الوطنية.

سوق الطاقة الشمسية العالمية
عمال يركبون ألواحًا شمسية على سطح أحد المباني - الصورة من دويتشه فيله

ورغم كل تلك التحديات، تبرز العديد من الآثار الإيجابية للوباء في سوق الطاقة الشمسية، من بينها ما يلي:

  • مرونة الطاقة المتجددة:

يسلّط الوباء الضوء على أهمية أنظمة الطاقة المتجددة، وموثوقية تلك الأنظمة، مثل الطاقة الشمسية. وقد عزز هذا الاهتمام بالطاقة المتجددة، بل ومن الممكن كذلك أن يسرّع من وتيرة الاستثمارات في مشروعات الطاقة الشمسية على المدى الطويل.

  • تزايد دعم الطاقة الخضراء:

أدى الوباء إلى تزايد الدعم الممنوح لسياسات الطاقة الخضراء ومبادراتها، إذ تتطلع حكومات الدول إلى تحفيز النمو الاقتصادي مع مواجهة التغيرات المناخية. وقد يتمخض عن هذا الدعم المتنامي مزيد من السياسات المواتية لتطوير الطاقة الشمسية.

  • تزايد الوعي العام

يعزّز "كوفيد-19" درجة الوعي بأهمية القضايا البيئية، والحاجة إلى مزيد من حلول الطاقة المُستدامة. وقد ينتج عن هذا تزايد الطلب على تقنية الطاقة الشمسية في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق