التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الشمسية في أميركا قد ترتفع إلى 920 غيغاواط

بحلول عام 2050

وحدة أبحاث الطاقة

تنتظر سعة الطاقة الشمسية في أميركا طفرة كبيرة خلال الـ30 عامًا المقبلة، بفضل الحوافز التي يقدّمها قانون خفض التضخم.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان، أن إجمالي سعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة في الولايات المتحدة قد يصل إلى 920 غيغاواط بحلول عام 2050، مقارنة بأكثر من 142 غيغاواط بنهاية 2022.

وتأتي هذه التوقعات -التي تشمل الطاقة الشمسية على الأسطح- وفقًا لسيناريو الحالة الأساسية، الذي يأخذ في حسبانه الحوافز الرئيسة لقانون خفض التضخم الأميركي.

ودون قانون خفض التضخم -الذي أقرّته أميركا في أغسطس/آب 2022- فإن سعة الطاقة الشمسية قد تصل إلى 726 غيغاواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

قانون خفض التضخم يقود طفرة كبيرة

بموجب قانون خفض التضخم الأميركي، من المقرر استمرار الإعفاءات الضريبية الحالية للاستثمارات الرأسمالية وإنتاج الطاقة المتجددة، إلى جانب إقرار حوافز أخرى بعد ذلك.

ومن المقرر استمرار الائتمان الضريبي الحالي للإنتاج (PTC) البالغ 0.15 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة وائتمان ضريبة الاستثمار (ITC) بنسبة 30% حتى عام 2024.

وبعد ذلك، من المقرر أن يوفر قانون خفض التضخم إعفاءً ضريبيًا للإنتاج قدره 0.3 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة، فضلًا عن ائتمان ضريبة الاستثمار بنحو 6%.

سعة الطاقة الشمسية في أميركا
ألواح شمسية -الصورة من موقع (بي في ماغازين)

وفي الحالة الأساسية، يقود قانون خفض التضخم الأميركي زيادة حصة الطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء إلى 56% بحلول عام 2050، مقابل 5% فقط خلال 2022، مع انخفاض حصة الوقود الأحفوري.

وكانت شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي قد توقعت أن يُسهم قانون خفض التضخم في تعزيز قدرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية في أميركا بنسبة 40% بحلول 2030، عبر تركيب 155 غيغاواط إضافية.

سعة الطاقة الشمسية في سيناريوهات مختلفة

في التقرير السنوي لآفاق الطاقة الصادر حديثًا، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يتراوح إجمالي سعة الطاقة الشمسية في أميركا بين 532 و1399 غيغاواط بحلول عام 2050، وفق عدّة سيناريوهات مختلفة تتنبأ باتجاهات الطاقة طويلة الأجل بالولايات المتحدة.

كما تختلف التوقعات وفق مقدار الإعفاءات المقدّمة إلى مشروعات الطاقة المتجددة -بموجب قانون خفض التضخم-؛ إذ يمكن أن تحصل بعض المشروعات عبر ائتمان إضافي فوق الإعفاءات الضريبية الأساسية في حالة الوفاء بمتطلبات معينة.

وحال حصول مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا على الائتمانات الإضافية، فإن القدرة المركبة قد تتجاوز ألف غيغاواط بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق