التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الشمسية في أميركا تهبط 16% خلال 2022

القدرة المضافة بلغت 20.2 غيغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجعت إضافات سعة الطاقة الشمسية في أميركا بوتيرة قوية خلال العام الماضي (2022)، بفعل قيود المعروض المدفوعة بالسياسات الأميركية واضطرابات سلاسل التوريد العالمية.

وأضافت الولايات المتحدة 20.2 غيغاواط من السعة الجديدة للطاقة الشمسية في 2022، بانخفاض 16%، مقارنة بعام 2021، وفق تقرير صادر اليوم الخميس 9 مارس/آذار 2023، عن شركة الأبحاث وود ماكنزي وجمعية صناعات الطاقة الشمسية الأميركية.

وتضرّرت تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا مع اضطرابات سلاسل التوريد، بالإضافة إلى تحقيق وزارة التجارة الأميركية بشأن مزاعم التحايل على رسوم مكافحة الإغراق الخاصة باستيراد الألواح الشمسية من جنوب شرق آسيا، قبل أن يقرر الرئيس جو بايدن تعليق الرسوم الجمركية لمدة عامين.

هذا فضلًا عن عدم اليقين بشأن الامتثال لقانون منع العمل الجبري لأقلية الإويغور المسلمة، الذي أقرته الولايات المتحدة ديسمبر/كانون الأول 2021، ودخل حيز التنفيذ يونيو/حزيران 2022، ويحظر المنتجات الصينية المصنوعة في إقليم شينغيانغ.

سعة الطاقة الشمسية في أميركا

انخفضت تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا على نطاق المرافق بنسبة 31% على أساس سنوي، لتصل إلى 11.8 غيغاواط، وهي أقل سعة مركبة منذ عام 2019، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما بلغت إضافات سعة الطاقة الشمسية المجتمعية 1 غيغاواط خلال العام الماضي، بانخفاض 16%، مقارنة بعام 2021، كما هبطت تركيبات السعة الشمسية على النطاق التجاري بنسبة 6%، لتسجّل 1.4 غيغاواط.

وبحسب التقرير، استمرت عقبات ربط مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة بالشبكة الكهربائية في الحد من التوسع في جميع قطاعات السوق.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت تركيبات سعة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية بنسبة 40% العام الماضي إلى 6 غيغاواط تقريبًا، ليصبح 6% من جميع المنازل في الولايات المتحدة لديها طاقة شمسية، مع توقعات ارتفاع هذا الرقم إلى 15% بحلول 2030.

وتُجدر الإشارة إلى أن تركيبات الطاقة الشمسية على النطاق السكني لا تتأثر بصورة كبيرة باضطرابات الإمدادات، لأن أكثر من نصف القطاع يعتمد على وحدات من مصادر محلية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مزيج توليد الكهرباء في الولايات المتحدة وحصة الطاقة الشمسية:

الطاقة المتجددة

وحتى مع تباطؤ السوق، شكّلت الطاقة الشمسية في أميركا 50% من جميع الإضافات الجديدة لقدرات توليد الكهرباء في عام 2022، لتمثّل -حاليًا- 5% من التوليد في البلاد.

وكانت كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا أعلى 3 ولايات من حيث إضافات الطاقة الشمسية الجديدة للعام الثالث على التوالي، بسعة 4.77 و3.39 و1.89 غيغاواط على التوالي.

توقعات متفائلة رغم الهبوط في 2022

رغم الانخفاض القوي لسعة الطاقة الشمسية في أميركا العام الماضي، فإن التوقعات تشير إلى انتعاش قوي بدءًا من 2023 بمتوسط نمو سنوي 19% حتى عام 2027.

وبفضل قانون خفض التضخم الأميركي -الذي يوفّر حوافز ضخمة لصناعة الطاقة الشمسية وغيرها من التقنيات النظيفة- من المتوقع نمو السعة المركبة في الولايات المتحدة بنحو 41% خلال 2023.

ويدعم قانون خفض التضخم الأميركي الإنتاج المحلي، مع إضافة أكثر من 1.8 غيغاواط من سعة تصنيع الوحدات الشمسية الجديدة في الولايات المتحدة خلال عام 2022، لتصعد القدرة الإجمالية إلى 9 غيغاواط.

وبحسب التقرير، فإن حوافز قانون خفض التضخم قد ترفع إجمالي قدرة تصنيع الطاقة الشمسية في أميركا إلى 25 غيغاواط بحلول نهاية العام الجاري، وهذا ما يشجع إضافات السعة في البلاد، ويحد من اضطرابات سلاسل التوريد.

وعلى المدى الطويل، تتوقع وود ماكنزي -في الحالة الأساسية- أن تضيف الولايات المتحدة أكثر من 570 غيغاواط من السعة الشمسية الجديدة خلال العقد المقبل، لتصل بذلك السعة الشمسية المركبة من 141 غيغاواط -حاليًا- إلى أكثر من 700 غيغاواط بحلول عام 2033.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق