التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية في الهند قد ترتفع 60%

بحلول عام 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تشهد سعة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية في الهند نموًا سريعًا خلال الأعوام القليلة الماضية، بدعم الحوافز الحكومية، لكنها ما زالت تُشكّل حصة صغيرة في السوق.

ويتوقع معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، في تقرير حديث، ارتفاع الإجمالي التراكمي للسعة الشمسية على الأسطح السكنية في الهند بنسبة 60%، لتصل إلى 3.21 غيغاواط في العام المالي 2023 –وهو العام الذي ينتهي في مارس/آذار المقبل- مقارنة مع 2.01 غيغاواط في السنة المالية السابقة.

وتأتي توقعات تسارع نمو سعة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية في المدى القريب بسبب الدفع القوي للسياسة والطلب المتزايد في الهند، حسب التقرير الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند

ارتفعت سعة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية في الهند بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 90% منذ العام المالي 2019، حينما بلغت 295 ميغاواط (أو ما يعادل 0.3 غيغاواط) حتى تجاوزت 2 غيغاواط في العام المالي 2022 والمنتهي في مارس/آذار الماضي.

وتتمتع الهند بوفرة في أشعة الشمس على مدار العام تقريبًا، بمتوسط ​​سنوي يبلغ 300 يوم مشمس، ما يدل على إمكانات الطاقة الشمسية الهائلة التي تتميز بها الأسطح في المناطق السكنية.

ورغم ذلك، مازالت سوق الطاقة الشمسية السكنية متخلّفة عن الركب مقارنة بالقطاعات الأخرى؛ إذ شكّلت 17% فقط من إجمالي السعة الشمسية على الأسطح في الهند، والبالغة 11.77 غيغاواط، في حين يمثّل القطاع التجاري والصناعي حصة الأغلبية بنحو 66%.

ويأتي ذلك رغم أن الهند كانت أقلّ أسواق الطاقة الشمسية السكنية تكلفة في العالم منذ عقد من الزمن، ففي عام 2020، بلغ متوسط ​​تكلفة النظام الشمسي على الأسطح السكنية 658 دولارًا أميركيًا لكل كيلوواط، متراجعًا بنسبة 73% عن مستوى 2013.

بالمقارنة، كانت تكلفة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية خلال 2020 في الأسواق الرائدة، مثل اليابان والمملكة المتحدة وسويسرا والولايات المتحدة، تتراوح بين 3.3 إلى 6.4 مرة مثيلتها في الهند.

وبصفة عامة، تتوقع شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي تضاعُف سعة الطاقة الشمسية المركبة على الأسطح حول العالم إلى 94.7 غيغاواط بحلول عام 2025، بفضل السياسات الحكومية.

ويوضح الرسم البياني، أدناه، أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح لمنزل سكني:

أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح

عوامل تدعم الطاقة الشمسية السكنية

تعدّ الإعانات الحكومية والرغبة في تحقيق وفر بفواتير الكهرباء العاملَين الرئيسَين لتحفيز نمو سعة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية، فضلًا عن زيادة وعي المستهلكين والقلق بشأن موثوقية الكهرباء من الشبكة.

وما زالت موثوقية إمدادات الكهرباء بالتجزئة تشكّل تحديًا خطيرًا في الهند، فعلى الرغم من كون البلاد تمتلك فائضًا في القدرة على توليد الكهرباء، فإنها تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لنقل الإمدادات والتوزيع، ما يجعل بعض المناطق عرضة لانقطاع التيار الكهربائي.

أمّا بالنسبة إلى الدوافع الأساسية، فإن تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية يمكن أن يوفر نحو 25% أو أكثر من فواتير الكهرباء للعملاء، لأن تكلفة الشراء من الشبكة أكبر مقارنة بالاعتماد على الكهرباء المولّدة من الشمس.

كما أدت الإعانات الحكومية دورًا مهمًا، إذ قدّمت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند أول حافز للقطاع السكني في عام 2016 -غطت المساعدة المالية غالبية تكلفة النظام- ضمن هدف أوسع نطاقًا لتركيب 4.2 غيغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح بحلول 2020.

واستمرت الحكومة في تقديم الدعم، وكان آخره إطلاق بوابة رقمية وطنية لتيسير عملية التركيبات الشمسية على الأسطح السكنية، لكن ما زال هناك بعض العقبات قائمة على مستوى الدولة.

وما زال هناك تأخير في الحصول على الموافقات لتركيب الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية، كما تؤخر شركات توزيع الكهرباء مدفوعات الدعم.

وفضلًا عن العقبات التنظيمية، فإن استمرار زيادة التكاليف منذ بداية الوباء، مرورًا بتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل تحديًا أمام تعزيز السعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق