رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية تطور مشروعات طاقة متجددة بقدرة 500 ميغاواط في أذربيجان

بالتعاون مع مصدر وسوكار

تعتزم شركة أكوا باور السعودية توسيع محفظتها من مشروعات الطاقة المتجددة في أذربيجان بتطوير مشروعات جديدة بالتعاون مع شركة مصدر الإماراتية وشركة النفط الأذربيجانية "سوكار".

وأعلنت الشركة السعودية الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، توقيع مذكرة تفاهم مع كل من شركة مصدر، وشركة سوكار، بهدف تطوير مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط في جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي في أذربيجان.

وتعزز المشروعات الجديدة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، محفظة أكوا باور السعودية في أذربيجان، إذ تنفّذ حاليًا مشروع مزرعة رياح بقدرة 240 ميغاواط، بقيمة استثمارية تبلغ 286 مليون دولار.

تفاصيل المشروعات الجديدة

وقّع مذكرة التفاهم كل من الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور توماس بروستروم، والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) محمد جميل الرمحي،، ونائب رئيس شركة سوكار أفغان إيساييف.

ستعمل "أكوا باور" و"مصدر" -اثنتان من أكبر الشركات المستقلة المنتجة للطاقة النظيفة في المنطقة والعالم- بموجب مذكرة التفاهم مع سوكار، لحشد الخبرات الهادفة إلى تطوير مشروعات الطاقة المتجددة التي من شأنها أن توفر الدعم اللازم لجمهورية أذربيجان من أجل تحقيق طموحها في الحدّ من انبعاثات الكربون.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي: "تأكيدًا لالتزامنا بتعزيز حلول الطاقة النظيفة في العالم؛ يسعدنا أن نتعاون مع كل من مصدر، وسوكار، لتحقيق رؤية مشتركة نحو تحقيق مستقبلٍ مستدام وخالٍ من الكربون".

الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي
الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي

وأضاف: "من خلال العمل معًا، نؤكد التزامنا الثابت بتسريع جهود إزالة الكربون على مستوى العالم.. ونحن فخورون في مساعدة أذربيجان على التقدم نحو تحقيق أهدافها المتمثلة في تحقيق الحياد الكربوني، إذ نتطلع من خلال هذه الشراكة إلى تقديم مثال يحتذى به في هذه الصناعة".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "سعداء بالتعاون مع شركائنا الإستراتيجيين لدعم عملية الانتقال في قطاع الطاقة وتسريع تطوير ونشر حلول الطاقة المتجددة".

وأضاف: "تعدّ هذه الاتفاقية امتدادًا لشراكتنا مع المؤسسات الأذربيجانية التي أثمرت تطوير محطة كاراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط، الأكبر من نوعها في المنطقة".

وأشار إلى أن المشروع بمنطقة نخجوان يأتي في إطار خطط مصدر لتطوير مشروعات طاقة متجددة، بقدرة إجمالية تصل إلى 10 غيغاواط بأذربيجان، بما يدعم تحقيق طموحات البلاد المتعلقة بالحياد الكربوني.

وشدد على أن التحالف مع كل من أكوا باور، وسوكار، يعكس التزامنا وهدفنا المشترك في دعم مساعي الدول لتنويع مزيج الطاقة وبناء اقتصادات خالية من الانبعاثات، وضمان مستقبل أكثر استدامة.

الطاقة المتجددة في أذربيجان

قال نائب رئيس شركة سوكار، أفغان إيساييف: "يسعدنا إضفاء الطابع الرسمي على التعاون الثلاثي بين سوكار، وشريكينا أكوا باور، ومصدر، مما يرفع من مستوى تطلعاتنا لتعزيز مبادرات الطاقة المتجددة في أذربيجان.

وأضاف: "تمثّل هذه الشراكة خطوةً حاسمةً في رحلتنا نحو مستقبل الطاقة المستدامة.. كما يؤكد التحالف الإستراتيجي التزامنا بتسخير الإمكانات الهائلة للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وتعزيز جهودنا للحدّ من انبعاثات الكربون، ودعم النمو الاقتصادي في منطقتنا"

وكانت أكوا باور قد دخلت سوق أذربيجان في عام 2019، لدعم الدولة الواقعة في آسيا الوسطى بتحقيق أهدافها الطموحة للتكامل في مصادر الطاقة المتجددة، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وإزالة الكربون.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، وقّعت أكوا باور على 4 اتفاقيات مختلفة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان، إلى جانب اتفاقيات لتنفيذ لمحطة طاقة رياح برية بسعة 1 غيغاواط، وأخرى محطة طاقة رياح بحرية بسعة 1.5 غيغاواط، واتفاقية مع وزارة الطاقة الأذربيجانية تتضمن قيام أكوا باور بتطوير نظام تخزين طاقة البطاريات، بينما يندرج ضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة سوكار تحقيق تعاون مشترك في مجال استكشاف قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وتنشط "مصدر" في أذربيجان منذ عام 2020، إذ تقوم بتطوير محطة قاراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط، كما وقّعت اتفاقيات لتطوير مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية وطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تبلغ 4 غيغاواط في الدولة، بالإضافة إلى توسيع القدرة الإجمالية لمشروعات الطاقة المتجددة إلى 10 غيغاواط عبر تقنيات متعددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق