رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أكوا باور السعودية تتحرك لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

عبر ميناء أمستردام الهولندي

الطاقة

تخطط شركة أكوا باور السعودية لإنشاء ممر لتصدير الهيدروجين إلى أوروبا عبر ميناء أمستردام الهولندي، وذلك في أحدث خطوة تم الكشف عنها اليوم، واطلعت على تفاصيلها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، وقّعت الشركة السعودية مذكرة تفاهم مع زينيث إنرجي، وجازلوغ، وميناء أمستردام، لاستكشاف جدوى إنشاء ممر لتصدير الهيدروجين بين مواقع إنتاج الشركة، وميناء أمستردام.

جاء توقيع مذكرة التفاهم على هامش منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي المنعقد اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023) في الرياض، بتنظيم من وزارة الاستثمار السعودية، والاتحاد الأوروبي.

ممر لتصدير الهيدروجين إلى أوروبا

تواصل أكوا باور (أكبر شركة خاصة لتحلية المياه في العالم والرائدة في تحول الطاقة وأول شركة تعمل في مجال الهيدروجين الأخضر) تنفيذ هدفها لتكون منتجًا عالميًا للهيدروجين الأخضر، إذ تطوّر حاليًا مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر الذي يعدّ الأكبر من نوعه في العالم، بتكلفة استثمارية تبلغ 8.5 مليار دولار أميركي، ويستعمل الطاقة المتجددة في كل مرافقه.

كما تقود الشركة تطوير مشروعها الثاني للهيدروجين الأخضر في جمهورية أوزبكستان، بالإضافة إلى متابعة المزيد من المشروعات ودراسات الجدوى في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومناطق جغرافية أخرى.

وسيُخَصَّص جزء من الهيدروجين الأخضر المنتج للتصدير، مع التركيز على السوق الأوروبية.

وتستند مذكرة التفاهم إلى اتفاقية سابقة وُقِّعَت بين المملكة العربية السعودية ومملكة هولندا، وتهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف القطاعات، مثل الهيدروجين النظيف، وتقنيات النقل البحري، والمعايير، والشهادات، وإنشاء سلاسل توريد دولية فعالة.

قفزة نحو أفق جديد

قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: "يعد التعاون أكثر من مجرد نقطة انطلاق، بل هو قفزة نحو أفق جديد".

وأضاف: "بصفتنا أول شركة تعمل في مجال الهيدروجين الأخضر، لا نطلق العنان لإمكانات الهيدروجين الأخضر، وقود المستقبل فحسب، بل نصدّر أيضًا خبراتنا والتزامنا إلى جمهورنا العالمي".

وأشار إلى أن تعزيز التعاون مع "زينيث إنرجي"، و"جازلوغ"، وميناء أمستردام، يدلّ على تفاني الشركة في ريادة الطاقة النظيفة على المستوى الدولي.

واستطرد: "بالإضافة إلى تشكيلنا الجدوى التجارية لقطاعات الطاقة النظيفة الناشئة مثل الهيدروجين الأخضر، نستعرض دور المملكة في قيادة تحول الطاقة العالمي بمسار تعاوني موحّد وأكثر ابتكارًا" .

تفاصيل التعاون

ستقوم "أكوا باور" و"زينث إنرجي" و"جازلوغ" بإجراء دراسة جدوى مفصلة لإنشاء ممر تجاري للهيدروجين الأخضر المسال بين مواقع إنتاج الشركة السعودية و"ميناء أمستردام".

واستنادًا إلى نتائج تلك الدراسة، قد ينخرط الشركاء من أصحاب المصلحة لاحقًا في اتفاق إنمائي مشترك لتحديد الأدوار والمسؤوليات، مع الاشتراك مع المتعهدين المحتملين بالقرب من ميناء أمستردام، والمناطق المجاورة.

الهيدروجين الأخضر في السعودية

كما سيبحث الأطراف إمكان توفير الحوافز المناسبة التي من شأنها أن تعزز الطلب على الهيدروجين الأخضر، وتجعله في متناول الجميع.

وكانت الحكومة الهولندية قد صرّحت في وقتٍ سابق بنيّتها تخصيص 9 مليارات يورو (9.57 مليار دولار) لتطوير إنتاج وتوزيع الهيدروجين الأخضر حتى عام 2030، منها 300 مليون يورو (319.15 مليون دولار) خُصِّصَت لعمليات الاستيراد.

تحول الطاقة

يعدّ ميناء أمستردام مركزًا عالميًا للطاقة يعطي الأولوية لتطوير قدرات الهيدروجين الأخضر، بجزء من سعيه لتحوّل الطاقة، ليكون بمثابة البوابة التي تصل العالم بدول الاتحاد الأوروبي من خلال إنشاء ممرات استيراد قابلة للتطبيق.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية للاستثمار في ميناء أمستردام، دورين بوسمان: "نؤمن بدور الهيدروجين الأخضر في تعزيز قدرات العالم لمواجهة تحديات خفض الانبعاثات الكربونية، وهذا يتطلب تضافر الجهود العابرة للحدود لتحقيق هذا الهدف".

وأشارت إلى أن الاتفاقية الموقّعة بين حكومتي المملكة العربية السعودية وهولندا تعدّ مثالًا جيدًا على هذا الجهد، إذ أرست الأساس لمذكرة التفاهم الموقّعة اليوم، موضحةً أن مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، يؤكد ريادة شركة أكوا باور في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

من خلال مذكرة التفاهم، يسعى الشركاء إلى الإسهام في تحول الطاقة عالميًا، من خلال التركيز على تطوير ممرات الهيدروجين السائل التي يمكن أن تلبي الطلب في ميناء أمستردام، الذي سيُستعمَل بوابةً للسوق الأوروبية.

يشار إلى أن "زينيث إنرجي" تُعدّ مشغلًا لأحد أبرز مرافق تخزين وتوزيع الطاقة في ميناء أمستردام، إذ تطوّر الشركة منشأة لاستيراد الهيدروجين السائل بطريقة تتيح الوصول إلى أمستردام بمرونة، مع التركيز على تمكين منتجي الهيدروجين من الوصول إلى أسواق الهيدروجين الهولندية والأوروبية.

وتسهّل محطة الهيدروجين السائل في زينيث استيراد وتخزين الهيدروجين السائل في أمستردام، إذ تعمل بوابةً إلى شمال غرب أوروبا.

وستوفر هذه البنية التحتية لمنتجي الهيدروجين، مثل "أكوا باور"، خيار "إعادة تحويل" الهيدروجين السائل الخاص بهم، لتسليمه إلى شركة "HyNetwork"، والتوزيع داخل الميناء ومختلف المناطق في هولندا، كما سيُصدَّر الهيدروجين السائل عبر البوارج والشاحنات إلى المتعهدين الداخليين، بما في ذلك مطار "سخيبول" في أمستردام.

وتعمل "زينث إنرجي" بشكلٍ وثيق مع "جازلوغ"، المزوّد العالمي الرائد لخدمات شحن الغاز الطبيعي المسال، لتطوير سفن متخصصة قادرة على نقل الهيدروجين السائل بأمان وكفاءة من مواقع إنتاج الهيدروجين التابعة لشركة "أكوا باور" إلى ميناء أمستردام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق