رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة متجددةطاقة نوويةعاجلكهرباء

الطاقة النظيفة تؤمن 80% من الطلب على الكهرباء في أبوظبي بالإمارات

وفرت الطاقة النظيفة نحو 80% من إجمالي الطلب على الكهرباء في أبوظبي بالإمارات، بالتزامن مع التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية.

وأعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة بالتنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، تحقيقها رقمًا قياسيًا جديدًا يتمثل في توفير أكثر من 80% من إجمالي الطلب على الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

تمكنت الشركة من تحقيق الإنجاز، وللمرة الأولى، في 10 فبراير/شباط الماضي تمام الساعة 2:26 ظهرًا بالتوقيت المحلي، بقدرة توليد تبلغ نحو 6.2 غيغاواط من إجمالي الطلب على الكهرباء البالغ 7.7 غيغاواط، عبر مشروعات الطاقة الشمسية التابعة للشركة ومشروعات إنتاج الطاقة النووية.

الطلب على الكهرباء

يعكس الإنجاز المهم والمتمثل في توفير أكثر من 80% من إجمالي الطلب على الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، تحقيق الرؤى المستقبلية بتطوير مستويات عالمية في مجال الأنظمة والبنية التحتية لقطاع الطاقة.

وتعمل الشركة على تنفيذ إستراتيجيتها الرامية إلى تسريع عملية انتقال الطاقة في أبوظبي، والحدّ من الاعتماد على المصادر الهيدروكربونية من خلال فصل عمليات تحلية المياه عن توليد الكهرباء، وزيادة الاستثمار في تطوير محطات الطاقة الشمسية ومشروعات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون.

وتتطلع الشركة بحلول عام 2030 إلى رفع قدرتها الإنتاجية للكهرباء من محطات الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى نحو 7 غيغاواط، وإنتاج أكثر من 90% من المياه باستعمال محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون.

وتعمل الشركة على دعم تحقيق مستهدفات دائرة الطاقة الإستراتيجية للطاقة النظيفة عام 2035، وأهداف إستراتيجية الأمن المائي للإمارات 2036، الأمر الذي سيسهم في نهاية المطاف بتحقيق مبادرة الإمارات الإستراتيجية للحياد الكربوني بحلول عام 2050.

الطاقة النظيفة
الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، عثمان آل علي

الطاقة المستدامة

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان آل علي: "تفخر الشركة بنجاحها في توفير هذه النسبة المرتفعة من الطلب على الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة".

وأضاف: "يشير هذا النجاح في تحقيق توفير أكثر من 80% من إجمالي الطلب على الكهرباء باستعمال المصادر المتجددة والنظيفة في فبراير/شباط، بعد تلبيتنا 60% في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى قدرة الشركة على تنفيذ خطط الاستثمار في الطاقة المستدامة، لتثبت للعالم حرص الدولة على السير بخطى جادة في تحقيق مبادرتها الإستراتيجية للحياد الكربوني قبل موعد انعقاد قمة المناخ كوب 28".

وأشار إلى أن النمو في تنويع محفظة الشركة من مشروعات الطاقة المتجددة الرائدة عالميًا يدعم عملية تسريع انتقال الطاقة في الإمارات، وإزالة الكربون من قطاع الطاقة.

وأوضح أن شركته تتطلع إلى الاستمرار في التعاون مع شركائها الإستراتيجيين لمواصلة النهوض بإمدادات مستدامة وفعالة من الماء والكهرباء في أبوظبي وجميع أنحاء الدولة.

عام الاستدامة

من جانبه، قال المدير التنفيذي لدائرة عمليات الشبكة في شركة مياه وكهرباء الإمارات، عيسى الزرعوني: "تواصل مياه وكهرباء الإمارات خلال 2023 تحقيق المزيد من النجاحات بالتزامن مع "عام الاستدامة "، من خلال تحقيق إنجاز رئيس جديد يتمثل بتوفير أكثر من 80% من إجمالي الطلب على الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية والنووية".

وأوضح أن ذلك تحقَّق "بفضل مرونة عمليات النظام والتنسيق مع مختلف غرف التحكم في الدولة وتوفير تطبيقات متكاملة ومتطورة، بالإضافة إلى الإمكانات التحليلية المتقدمة والتخطيط التشغيلي لتحقيق الاتزان بين الطلب وأهداف الاستدامة الخاصة بنا".

جدير بالذكر أن شركة مياه وكهرباء الإمارات تمكنت من توفير الطاقة المتجددة من محطات الطاقة الشمسية الموصولة بالشبكة، والتي تتضمن محطة شمس أبوظبي للطاقة الشمسية المركّزة، ومحطة نور أبوظبي، بالإضافة إلى الطاقة النظيفة التي تنتجها محطة براكة للطاقة النووية.

يشار إلى أن محطات براكة احتفلت في 24 فبراير/شباط الجاري بالتشغيل التجاري لثالث وحداتها، ما أضاف 1400 ميغاواط من الطاقة النظيفة إلى شبكة الكهرباء في الإمارات.

ومع التشغيل التجاري لـ3 محطات خلال 3 سنوات على التوالي في براكة، ارتفع الإنتاج الإجمالي للمحطات الأولى والثانية والثالثة لما يصل إلى 4200 ميغاواط/ساعة من الكهرباء.

ومن المتوقع أن تسهم مشروعات الشركة للطاقة المتجددة الحالية والمستقبلية، مع كميات الطاقة النووية المضافة إلى الشبكة من محطة براكة للطاقة النووية، بخفض انبعاثات الكربون إلى 20 مليون طن بحلول عام 2025، مقارنةً بأكثر من 40 مليون طن في العام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق