رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات تدخل حيز التنفيذ

من المتوقّع أن تدخل محطة المرفأ، ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات، حيز التنفيذ خلال الأيام المقبلة.

وأعلنت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" ترسية مشروع محطة "المرفأ إم 2"، لتحلية المياه بتقنيات منخفضة الكربون على الائتلاف الفائز بتطوير المشروع.

يضمّ التحالف الفائز بتنفيذ المشروع كلًا من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة "إنجي"؛ إذ ستستحوذ شركة "طاقة" على النصيب الأكبر من أسهم المشروع وتتولى مهام تشغيل المحطة وصيانتها.

ووقّعت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" اتفاقية شراء المياه مع كل من "طاقة" و"إنجي"، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف المشروع

ستعمل محطة "المرفأ إم ي"، ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات، على إنتاج 120 مليون غالون يوميًا (550 ألف متر مكعب يوميًا)، وهو ما يكفي لتلبية الطلب على الماء لنحو 210 آلاف منزل في إمارة أبوظبي.

أكبر محطة تحلية مياه بالتناضح العكسي في الإمارات
الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات"، عثمان آل علي

وتُعَد محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 96% مقارنة بمحطات التحلية الحرارية التقليدية، كما أنها تُسهم في خفض انبعاثات الكربون المرتبطة بتحلية المياه بنسبة تزيد على 85%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان آل علي: "نتطلع إلى هذا التعاون الإستراتيجي مع كل من "طاقة" و"إنجي"، لتطوير ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي منخفضة الكربون في الإمارات.

وسيُسهِم مشروع تطوير محطة "المرفأ إم 2" لتحلية المياه بالتناضح العكسي في تمكين شركة مياه وكهرباء الإمارات من تسريع مبادرتها الإستراتيجية الرامية إلى فصل عمليات تحلية المياه عن توليد الكهرباء، والمساهمة بشكل فعّال في تحقيق إستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، والمبادرة الإستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050".

تحلية المياه في الإمارات

بمجرد دخول ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات حيِّز التشغيل، جنبًا إلى جنب مع محطات تحلية المياه الحالية والمستقبلية بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون، ستتمكن شركة مياه وكهرباء الإمارات من تعزيز قدرتها على إدارة وتشغيل عمليات تحلية المياه وتوليد الكهرباء بشكل أكثر كفاءة وفعالية، باستخدام النماذج التقنية والاقتصادية المتقدمة للتخطيط الإستراتيجي لمتطلبات السعة.

وتواصل شركة مياه وكهرباء الإمارات استثماراتها المتزايدة في تطوير مشروعات التناضح العكسي، وبحلول عام 2030؛ إذ تتوقع إنتاج أكثر من 90% من المياه عبر تقنية التناضح العكسي، وذلك من شأنه خفض إجمالي انبعاثات الكربون من إنتاج المياه من 14.6 مليون طن عام 2020 إلى 2.1 مليون طن بحلول عام 2030؛ ما يعزز مكانتنا بوصفنا شركة رائدة في تطوير إمدادات الماء والكهرباء المستدامة والآمنة على مستوى أبوظبي والدولة.

من جهته، قال المدير التنفيذي لقطاع أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) فريد العولقي: "تُعَد "طاقة" شركة المرافق المتكاملة الرائدة منخفضة الكربون في أبوظبي، وهي تفخر بكونها مساهمًا رئيسًا في مشروع محطة "المرفأ إم 2"، التي ستُسهِم بشكل فعّال في جهود دولة الإمارات نحو إزالة الكربون، ودعم إستراتيجية الأمن المائي طويلة الأمد للدولة".

وأضاف: "بصفتنا أهم الشركات العاملة في القطاع؛ فإن هذا المشروع يتماشى مع إستراتيجيتنا التي أُعلنت مؤخرًا بهدف تقليل الانبعاثات، والتوسّع في استخدام تقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة، وفصل تحلية المياه عن توليد الكهرباء، باعتباره هدفًا أساسيًا لخفض الانبعاثات الناتجة عن عملية تحلية المياه.

وأشار إلى أن مشروع ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات يدعم طموحات الشركة المتمثلة بإنتاج أكثر من ثلثي قدرتنا الإنتاجية الإجمالية من المياه المحلاة من خلال عمليات تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي، بحلول عام 2030. إضافة إلى ذلك، ستضطلع "طاقة" بدور في أعمال تشغيل المحطة وصيانتها، وهو من الركائز الأساسية لإستراتيجيتنا.

أكبر محطة تحلية مياه بالتناضح العكسي في الإمارات
محطة لتحلية المياه في الإمارات - أرشيفية

الطلب على المياه

من ناحيته قال المدير الإداري لقسم الطاقة الحرارية والتوريد في شركة إنجي آسيا الشرق الأوسط وأفريقيا فريدريك كلاوكس: "يسرّنا إضافة القيام بدور رئيس في تطوير محطة المرفأ إم 2 رو، وسيسهم المشروع في تعزيز أعمالنا الإقليمية وتوسعتها، ويؤكد موثوقية الشركة؛ إذ نفخر بالدخول في هذه الشراكة مع الكيانات العاملة في حكومة أبوظبي للإسهام في مواجهة الطلب المتزايد على المياه، وتحقيق مستقبل خالٍ من الكربون".

ومرَّت عملية ترسية مشروع ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي بمراحل متعددة قبل الإعلان عن الائتلاف الفائز وتوقيع اتفاقية شراء المياه؛ إذ أُجرِي تحليل فني ومالي مُفصَّلان للعروض المقدمة لاختيار أفضل عرض.

وستمتلك "طاقة" نسبة 60% من مشروع محطة "المرفأ إم 2"، ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات، في حين ستتملك "إنجي" النسبة المتبقية البالغة 40%.

ومن المتوقع إنجاز صفقة تمويل مشروع إنشاء المحطة في الربع الأول من عام 2023، وبدء الإنتاج الأولي للمياه في صيف 2025، على أن يبدأ المشروع عملياته التشغيلية الكاملة خلال الربع الثالث من عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق