رئيسيةالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

تحلية المياه بالطاقة الشمسية.. هل تحل أزمة ندرة المياه في المنطقة العربية؟

داليا الهمشري

اقرأ في هذا المقال

  • دول الخليج العربي حققت تقدمًا كبيرًا في مجال تحلية المياه بالطاقة الشمسية
  • أكوا باور تعتمد في مشروعات تحلية المياه على تقنية التناضح العكسي
  • تطبيق ضريبة الكربون سيرفع الجدوى الاقتصادية لمشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية
  • عدم موثوقية الكهرباء المُولدة من الطاقة الشمسية يمثّل أحد التحديات التي تواجه التوسع في مشروعات التحلية

يعوّل الخبراء على تحلية المياه بالطاقة الشمسية، ولا سيما باستعمال تقنية التناضح العكسي من أجل حلّ مشكلة ندرة المياه في المنطقة العربية التي تُعدّ الأكثر جفافًا في العالم.

وطرح التقرير الصادر مؤخرًا عن منظمة "كونراد أديناور شتيفتونغ" تحلية المياه خيارًا حتميًا لمواجهة فقر المياه في بعض الدول العربية.

وأبرز التقرير الذي جاء تحت عنوان "التحلية بديلًا لاحتواء أزمة ندرة المياه ومواجهة التغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" اتجاه عدد من الدول العربية خلال العقود الـ4 الماضية إلى تحلية مياه البحر، وإن اقتصر هذا الخيار على بعض الدول الأقوى اقتصاديًا؛ نظرًا لارتفاع تكلفته، مثل قطر والكويت والسعودية والإمارات وعمان.

مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لبحوث تحلية المياه الدكتور جواد الخراز
مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لبحوث تحلية المياه الدكتور جواد الخراز

الاعتماد على الطاقة المتجددة

يرى التقرير -الذي أشرف عليه مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لبحوث تحلية المياه الدكتور جواد الخراز- أن دول الخليج العربي قد حققت تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، من خلال استعمال التقنيات الحديثة التي تعتمد على الطاقة المتجددة.

وسلّط التقرير الضوء على توجّه بعض الدول العربية إلى تقنية تحلية المياه تحت ضغط الحاجة، مثل قطاع غزة الذي يحصل 14% من سكانه على المياه بفضل مشروع كبير للتحلية ممول من الاتحاد الأوروبي واليونيسيف.

كما تزوّد محطات تحلية المياه نحو 17% من الجزائريين بالمياه المُحلاة، وسط توجّه للتوسع في المشروعات وزيادة الإنتاج خلال الأعوام المقبلة.

ويُبرز التقرير أن التحدي الأكبر الذي يواجه التوسع في هذه المشروعات هو ارتفاع التكلفة التي تساوي نحو 3 أضعاف الحصول على المياه الجوفية وتنقيتها، مقترحًا استبدال مصادر الطاقة النظيفة بالوقود الأحفوري لتشغيل محطات التحلية وتحقيق الجدوى الاقتصادية المطلوبة.

تقنية التناضح العكسي

أوضح العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر المهندس حسن أمين أن شركته تعتمد في مشروعات تحلية المياه على تقنية التناضح العكسي، لافتًا إلى أنها التقنية الأكثر جدوى اقتصادية، والتي تعمل بها معظم دول العالم.

وتُعدّ "أكوا باور" من الشركات الرائدة في مجال تحلية المياه، ولديها مشروعات في 12 دولة بمناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وكشف حسن -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن مصر تعمل -حاليًا- على وضع خطة للتوسع في مشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية بإنتاج يبلغ نحو 3 مليون متر مكعب يوميًا خلال الـ3 أعوام الأولى، على أن ترتفع إلى 8 ملايين متر مكعب يوميًا على مدار الأعوام الـ5 التالية.

وحول الخطوات التي تمّت على الأرض، أشار المهندس حسن أمين إلى أن وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق مصر السيادي قد طرحت مستندات لإقامة عدد من محطات التحلية، بحيث تتأهل الشركات لفئات معينة من المحطات، على أن تتقدم كل شركة بخبراتها السابقة في هذا المجال لاختيار الأنسب لكل فئة.

ولفت أمين إلى أن هناك محطات تحلية بقدرة إنتاجية تصل إلى مليون متر مكعب يوميًا، وهناك محطات تقتصر على 500 متر مكعب يوميًا.

العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر المهندس حسن أمين
العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر المهندس حسن أمين

انتشار في دول الخليج

أفاد أمين أن أكثر ما يميز هذه المشروعات اعتمادها بصورة كاملة على الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن الكهرباء تمثّل نسبة كبيرة من سعر المياه المُحلاة؛ نظرًا لأن عملية التحلية تتطلب قدرًا كبيرًا من الكهرباء.

ورأى العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر أن الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية يرفع من سعر عملية التحلية، بخلاف مصادر الطاقة المتجددة -من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- المتوافرة في مصر بصورة كبيرة.

وأكد المهندس حسن أمين أن أكوا باور قد قدّمت أوراقها في عملية تأهيل الشركات، ووقّعت -بالفعل- مذكرة تفاهم قبل التأهيل، وما تزال تنتظر الردّ من الحكومة.

من جانبه، أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والعضو في شبكة البرلمانيين للمناخ وًالبيئة في الجزائر، المهندس درويش نجيب، أن عددًا من دول الخليج قد اتجه إلى تحلية المياه بالطاقة الشمسية.

التقنية الأنسب للتحلية

قال المهندس درويش نجيب، إنه مع الانخفاض المستمر في تكلفة تقنية الطاقة الشمسية، بدأت مدينتا دبي وأبو ظبي الاستثمار في محطات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية بتقنية التناضح العكسي.

وأضاف أن دبي أعلنت في فبراير/شباط الماضي خطة لاستعمال الخلايا الكهروضوئية لتشغيل محطات تحلية المياه بالتناضح العكسي لإنتاج 305 ملايين غالون يوميًا من مياه الشرب بحلول عام 2030.

وتابع نجيب أنه رغم انتشار تقنية التناضح العكسي في الخليج العربي، فإنه ما تزال هناك تساؤلات حول أنسب تقنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.

وأوضح المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في الجزائر أن الدول العربية تتمتع بواحدة من أعلى مستويات الإشعاع الشمسي في العالم.

ولفت إلى أن التكلفة المعيارية للكهرباء (إل سي أو إي) من مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنطقة العربية منخفضة.

وأشار نجيب إلى أن متوسط التكلفة المعيارية للكهرباء (إل سي أو إي) من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في جميع أنحاء العالم قد بلغ نحو 0.12 دولارًا/كيلوواط ساعة في عام 2016.

وأفاد نجيب أن متوسط التكلفة المعيارية للكهرباء (إل سي أو إي) يحسب مقياسًا لمتوسط ​​صافي التكلفة الحالية لتوليد الكهرباء للمحطة على مدار عمرها، ويعتمد على حسابات القيمة الحالية للتكلفة الإجمالية لبناء وتشغيل وحدة التوليد طوال عمرها الافتراضي، وفقًا لتعريف وزارة الطاقة الأميركية.

محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في الكويت
محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في الكويت

تطبيق ضريبة الكربون

أوضح المهندس درويش نجيب أن التكلفة الاقتصادية لمصادر الطاقة المتجددة قد انخفضت 4 أضعاف خلال العقد الماضي، ولا سيما الطاقة الشمسية التي تناقصت تكلفتها بنسبة تبلغ نحو 94%.

وأكد نجيب أن الطاقة الشمسية أصبحت -الآن- تنافس الوقود الأحفوري بقوة في بعض محطات تحلية المياه، وهي أنسب بصورة خاصة للاستعمال في المناطق النائية البعيدة عن شبكة الكهرباء.

من جانبه، أوضح المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في الجزائر أن تحلية المياه بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة سوف تخدم المجتمعات الريفية في المقام الأول، ليس فقط من أجل توفير فرص عمل جديدة، ولكن لتحسين حياة السكان -أيضًا-.

ولفت نجيب إلى أنه مع تطبيق ضريبة الكربون في المستقبل القريب، ستزداد الجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات.

وأشار إلى أن مشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية يمكنها أن تؤدّي دورًا كبيرًا في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام، وتوفير فرص عمل خضراء.

ورأى نجيب أن عدم موثوقية مصادر الطاقة المتجددة يمثّل أحد التحديات التي تواجه التوسع في مشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية، إلّا أنه أوضح أن الهيدروجين الأخضر سيساعد على التغلب على هذه المشكلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق