التقاريرأخبار الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

أكر بي بي تنفق 19 مليار دولار على تطوير حقول النفط والغاز

خلال 5 سنوات

أمل نبيل

بعد تحقيقها أرباحًا قياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري، بدعم من أسعار النفط والغاز، تعتزم شركة أكر بي بي النرويجية ضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار للتنقيب عن الوقود الأحفوري خلال السنوات الخمس المقبلة.

وحقّقت شركة الطاقة النرويجية صافي أرباح بلغ 4.8 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري 2022، بعد الاستحواذ على أصول لوندين إنرجي السويدية، مقارنة بملياري دولار في الربع السابق، و1.5 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2021، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ووافق مجلس إدارة شركة أكر بي بي على خطة لاستثمار نحو 185 مليون كرونة نرويجية (19 مليار دولار أميركي)، لتطوير حقول نفط وغاز جديدة بين عامي 2023 و2028، بحسب رويترز.

تضخم تكاليف التطوير

ارتفعت التكلفة التقديرية لعشرات المشروعات، بما في ذلك تطوير حقل نواكا في بحر الشمال الذي يحتوي على أكثر من 600 مليون برميل من النفط المكافئ، بأكثر من 20% من 150 مليار كرونة قُدّرت في أغسطس/آب من العام الجاري 2022.

وقال متحدث باسم الشركة النرويجية، يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن الزيادة في النفقات الرأسمالية لمشروعات النفط والغاز ترجع بصفة رئيسة إلى تضخم التكلفة العامة، دون إبداء مزيد من التفاصيل.

أكر بي بي
مخطط تطوير حقل نواكا في بحر الشمال - الصورة من موقع أكر بي بي

وأجّلت إكوينور النرويجية خلال الشهر الماضي خططًا لتطوير حقل ويستينغ في القطب الشمالي، الذي تمتلك أكر بي بي 35% من أسهمه، والذي كان من المقرر اتخاذه في ديسمبر/كانون الأول المقبل (2022)، حتى نهاية عام 2026، بسبب ارتفاع تكاليف التطوير جرّاء التضخم العالمي.

وأظهرت التقديرات الجديدة ارتفاع تكاليف تطوير حقل ويستينغ -أحد أكبر حقول النفط في العالم- إلى 104 مليارات كرونة (10.69 مليار دولار)، مقارنة بتقديرات سابقة تتراوح بين 60 و75 مليار كرونة.

ويُعدّ حقل ويستينغ رابع حقل هيدروكربوني من حيث الإنتاج في القطب الشمالي النرويجي، ويحتوي على ما يقرب من 500 مليون برميل من النفط المكافئ.

وأشارت كل من إكوينور وأكر بي بي سابقًا إلى المخاطر التي يمثّلها تضخم التكلفة على عمليات تطوير حقول النفط والغاز.

مشروعات أكر بي بي المستقبلية

تشمل الخطط الاستثمارية لشركة أكر بي بي -أيضًا- تركيب منصة حفر جديدة في حقل نفط فالهال، وتطوير حقل الغاز فينريس المُكتشف حديثًا، والمعروف سابقا باسم كينغ لير.

أكر بي بي
عمال من شركة أكر بي بي - الصورة من موقع الشركة

وقدّرت شركة أكر بي بي صافي مواردها من النفط والغاز في هذه المشروعات بنحو 730 مليون برميل من النفط المكافئ تقريبًا.

وقُدّر متوسط سعر التعادل للنفط -نقطة توازن التكاليف مع الإيرادات- للمشروعات المُزمع تطويرها بما يتراوح بين 35 و40 دولارًا للبرميل، بزيادة تصل إلى 6 دولارات عن التقدير السابق بسبب خطط الحكومة لفرض ضرائب أكبر على الصناعة.

وقررت الحكومة النرويجية تقليص الحوافز الضريبية التي طُبقت خلال انهيار سوق النفط في عام 2020، بسبب فيروس كوفيد-19، مع تحقيق الشركات مكاسب قياسية خلال العام الجاري بدعم من ارتفاع الأسعار وانتعاش السوق.

وتم تداول نفط بحر الشمال القياسي عند 87 دولارًا للبرميل يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي يوليو/تموز 2022، أعلنت شركة أكر بي بي اكتشاف غاز بالتكوينات الجيولوجية لبئر ستورجو قرب حقل سكارف في البحر النرويجي، تتراوح بين 25 و80 مليون برميل مكافئ.

(الكرونة النرويجية = 0.10 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق