رئيسيةأخبار النفطنفط

أكر بي بي النرويجية تخطط لحفر 13 بئرًا استكشافية في 2022

بعد تحقيقها أرباحًا قياسية في الربع الرابع

أحمد بدر

كشفت شركة النفط النرويجية المستقلة "أكر بي بي" أنها تخطط لحفر المزيد من الآبار الاستكشافية هذا العام، بعد إعلانها أرباحًا تشغيلية قياسية للربع الأخير من عام 2021، مدعومة بارتفاع أسعار النفط.

وأعلنت شركة أكر بي بي النرويجية ارتفاع أرباحها -قبل الفوائد والضرائب- للأشهر من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول- لمستوى قياسي، بلغ 1.26 مليار دولار، ارتفاعًا من 278 مليون دولار في 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كارل جوني هيرسفيك، إن الشركة ستحفر 13 بئرًا هذا العام، ارتفاعًا من 10 آبار في عام 2021، مع الاستمرار في التركيز على إبقاء التكاليف منخفضة.

وأضاف: "تعلمنا بطريقة دراماتيكية نسبيًا أن أسعار النفط والغاز لا يمكن أن تتأثر، ولا يمكننا أن نفترض أنها ستكون مستقرة.. لذا يجب ألّا نفقد رؤوسنا، ونواصل مشروعات لم نكن لولاها لنبدأ".

إنفاق ثابت على الاستكشاف

حقل يوهان سفير دروب في النرويج - أرشيفية
حقل يوهان سفير دروب في النرويج - أرشيفية

رغم إعلان شركة أكر بي بي النرويجية أنها سترفع الإنفاق الرأسمالي إلى 1.6 مليار دولار هذا العام من 1.4 مليار دولار العام الماضي، فإنها لن تزيد خطط الإنفاق على الاستكشاف، إذ ستحافظ عليها عند 400 مليون دولار، رغم زيادة عدد الآبار التي ستٌحفَر.

وأعلنت أكر بي بي -المملوكة للملياردير النرويجي كجيل انجي رويكي- في ديسمبر/كانون الأول الماضي، صفقة بقيمة 14 مليار دولار للاستحواذ على أصول النفط والغاز لشركة "لوندين إنرجي" السويدية.

وقال تقرير لوكالة رويترز، إن الصفقة، التي من المقرر أن تكتمل بحلول منتصف عام 2022، ستجعل أكر بي بي ثاني أكبر شركة نفط مدرجة على الجرف القارّي النرويجي، بعد إكوينور المملوكة للدولة.

اكتشافات سابقة

سبق أن أعلنت شركة أكر بي بي، بوصفها شريكًا مع شركة إكوينور النرويجية، وفار، اكتشافًا نفطيًا في شمال بحر الشمال، لتسجّل خامس بئر استكشافية في رخصة الإنتاج 554.

وتُقدّر الكميات المكتشفة في شهر يونيو/حزيران من العام الماضي، بما يتراوح بين 1.3 و3.6 مليون متر مكعب قياسي من النفط المكافئ، أي ما يعادل 8-23 مليون برميل من النفط المكافئ.

وعملت الشركات المرخّص لها على ربط الاكتشاف بمشروع تطوير حقل غارانتيانا، وفقًا لبيان صحفي مشترك نقله الموقع الرسمي لـ"إكوينور".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق