رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية في مالاوي.. شركات تستثمر 65 مليون دولار بمحطة بوينغو

بقدرة 50 ميغاواط ويستغرق بناؤها عامًا

هبة مصطفى

تدعم مشروعات تطوير الطاقة الشمسية في مالاوي الأهداف الحكومية لزيادة سعتها المُركبة بما يعادل 1 غيغاواط بحلول عام 2025.

وأطلقت حكومة مالاوي -مؤخرًا- مشروع محطة للطاقة الشمسية بسعة 50 ميغاواط، واستثمارات تصل إلى 65 مليون دولار، في مدينة بوينغو شمال البلاد، بالتنسيق مع تحالف شركات دولية.

ويأتي المشروع بالشراكة بين شركة كوينتل الأميركية للطاقة المتجددة وهي مُنتج مستقل للكهرباء، وشركة فرونتير الدنماركية للطاقة، وشركة فيدولانكا السريلانكية.

محطة بوينغو

تعتزم الشركات بدء مرحلة بناء محطة بوينغو للطاقة الشمسية وتطويرها، الممتدة على مساحة 105 هكتارات من الأراضي التابعة للسلطة المحلية في أولالو نيرندا، وهي المرحلة التي تستغرق 12 شهرًا قبل دخولها حيز التشغيل.

وتقع محطة الطاقة الشمسية في مالاوي على بُعد كيلومتر فقط من محطة الكهرباء الفرعية التابعة لشركة إمدادات الكهرباء الحكومية التي ستشتري إنتاج المحطة، وفق اتفاق الشراكة بين القطاعيْن العام والخاص الموقع بين الحكومة ومطوري المشروع.

وأوضحت وزارة الطاقة، في بيان لها حول محطة بوينغو، أن مشروع الطاقة الشمسية في مالاوي يتماشى مع أهداف البلاد بالعمل على إضافة 1 غيغاواط للسعة المركبة بحلول عام 2025.

وأضافت أن القدرة الحالية للبلاد تصل إلى 532 ميغاواط، غالبيتها من مصادر للطاقة النظيفة (الطاقة الكهرومائية والشمسية والكتلة الحيوية)، وفق صحيفة أفريك 21.

فقر الطاقة ومزيج توليد الكهرباء في أفريقيا

الطاقة الشمسية في مالاوي

تعمل حكومة مالاوي على زيادة تطوير السعة المُركبة بالبلاد وتنويع مزيج الكهرباء، بالاعتماد على المحطات المستقلة ومتابعة مشروعات الطاقة النظيفة.

وللتماشي مع سياسة حكومة ليلونغوي، يعمل منتجو الكهرباء المستقلين على بناء محطة غولوموتي الشمسية بقدرة 20 ميغاواط.

كما تدعم محطة الطاقة الشمسية في نخوما ديكا -بقدرة 50 ميغاواط- الشبكة الوطنية للبلاد بإمدادات الكهرباء.

بينما دخلت محطة ساليما، أول محطة واسعة النطاق للطاقة الشمسية في مالاوي، حيز التشغيل التجاري، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بقدرة 60 ميغاواط.

وكانت جمعية صناعة الطاقة الشمسية قد منحت محطة ساليما لقب أفضل مشروع على مستوى المرافق في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، خلال العام الماضي.

ووفق اتفاقيات لشراء الكهرباء -الموقعة في سبتمبر/أيلول عام 2018 مع شركة إنفرانكو أفريقيا- تبيع محطتا ساليما وغولوموتي إنتاجهما إلى الشركة الوطنية للكهرباء.

ورغم مشروعات تطوير الطاقة الشمسية في مالاوي، فإن رئيس البلاد، لازاروس شاكويرا، عكف على انتقاد الطاقة المتجددة التي يعدها غير كافية لتلبية الطلب على الكهرباء في القارة الأفريقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق