تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تلفاز يعمل بالطاقة الشمسية لأول مرة في أفريقيا

هبة مصطفى

تقتحم الطاقة الشمسية مجالات الحياة يومًا بعد يوم، خاصة في دول أفريقيا، التي تعاني بالفعل عدم توافر الكهرباء عبر الشبكات الوطنية في معظم بلدانها.

وما بين مساهمتها في توفير إمدادات الكهرباء ومياه الشرب، مرورًا بالدعم الصحي وحفظ اللقاحات، انتقلت الألواح الشمسية مؤخرًا إلى داخل المنازل لترعى "ترفيه" الأسر للمرة الأولى في القارة السمراء.

وتستعد عدة دول أفريقية لاستقبال أول تلفاز يعمل بالطاقة الشمسية، يتوافق مع معايير الأجهزة المنزلية التي تعمل بديلًا مُوفرًا للكهرباء، ضمن خطوات انتقال تحول الطاقة إلى أجهزة الذكاء الاصطناعي.

وتتسلم غانا -الدولة الواقعة غرب أفريقيا- التلفاز العامل بالطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي في غضون شهرين، ليواصل انتشاره فيما بعد ببلدان أفريقية أخرى مثل رواندا ونيجيريا وجنوب أفريقيا.

إنتاج جنوب أفريقي

تلفاز-الطاقة-الشمسية-في-أفريقيا
نموذج لأحد أجهزة الترفيه يعمل باستخدام الطاقة الشمسية في كينيا - الصورة من صحيفة أفريك 21

التلفاز العامل بالطاقة الشمسية والحاصل على موافقات المنظمة الدولية للمعايير "الأيزو"، أنتجته شركة أغيليتي أفريكا عملاق التكنولوجيا في جنوب أفريقيا التي تعمل أيضًا على إنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة.

وجاءت خطوة الكشف عن أول تلفاز يعمل بالطاقة الشمسية لشركة أغيليتي، عقب أسبوع من إعلان الشركة عزمها تأسيس شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في غانا.

وتُدعم الطاقة الشمسية انتشار وتشغيل تلفاز الذكاء الاصطناعي في المناطق التي يصعب وصول أو توافر التيار بها؛ لذا يُعد حلًا ملائمًا للتمتع والترفيه في الدول الأفريقية التي تعاني صعوبة في وصول الكهرباء.

وتعتمد تقنية عمل التلفاز الجديد على الطاقة الشمسية مصحوبة ببطارية غير قابلة على نفاد الكهرباء، ما يؤهله للعمل في المناطق الصحراوية والطقس البارد، وفق مجلة تيك بيرغ.

تلفاز-الطاقة-الشمسية-في-أفريقيا
الرئيس التنفيذي لشركة أغيليتي المُنتجة لأول تلفاز يعمل بالطاقة الشمسية، ماندلا لامبا - الصورة من صحيفة إرياكوم تي في

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة المُصنعة، ماندلا لامبا، أن مبيعات التلفاز الشمسي في أسواق غرب أفريقيا سوف تبدأ في فبراير/شباط المقبل.

وأضاف أن مبيعات تلفاز الجهاز الاصطناعي العامل بالطاقة الشمسية سوف تنتشر أيضًا في زامبيا وكينيا ومالاوي وزيمبابوي وإسواتيني (سوازيلاند) وتنزانيا وناميبيا -بالإضافة إلى غانا والدول الأخرى- الشهر المقبل، على أن تبدأ مبيعاته في الشهر الذي يليه، وفق صحيفة غانا ويب.

جهاز ملائم لأفريقيا

رغم انتشار التلفاز الشمسي للمرة الأولى في أفريقيا عبر إنتاج شركة أغيليتي؛ فقد سبق تصنيعه في المملكة المتحدة عبر شركة تشيللو إلكترونيكس.

وترى تشيللو أن فكرة التلفاز الشمسي ملائمة للمناطق النائية التي تفتقر إلى الكهرباء أو التركيبات الهوائية، مشيرة إلى أنه يعد جهازًا مثاليًا للدول الأفريقية، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

وأضافت أن تلك الدول يمكنها التمتع بميزة الناقل التسلسلي "يو إس بي" إذا توافرت وفقًا لطرازات التلفاز الشمسي المختلفة، في أغراض شحن الهواتف المحمولة، مشيرة إلى أنه يمثل حلًا غير مألوف للترفيه والاستمتاع بالاعتماد على الألواح الشمسية.

يُتيح التلفاز الشمسي المعتمد على الذكاء الاصطناعي -الذي يُمثل الجيل الثاني لأجهزة البث الرقمي التلفزيوني- ميزة التمتع بالأوامر الصوتية بجانب ميزات توفير الكهرباء.

ويمثل التلفاز الشمسي العامل بالذكاء الاصطناعي جيلًا تلفزيونيًا يعتمد على تقنية المعلومات والتحكم عن بُعد بالتعرف على الصوت.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق