رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

دعم الطاقة الشمسية في موزمبيق يوفر إمدادات مياه الشرب

هبة مصطفى

لم تعد الطاقة الشمسية مصدرًا لتوفير الكهرباء فقط، إذ تتجه موزمبيق لتأمين احتياجاتها من مياه الشرب بالاعتماد على المشروعات الشمسية وتعزيز الأمن المائي.

وفي سبيل ذلك، قدّمت المؤسسة الدولية للتنمية (التابعة للبنك الدولي) منحة قدرها 150 مليون دولار لحكومة موزمبيق، لدعم مشروعات الطاقة الشمسية التي من شأنها تعزيز إمدادات مياه الشرب في شمال البلاد.

وتوفر حكومة موزمبيق إمدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل محطات معالجة مياه الشرب، عن طريق مدّ تلك المحطات بنُظم الألواح الشمسية بدلًا من توفير الدعم الكهربائي عن طريق مولدات الديزل المُهجنة المتوفرة حاليًا.

الطاقة الشمسية وإمدادات المياه

تدفع عملية إحلال أنظمة الطاقة الشمسية مكان غيرها نحو خفض تأثير أحمال شبكة الكهرباء الحكومية لضخّ المياه ومعالجتها، وفق صحيفة أفريك 21.

وتواجه موزمبيق معضلة في توفير مياه الشرب النظيفة للسكان، خاصة في المحافظات الشمالية؛ ما عزّز تصدُّر قضية الأمن المائي قائمة أولويات الحكومة للمناطق الريفية والمدن الصغيرة.

وجاءت المنحة بعدما رصد البنك الدولي إمكان حصول أسرة واحدة ضمن كل 3 أسر على مياه الشرب، بجانب تمتّع أسرة ضمن كل 10 بخدمات المرافق الصحية، وتزيد حدّة الأزمة في المحافظات الشمالية.

وتعكف موزمبيق على بدء تنفيذ المشروع في مقاطعتي نامبولا وزامبيزيا، اللتين رغم ضمّهما 39% من السكان، فإنهما تعانيان من عدم توافر البنى التحتية الأساسية، كإمدادات المياه والمرافق الصحية والكهرباء.

ويبلغ معدل وصول إمدادات المياه النقية في مقاطعة زامبيزيا 30%، بينما معدل توافر خدمات المرافق الصحية 25%.

استثمارات البنية التحتية

تشمل استثمارات البنية التحتية مرافق المياه والصرف الصحي بـ17 مدينة في المقاطعتين (زامبيزيا ونامبولا)، بجانب أعمال تخصّ أنظمة ضخّ إمدادات المياه في الأنابيب بما يغطي 22 منطقة ريفية نامية، ببناء وتطوير مصادر المياه ومحطات المعالجة، ومدّ أنابيب النقل والتوزيع والتوصيلات للمنازل.

وتُقدّم المنحة دعمًا للحكومات الإقليمية بالمقاطعتين لضمان التخطيط الاستثماري المعتمد على المشاركة لما يقرب من 500 نقطة متفرقة لمعالجة للمياه تشمل 100 نظام ومحطة محدودة النطاق لتقديم خدمات متعددة، منها ريّ المحاصيل الزراعية، وفق البنك الدولي.

من جانبها، قالت مديرة البنك الدولي لموزمبيق ومدغشقر وجزر القمر وموريشيوس وسيشيل، إيدا زي بيسواراي ريديهوغ، إنه بضمان توافر إمدادات المياه وترميم وتطوير 179 مرفقًا للصرف الصحي، تزيد حزمة الخدمات المقدّمة للسكان، خاصة الفتيات اللواتي يتغيّبن عن الدراسة لقضاء الوقت في محاولات توفير المياه والحصول على الخدمات الأخرى.

وتعتمد حكومة موزمبيق على المنحة المقدّمة لدعم مشروعات الطاقة الشمسية أيضًا في تطوير مرافق الصرف الصحي بما يغطي 150 مدرسة بمناطق ريفية، بالإضافة إلى 20 ألف أسرة فقيرة.

يأتي ذلك بجانب التوسع في الخدمات وتطوير إمدادات المياه والصرف الصحي في المقاطعتين لمراكز النازحين المتضررين من الصراعات وأحداث الشغب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق