سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط.. غالبية قراء "الطاقة" يتوقعون ألا تقل عن 70 دولارًا في 2022

شهدت أسعار النفط تعافيًا كبيرا خلال العام الجاري، مع توسّع عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا، وسجلت خلال الـ10 أشهر الأولى ارتفاعًا كبيرًا، إلّا أن ظهور متحور أوميكرون في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، آثار المخاوف مرة أخرى.

ومع اقتراب نهاية العام، أجرت "الطاقة" استطلاعًا لرأي قرّائها العرب والأجانب -شارك فيه أكتر من 2000 متابع- حول توقعاتهم لأسعار النفط "خام برنت القياسي" في 2022، في ظل حالة التذبذب التي شهدتها الأسواق خلال الأيام الماضية، مع تخوّف المستثمرين من تأثير أوميكرون في الطلب خلال العام المقبل.

أسعار النفط
توقعات قراء الطاقة لأسعار النفط في 2022

توقعات أسعار النفط في 2022

توقّع أكتر من 75% من المشاركين في استطلاع "الطاقة" أن يبلغ متوسط سعر خام برنت خلال العام المقبل فوق 70 دولارًا، من بينهم نحو 39.9% قالوا إنهم يتوقعون أن تتراوح أسعار النفط في 2022 بالنطاق السعري بين 70 و79.99 دولارًا للبرميل، في حين توقّع 36.9% من القرّاء أن تصعد أسعار برنت فوق 80 دولارًا.

في المقابل، توقّع نحو 17.3% أن يبلغ متوسط أسعار النفط في النطاق السعري بين 60 و69.99 دولارًا.

وكانت النسبة الأقلّ من توقعات قرّاء "الطاقة" للنطاق السعري بين 50 و50.99 دولارًا خلال العام المقبل، وهو ما توقّعه نحو 6.2% من المشاركين في الاستطلاع.

تحليلات متابعي الطاقة

قال حساب "بورصجي" المتخصص بالتحليل الفني، إنه المرجح أن تصعد أسعار النفط للمنطقة القريبة من 82 دولارًا للبرميل، ومن بعدها سوف يحدث جني أرباح ليساعده على مواصلة الصعود للمنطقة القريبة من 89 دولارًا.

وأضاف، "نأمل أن يحدث جني أرباح كبير يؤكد قدرة المنتجين على استعادة السيطرة الكاملة على حركة النفط، وتصبح معها أحلام مراهقين من يعتقدوا بنهاية عصر النفط".

أسعار النفط في 2022

من جانبه قال عبد العزيز الشهري من السعودية: "اعتقاد شخصي، سوق النفط لا تخضع للتحليل الفني، سوق كبيرة جدًا وتخضع لمتغيرات عديدة وإدارة للسوق، فهي ليست سوقًا حرة بالكامل بالإضافة للتأثيرات السياسية المتعمدة وغير المتعمدة، كما تخضع للخلافات على الحصص الإنتاجية وهي سوق تحكمها التكاليف الثابتة وليست المتغيرة".

أسعار النفط في 2022

وأضاف عبد الله الدويش من السعودية: "أتوقع أن تصل إلى 100 دولار للبرميل في صيف 2022، على أن يكون متوسط السعر للعام المثبت ما بين 85-90 دولارًا للبرميل".

أسعار النفط في 2022

فيما توقع متابع آخر أن تصعد أسعار النفط إلى ما فوق 100 دولار للبرميل، مع تراجع الاستثمارات الأميركية في حقول النفط، ما سيكون له تأثير كبير على الإنتاج.

أسعار النفط في 2021

يشار إلى أن أسعار النفط "خام برنت" شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال أول 9 أشهر من 2021 بنحو 51.2%، إذ سجّل في بداية يناير/كانون الثاني 2021 نحو 51.80 دولارًا للبرميل، وواصل الارتفاع مسجلًا نحو 78.31 دولارًا للبرميل.

من جانبها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية،-في تقرير حديث- توقعاتها بشأن أسعار النفط خلال 2021 و2022، وقلّصت تقديراتها لسعر خام برنت القياسي خلال العام المقبل إلى 70.05 دولارًا للبرميل، كما خفضت توقعاتها لسعر الخام القياسي إلى متوسط 70.60 دولارًا للبرميل هذا العام.

كانت العديد من المصارف الاستثمارية وبيوت الخبرة، قد توقعت أن تواصل أسعار النفط صعودها خلال العام المقبل، مع توقعات زيادة الطلب على النفط وتسجيلها لمستويات قياسية، إثر عودة الطلب على الطيران.

وتوقّع بنك الاستثمار المصري "بلتون المالية" أن يسجل النفط متوسط 79 دولارًا للبرميل في 2022، إثر استمرار نمو الطلب في النصف الأول من العام الجديد، مما سيُبقي الأسعار أعلى من 75 دولارًا للبرميل.

الطلب العالمي على النفط - أوبكالطلب على النفط

توقّع تقرير منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك الأخير أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط مستويات ما قبل كورونا بحلول الربع الثالث من العام المقبل، على أن يصل لذروة الطلب أواخر 2022.

وأظهر تقرير أوبك عن شهر أكتوبر/تشرين الأول، أن الطلب على النفط سينمو بنحو 4.15 مليون برميل يوميًا في عام 2022، ليصل إجمالي الطلب إلى 100.59 مليون برميل يوميًا.

كما توقّع مصرف غولدمان ساكس أن يصل متوسط الطلب على النفط إلى مستويات قياسية في العامين المقبلين، على خلفية زيادة الطلب على الطيران والنقل، وكذلك تشييد البنية التحتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق