رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

لماذا لم تتأثر أسعار النفط بتراجع الإنتاج الليبي؟.. أنس الحجي يجيب (فيديو)

شهدت أسعار النفط أمس الإثنين تراجعًا كبيرًا، إذ وصل الانخفاض إلى قرابة 7%، قبل أن تختتم التعاملات على انخفاض بنحو 3%، على الرغم من إعلان ليبيا القوة القاهرة على صادرات الخام من مينائي الزاوية ومليتة.

كشف مستشار تحرير "الطاقة" الدكتور أنس الحجي عن السر وراء التراجع الكبير في أسعار النفط، على الرغم من إعلان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا انخفاض الإنتاج بنحو 300 ألف برميل أمس، وإعلان القوة القاهرة.

أوميكرون وليبيا

قال أنس الحجي، إن تراجع أسعار النفط أمس الإثنين، جاء نتيجة انخفاض عامّ في جميع الأسواق بسبب التخوف من انتشار متحور أوميكرون، والذي قد يتسبّب في إغلاقات تؤثّر في الطلب على النفط والوقود.

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى ليبيا، فإن هناك خلافات داخلية بين وزير النفط والغاز محمد عون، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وهذا الخلاف نتج عنه أمور متعددة، منها وقف الإنتاج وإعلان القوة القاهرة في ميناءَي الزاوية ومليتة.

 

إنتاج النفط الليبي

أوضح خبير الطاقة أنس الحجي أن سبب عدم ارتفاع أسعار النفط مع تراجع إنتاج الخام الليبي يكمُن في أن الكمية التي أُعلِن تخفيضها، وهي 300 ألف برميل، تعدّ قليلة بالنسبة للأسواق.

وقال، إنه بالنظر إلى تحليلات وإحصاءات الإنتاج الليبي وأثره في الأسعار، يجب أن ينخفض بنحو 600 ألف برميل يوميًا لكي يؤثّر ذلك في أسعار النفط العالمية.

وأوضح الدكتور أنس الحجي أنه مع التغيرات الدائمة والذبدبة في الإنتاج الليبي، قرر المتعاملون في الأسواق منذ زمن بعيد خفض جزء من الإنتاج واحتساب 600 ألف برميل كمية متأرجحة في النفط الليبي، فإذا ما كان الانخفاض أقلّ من هذه الكمية، فإن التأثير في أسعار النفط يكاد يكون معدومًا.

كانت مؤسسة النفط الليبية قد أعلنت أمس الإثنين إيقاف الإنتاج من حقول الشرارة والفيل والوفاء والحمادة، وفقدان أكثر من 300 ألف برميل، بسبب إغلاق الحقول من أفراد حرس المنشآت النفطية، وهو ما يأتي في إطار الصراع على قيادة القطاع بين وزير النفط ورئيس المؤسسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضُا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق