سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 3% مع مخاوف تباطؤ الطلب - (تحديث)

وسط تزايد إصابات أوميكرون

تراجعت أسعار النفط بنحو 3%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون في أوروبا والولايات المتحدة.

وكانت أسعار الخام تراجعت بأكثر من 6% خلال الجلسة، وسط مخاوف المستثمرين من أن القيود الجديدة على الشركات لمكافحة انتشار فيروس كورونا قد تضر بالطلب على الوقود، لكنها قلّصت خسائرها مع نهاية التعاملات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 2.7%، مسجلة 71.52 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت تحت 70 دولارًا خلال الجلسة.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 3%، مسجلة 68.61 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت عند 66.12 دولارًا خلال التعاملات.

كانت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط قد تراجعت بنحو 2.2% و1.1% على التوالي، خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

متحور أوميكرون

قال محلل السوق لدى سي إم سي ماركتس آسيا، كلفن وونج: "أسعار النفط معرضة لضغوط بسبب مخاوف من قيود وشيكة على الأنشطة الاقتصادية لاحتواء الانتشار المتزايد الحالي لمتحور أوميكرون في جميع أنحاء العالم؛ ما قد يزيد من خطر تباطؤ الطلب".

دخلت هولندا في حالة إغلاق يوم الأحد، ولاح في الأفق احتمال فرض المزيد من القيود جراء كورونا قبل عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة على العديد من البلدان الأوروبية.

حث مسؤولو الصحة الأميركيون المواطنين، أمس الأحد، على الحصول على جرعات معززة وارتداء أقنعة وتوخي الحذر إذا سافروا خلال عطلة الشتاء؛ إذ انتشر متحور أوميكرون في جميع أنحاء العالم.

حفارات النفط في أميركا

الحفارات الأميركية

في غضون ذلك، أضافت شركات الطاقة الأميركية، الأسبوع الماضي، منصات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي.

وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، في تقريرها يوم الجمعة، إن عدد منصات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، ارتفع بمقدار 3 إلى 579 في الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر/كانون الأول، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

الصادرات الروسية

ومع ذلك، من المتوقع انخفاض الصادرات من روسيا مع التخطيط لصادرات وعبور النفط من البلاد عند 56.05 مليون طن (398 مليون برميل) في الربع الأول من 2022 مقابل 58.3 مليون طن (414 مليون برميل) في الربع الأخير من 2021، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما تراجعت صادرات الديزل الصينية في نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 69% عن العام الماضي؛ حيث أعطت المصافي الأولوية للإمداد المحلي لتخفيف أزمة الوقود؛ حيث رفعت المصافي المدعومة من الدولة معدلات معالجة النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق