التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 6.4 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

تراجعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتسجل الهبوط الأول في 5 أسابيع متتالية، كما انخفض مخزون البنزين.

وانخفضت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 6.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 19 أبريل/نيسان 2024، ليصل الإجمالي إلى 453.6 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.1 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 365.7 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 5.6 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع واردات الخام وصادراته، فضلًا عن زيادة استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 453 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.179 مليون برميل يوميًا، كما زادت الواردات بنحو 36 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.497 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 417 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.318 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى يناير/كانون الثاني 2024:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 226.7 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.6 مليون برميل، لتصل إلى 116.6 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.1 مليون برميل، وتراجع مخزون المقطرات بمقدار 84 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 315 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.535 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك وقود الطائرات بنحو 343 ألف برميل يوميًا، في حين تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 239 ألفًا و114 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما زاد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.1%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع صعود استهلاك وقود الطائرات بنسبة 2.4%، في حين انخفض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 3.7% و11.6% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.461 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.497 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة البرازيل والسعودية، إذ ارتفعت مع صادراتهما إلى أميركا بنحو 303 آلاف و169 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما صعدت الواردات الأميركية من المكسيك والإكوادور وليبيا بمقدار 143 ألفًا و124 ألفًا و79 ألف برميل يوميًا على الترتيب، زادت -أيضًا- من العراق بنحو ألف برميل يوميًا فقط.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من نيجيريا وكندا وكولومبيا بنحو 39 ألفًا و35 ألفًا و31 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق