التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع للأسبوع الرابع على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين، للأسبوع الرابع على التوالي، بينما انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 2.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 أبريل/نيسان 2024، ليصل الإجمالي إلى 460 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.9 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 364.9 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 3.4 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع واردات الخام وصادراته، وتراجع استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 17 أبريل/نيسان 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 2.018 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.726 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الواردات بنحو 27 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.461 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.991 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.735 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات؛ لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى يناير/كانون الثاني 2024:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.2 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 227.4 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.8 مليون برميل، لتصل إلى 115 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 900 ألف برميل، وتراجع مخزون المقطرات بمقدار 1.1 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 16 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.22 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك وقود الطائرات بنحو 190 ألف برميل يوميًا، بينما ارتفع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 50 ألفًا و680 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.2%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع انخفاض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.9% و8.4% على التوالي، في حين صعد استهلاك وقود الطائرات بنسبة 0.8%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.434 مليون برميل يوميًا إلى 6.461 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء صعود واردات النفط الأميركية من جانب 3 دول بقيادة العراق وكولومبيا ونيجيريا، مع ارتفاع صادرات هذه الدول إلى أميركا بنحو 166 ألفًا و132 ألفًا و130 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، تراجعت واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة السعودية والإكوادور بمقدار 302 ألفًا و 231 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما انخفضت الواردات من كندا والبرازيل وليبيا بنحو 88 آلاف و68 ألفًا و3 آلاف برميل يوميًا على التوالي، بينما تراجعت الواردات من المكسيك بمقدار 1000 برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق