طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

لمواجهة انقطاع الكهرباء في مصر.. حل شمسي بأقل سعر

داليا الهمشري

مع عودة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر رسميًا من الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، يبحث المواطنون عن حلول لإنارة المنازل والمحال التجارية والمنشآت الصناعية خلال مدة الانقطاع.

وتنوعت الحلول ما بين تركيب المحطات الشمسية واستعمال موانع انقطاع التيار الكهربائي والبطاريات ومولدات الديزل والطاقة الشمسية.

وفي هذا الإطار، ترصد منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) أحد أيسر الحلول لتشغيل الأحمال الصغيرة مثل وحدات الإنارة والمراوح وجهاز الإنترنت الهوائي وغيرها من الأجهزة الصغيرة والعملية.

حلول أزمة الكهرباء في مصر

يقول المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله سعيد، إن المنظومة تطرح حلًا عمليًا للتغلب على ساعات انقطاع الكهرباء في مصر التي تتراوح ما بين ساعة و4 ساعات في أغلب الأوقات.

وأشار سعيد -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن المنظومة الصغيرة تتكون من 3 ألواح شمسية بقدرة 85 واط لكل لوح، وبطارية 100 أمبير، وشاحن 40 أمبير، وأنفرتر 1000 واط، و10 أمتار من الموصلات الكهربائية (الكابلات).

ولفت إلى أن الألواح الشمسية تعمل على توليد الكهرباء التي تُشحن في البطارية لتخزينها للتشغيل في أوقات الانقطاع.

منظومة بالطاقة الشمسية للتغلب على انقطاع الكهرباء في مصر
منظومة بالطاقة الشمسية للتغلب على انقطاع الكهرباء في مصر

تحقيق الجدوى الاقتصادية

قال جاب الله، إنه يمكن استعمال هذه المنظومة الصغيرة في تشغيل مروحة أو شاشة تلفاز أو وحدات إضاءة أو جهاز أنترنت هوائي خلال أوقات الانقطاع.

وأضاف أن هذه المنظومة تحقق الجدوى الاقتصادية المطلوبة، وتُعدّ في متناول يد الأسر المصرية كافًة، مشيرًا إلى أنها لا تتعدى مبلغ 17 ألف جنيه مصري (351.61 دولارًا أميركيًا).

* (الدولار الأميركي = 48.40 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية والموازية).

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت خطة لتخفيف الأحمال مع حلول فصل الصيف، بهدف توفير الغاز لتصديره إلى الخارج لحل أزمة نقص العملة الصعبة، على أن تكون ساعة الانقطاع في المدة ما بين الساعة 11 صباحًا و5 مساءً بتوقيت القاهرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق