تقارير الكهرباءالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

كيف تحل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بأقل من 10 آلاف جنيه؟

آخر تحديث لهذا التقرير بتاريخ 16 أبريل 2024

داليا الهمشري

للتغلب على أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، حاول المتخصصون البحث عن حلول لتغذية الأحمال في الوحدات السكنية والمنشآت التجارية والعيادات الطبية وغيرها، بأقلّ تكلفة ممكنة.

ويعاني المصريون من انقطاع الكهرباء لمدة تتراوح ما بين ساعتين و4 ساعات يوميًا منذ مايو/أيار 2023 وحتى الآن، ضمن إطار خطة الحكومة لتخفيف الأحمال لترشيد استهلاك الغاز والمازوت في محطات التوليد.

وتنوعت الحلول ما بين تركيب المحطات الشمسية المتوسطة أو الصغيرة فوق أسطح المباني السكنية والمنشآت التجارية، واستعمال مولدات الديزل والطاقة الشمسية ووحدات الإنارة المتنقلة.

مانع انقطاع التيار الكهربائي

يُعدّ مانع انقطاع التيار الكهربائي الـ(يو بي إس UBS) أبرز الحلول العملية للأزمة؛ إذ يتكون من منظومة سهلة تشتمل على المحول الكهربائي أو الانفرتر (جهاز كهربائي يحول التيار المستمر إلى تيار متردد)، مع بطارية أو أكثر.

وتعمل البطاريات على تخزين الطاقة خلال وجود التيار العمومي، وتفريغها خلال مدة انقطاع الكهرباء.

وأوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية، المهندس محمد جمال، أن تصميم منظومة مانع انقطاع التيار الكهربائي يجري وفقًا لقدرة الأحمال الكهربائية المراد تشغيلها وقت انقطاع التيار الكهربائي، وأقصى مدة للانقطاع.

وأشار جمال -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن هذه المنظومة تضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي عن الأحمال الحيوية بالعيادات الطبية وبعض المصانع والمنشآت الصناعية والتجارية التي قد يتسبب غياب الكهرباء عنها -ولو لمدة قصيرة- بخسائر بالغة.

مانع الانقطاع أحد حلول مشكلة انقطاع الكهرباء في مصر
مانع الانقطاع أحد حلول مشكلة انقطاع الكهرباء في مصر

آلية العمل

قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية، المهندس عاطف جاب الله، إن مانع التيار الكهربائي هو عبارة عن منظومة تحلّ محلّ الكهرباء في حالة الانقطاع لتشغيل الأحمال الكهربائية.

وأضاف -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن هذه المنظومة تعمل أتوماتيكيًا عند انقطاع الكهرباء، لتتحول تغذية الأحمال من كهرباء الشبكة إلى البطاريات.

وتابع أن جهاز الانفرتر يحول الكهرباء من البطاريات لتشغيل الأجهزة المنزلية، وعند عودة التيار الكهربائي يشحن البطاريات تلقائيًا من خلال شاحن داخلي تتراوح قدرته ما بين 40 و80 أمبير للكيلو الواحد.

واستطرد قائلًا، إن اختيار قدرة البطاريات التي تتدرج ما بين (100-150-170-190- 200 أمبير) يجري وفقًا للأحمال المطلوبة، موضحًا أن هناك عدّة أنواع من البطاريات الألمانية والأميركية، كما يمكن الاستعانة بالبطاريات المُستعملة.

مانع انقطاع التيار الكهربائي أحد حلول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر
مانع انقطاع التيار الكهربائي أحد حلول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

القدرات والأسعار

أوضح جاب الله أن قدرات منظومات مانع انقطاع الكهرباء في مصر تتنوع ما بين 500 واط، وكيلوواط، وكيلو ونصف واط، و2 كيلوواط، و3 كيلوواط، و5 كيلوواط، وفقًا لقدرات الأجهزة المراد تشغيلها، والبطاريات، وعدد ساعات التشغيل.

ولفت إلى أن المنظومات تشتمل على عدد يبدأ من بطارية واحدة ويمتد حتى 4 بطاريات، وفقًا للأحمال المُراد تشغيلها، والانفرتر المُستعمَل.

من جانبه، أشار المهندس محمد جمال إلى أن أسعار منظومات مانع الانقطاع تختلف وفقًا لعدد البطاريات المستَعمَلة ومدة التشغيل، موضحًا أن سعر المنظومة بقدرة كيلوواط يبلغ نحو 20 ألف جنيه مصري في حالة استعمال بطارية جديدة بقدرة 100 أمبير/ساعة.

(الدولار الأميركي = 48 جنيهًا مصريًا).

وأضاف أن المنظومة بقدرة 3 كيلوواط يمكن أن تعتمد على بطاريتين أو 4 بطاريات، ويتراوح سعرها -وفقًا لعدد البطاريات- ما بين 34 و55 ألف جنيه مصري، إذا كانت مدة انقطاع التيار ساعتين فقط.

أمّا سعر المنظومة بقدرة 5 كيلوواط، فيتراوح ما بين 66 و120 ألف جنيه مصري.

بينما قال المهندس عاطف جاب الله، إن سعر الانفرتر من نوع Modified الذي تبلغ قدرته 1 و3 كيلوواط، يتراوح ما بين 2000 و5 آلاف جنيه مصري.

أمّا الانفرتر من النوع Pure بقدرة 1 إلى 3 كيلوواط، فيتراوح سعره ما بين 6 آلاف و15.700 جنيه مصري، والانفرتر بقدرة 5 كيلو بشواحن داخلية، يتراوح سعره ما بين 20 و25 ألف جنيه مصري.

وأضاف أن المنظومات بالكامل (شاملة الانفرتر والبطارية) تبدأ من 7500 جنيه مصري لأقلّ وحدة، وتصل إلى 90 ألف جنيه مصري لأكبر وحدة بقدرة 5 كيلو، مشتملة على 4 بطاريات بقدرة 200 أمبير، وانفرتر بقدرة 5 كيلوواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مقترح ل”للمتخصصين فى الذكاء الاصطناعي ”

    بعقد مؤتمر " لتكنولوجيا استخدام الذكاء الاصطناعي فى المحافظة على استخدام الطاقة ( الكهرباء والغاز الطبيعي )

    الذى يناقش تكنولوجيا استراتيجية الحد من سرقة الطاقة ( الكهرباء والغاز و .... )
    لتجنب حدوث مزيد من العبث فى زيادة فى الأحمال الكهرباء والغاز الطبيعي فى استهلاكها واستخدامها بطرق غير مشروعة وغير متعاقد عليها ولا يصدر لها فواتير استهلاك كهرباء وغاز طبيعي

    علي أن يتم المؤتمر فى إحدى وزارات الطاقه بمشاركة كل من :-

    ١- المتخصصين فى أكاديمية البحث العلمي بمصر.
    ٢- المتخصصين فى كليات الذكاء الاصطناعي
    ٣- المتخصصين فى كليات الهندسة
    ٤ - جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات الطاقه بمصر والوطن العربى.
    ٥ - الاستشاريين بشركات إنتاج عدادات الطاقة من مصر والوطن العربى وبلدان العالم

    المقترح كالتالي :-

    اھداف المؤتمر .

    يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال عدادات الطاقة بشركات الكهرباء وشركات الغاز الطبيعي والبترول و شركات المياه والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ العدادات الطاقه على مستوى العالم والوطن العربى ·

    مناقشة استراتيجية الحد من السرقة بعدادات الطاقة وما يسببه من خسائر ماليه مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال استخدام الذكاءالاصطناعي فى تصميم عدادات الطاقة.
    يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين بشركات الطاقة فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه ·

    لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه ·
    برنامج المؤتمر.
    يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات الكهرباء والبترول والغاز والطاقه المتجددة والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وإنتاج عدادات الطاقة

    معرض لاحدث إنتاج من جميع انواع العدادات الطاقة الذكية والميكانبكيه على مستوى بلدان الوطن العربى والعالم

    اماكن انعقاد المؤتمر ب
    مراكز التدريب بشركات الطاقة ( الكهرباء - البترول -...)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق