منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

تطورات اختطاف سفينة محملة بالمعادن قرب اليمن.. أين ذهبت؟ (صور)

دينا قدري

أعلنت قوة الأمن البحري التابعة للاتحاد الأوروبي تطورات اختطاف سفينة محملة بالمعادن في بحر العرب الأسبوع الماضي، بعد تغيير وجهتها إلى الصومال.

وقالت القوة البحرية (EUNAVFOR)، إنها تواصل مراقبة حالة اختطاف السفينة التجارية التي ترفع علم مالطا "روين" (RUEN)، بالتعاون الوثيق مع السلطات المحلية الصومالية.

وأوضحت -في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أن الموقع الحالي للسفينة يقع بين شبه جزيرة إيل ورأس حافون في الصومال، وما تزال طلبات الخاطفين مجهولة.

وجاء هذا الحادث استمرارًا لسلسلة من التوترات التي تشهدها المنطقة، من هجمات متكررة يشنّها القراصنة الصوماليون، فضلًا عن استهداف جماعة الحوثي اليمنية للسفن المرتبطة بإسرائيل، بسبب حربها على قطاع غزة.

اختطاف سفينة قرب اليمن

اختُطِفَت السفينة "روين" -التي يبلغ طولها 185 مترًا- في صباح يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، بحسب ما جاء في البيان الصحفي.

وقالت القوة البحرية للاتحاد الأوروبي، إن السفينة "روين" كانت تحمل شحنة من المعادن من ميناء غوانغيانغ في كوريا الجنوبية، وكانت متوجهة إلى ميناء كيمليك التركي.

وأكد القبطان عملية الاختطاف بإرسال تنبيه استغاثة إلى مركز قيادة القوة البحرية للاتحاد الأوروبي.

وبعد ذلك مباشرة، وُجِّهَت سفينة العمليات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي "فيكتوريا" الإسبانية للاقتراب بسرعة من "روين" لجمع المزيد من المعلومات وتقييم المزيد من الإجراءات، بالتنسيق مع السلطات المحلية الصومالية والشركاء الأمنيين الآخرين في المنطقة.

سفينة البحرية الإسبانية "فيكتوريا"
سفينة البحرية الإسبانية "فيكتوريا" - الصورة الحساب الرسمي للقوة البحرية للاتحاد الأوروبي بمنصة "إكس"

وقالت شركة الاستخبارات الخاصة أمبري وعمليات التجارة البحرية البريطانية، إن السفينة روين، التي تديرها شركة الشحن البلغارية نافيبولغار (Navibulgar)، كانت قبالة جزيرة سقطرى اليمنية، بالقرب من القرن الأفريقي عندما سيطر عليها المختطفون.

وأعلنت السلطات البلغارية أن طاقم السفينة مواطنون من أنغولا وبلغاريا وميانمار، وفق ما أفادت به منصة "صوت أميركا" (VOA News).

تطورات السفينة المختطفة

خلال الساعات الأولى من يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، رصدت طائرة دورية بحرية هندية السفينة التجارية، وأجرت اتصالات لاسلكية مع الطاقم، البالغ عدده 18 شخصًا، الذي حبس نفسه في غرفة آمنة.

وقالت القوة البحرية للاتحاد الأوروبي، إن الخاطفين اقتحموا الغرفة الآمنة، و"أخرجوا الطاقم" بعد ساعات.

وفي الساعات الأولى من يوم 16 ديسمبر/كانون الأول 2023، وصلت سفينة البحرية اليابانية أكيبونو، تحت قيادة القوات البحرية المشتركة، وسفينة البحرية الهندية كوتشي إلى المنطقة المجاورة للسفينة المختطفة، وانضمتا إلى "فيكتوريا".

ومنذ ذلك الحين، هناك تبادل مستمر للمعلومات وجهود التنسيق بانتظام.

في الصباح الباكر من يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، أُجْلِيَ أحد أفراد طاقم السفينة "روين" إلى "كوتشي" لتلقّي الرعاية الطبية؛ ويظل الفريق الطبي الموجود على متن "فيكتوريا" متاحًا في حالة الحاجة إلى دعمه، بحسب ما أكدته القوة البحرية.

مراقبة اختطاف سفينة محملة بالمعادن
مراقبة اختطاف سفينة محملة بالمعادن - الصورة من الحساب الرسمي للقوة البحرية للاتحاد الأوروبي بمنصة "إكس

وتمكنت السفينة "فيكتوريا" من تعقّب السفينة "روين" بشكل مستمر، حتى داخل المياه الإقليمية الصومالية، بفضل تصريح مخصص منحته الحكومة الفيدرالية الصومالية.

كما تمكنت "فيكتوريا" من مغادرة المنطقة مؤقتًا لأسباب لوجستية، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وفي الوقت الحالي، يجري التنسيق بين الشركاء، بما في ذلك السلطات المحلية الصومالية، لاستمرار مراقبة السفينة التجارية.

هجمات على السفن التجارية

تحيط الشكوك بالقراصنة الصوماليين الذين تراجعت هجماتهم بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وقد يصبحون أكثر نشاطًا مرة أخرى، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "صوت أميركا" (VOA News).

وقال البنتاغون، إن 5 مهاجمين مسلحين استولوا على سفينة تجارية بالقرب من اليمن أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كانوا على الأرجح مواطنين صوماليين، وليسوا المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، الذين اشتبه في البداية بمسؤوليتهم عن الهجوم.

إلّا إن الشرطة البحرية الصومالية كثّفت -أيضًا- دورياتها في الأسابيع الأخيرة، بعد تقييم البنتاغون لمحاولة الاختطاف الشهر الماضي، مع تزايد المخاوف من عودة القرصنة من قبل المواطنين الصوماليين.

وقد صعّد المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن هجماتهم على السفن التي تمرّ عبر البحر الأحمر، خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ما ألقى بظلاله على التجارة العالمية.

وقالت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء (19 ديسمبر/كانون الأول 2023)، إنها تعمل مع مجموعة من الدول الأخرى على إنشاء قوة لحماية السفن التي تعبر البحر الأحمر، والتي تعرضت لهجوم من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق