أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أسعار الغاز في أوروبا تقفز أكثر من 3% بعد اختطاف سفينة بالبحر الأحمر

دينا قدري

شهدت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعًا بعد سلسلة من الانخفاضات، متأثرة بالتوترات الجيوسياسية الأخيرة، فضلًا عن توقعات الطقس البارد.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في معظم أنحاء شمال غرب أوروبا إلى ما دون مستوياتها الطبيعية قرب نهاية الشهر؛ ما قد يعزز الطلب على التدفئة.

وأصبحت إمدادات الطاقة في أوروبا الآن أكثر استقرارًا مما كانت عليه في ذروة أزمة الطاقة خلال العام الماضي (2022)، حتى مع بدء عمليات السحب من مخزونات الغاز الآن؛ إذ وصل التخزين إلى الحد الأقصى في وقت أبكر من المعتاد في هذا الموسم.

إلا أن الاستيلاء على سفينة في البحر الأحمر يوم الأحد (19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023) قد أثار مخاوف من أن الحرب في قطاع غزة قد تؤدي إلى اضطرابات أوسع في مجال الشحن، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

أوقفت العقود الآجلة القياسية 4 جلسات من الانخفاضات؛ حيث ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة تصل إلى 6.9% قبل تقليص بعض المكاسب.

ولا يزال العقد يجري تداوله في نطاق ضيق بالقرب من 50 يورو (54.7 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة، وهو مستواه خلال معظم الأسابيع القليلة الماضية، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ (Bloomberg).

وارتفعت العقود الآجلة لأقرب شهر استحقاق على مؤشر "تي تي إف" الهولندي، وهو المعيار القياسي للغاز في أوروبا، بنسبة 3.4% إلى 46.58 يورو (50.98 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، الساعة 11:15 صباحًا في أمستردام.

وتتجه أوروبا إلى فصل الشتاء بمرافق تخزين كاملة وواردات وفيرة من الغاز المسال، لكن القارة لا تزال معرّضة لمخاطر الإمدادات بعد أزمة الطاقة في العام الماضي (2022) التي أدت إلى قيام روسيا بتقييد تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الغاز الأوروبية عبر خطوط الأنابيب في أول 9 أشهر منذ عام 2019 حتى عام 2023:

واردات أوروبا من الغاز الطبيعي

وحتى الآن، لم يتأثر نقل مشروعات الطاقة إلى حد كبير بالصراع؛ ولكن يظل البحر الأحمر؛ بما في ذلك قناة السويس، أحد أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم.

وتمر ناقلات من قطر، وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، بانتظام عبر المنطقة في طريقها إلى أوروبا.

وقال الزميل الباحث في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة جوناثان ستيرن: "في الوقت الحاضر، أي شيء قد يمثل مشكلة، يبدو أنه يتسبب في زيادة الأسعار".

وأضاف: "من المحتمل أن يتسع الصراع، وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل التدفقات من قطر إلى أوروبا، لكن في الوقت الحالي لا توجد علامة على حدوث شيء مثل هذا".

كما أن السوق "تلحق" بالقفزة التي شهدتها أسعار النفط، يوم الجمعة (17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، والتي ارتفعت أيضًا بشكل طفيف يوم الإثنين (20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، قبل اجتماع تحالف أوبك+ في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لرئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك، أولي سلوث هانسن.

الاستيلاء على سفينة بالبحر الأحمر

كانت شركة الشحن اليابانية "إن واي كيه لاين" (NYK Line) -اليوم الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- قد أكدت أن شركة الشحن المستأجرة غلاكسي ليدر الخاصة بها قد جرى الاستيلاء عليها بالقرب من الحديدة باليمن.

وقالت الشركة إن شركة غلاكسي ماريتيم (Galaxy Maritime)، ومقرها في المملكة المتحدة، أبلغتها مساء يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني في طوكيو، أن حاملة السيارات والشاحنات النقية (PCTC) التي تستأجرها وتحمل اسم "غلاكسي ليدر"، قد جرى الاستيلاء عليها بالقرب من الحديدة باليمن في أثناء إبحارها إلى الهند؛ ولم تكن هناك أي حمولة على متن السفينة.

وأوضحت الشركة -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة- أنه "في الساعة 8:30 صباح اليوم، نظمت إن واي كيه مركزًا لإدارة الأزمات في مكتبها الرئيس، لجمع المعلومات وإدارة هذا الحادث.. وبوصفنا مستأجر السفينة؛ فإننا نعطي الأولوية لسلامة أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 فردًا".

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين مسؤوليتها عن عملية الضبط، وادّعت أن قواتها البحرية استولت على "سفينة إسرائيلية" واقتادتها إلى الساحل اليمني.

وحذرت -في بيانها- من أن "جميع السفن التابعة لإسرائيل أو التي تتعامل معها" ستصبح "هدفًا مشروعًا" للقوات المسلحة اليمنية حتى "يتوقف العدوان على غزة".

وجاء في البيان: "ندعو جميع الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر إلى الابتعاد عن أي عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أو المملوكة لإسرائيل"، بحسب ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وعلى الرغم من أن سفينة غلاكسي ليدر التي ترفع علم جزر البهاما مملوكة لشركة بريطانية، وتديرها شركة يابانية؛ فقد ذكرت تقارير إعلامية أن السفينة مملوكة جزئيًا لرجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام أونغار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق